وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز يافا الثقافي يختتم فعاليات معسكر الصداقة الصيفي الأول

نشر بتاريخ: 21/07/2010 ( آخر تحديث: 21/07/2010 الساعة: 10:04 )
نابلس- معا- نظم مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة للاجئين في محافظة نابلس، كرنفالاً ختامياً لفعاليات معسكر الصداقة الصيفي الأول، والذي استمر لمدة أسبوعين بمشاركة أكثر من مئة وخمسين طفل وطفلة من سكان المخيم في مركز يافا الثقافي، وبالتعاون مع مدرسة بنات بلاطة، وبدعمٍ من مؤسسة التنمية الألمانية (DED).

وفي البداية قص الأطفال شريط بدأ حفل الاختتام مرددين صيحة المعسكر "هذا المعسكر للأطفال". وألقى كلمة الأطفال كلٌ من نغم إياد ندى ومحمد حازم ذوقان شكرا فيها مركز يافا الثقافي، والمشرفين والمتطوعين الشباب على ما بذلوه من جهود لتحقيق السعادة والفرحة للأطفال، وتعليمهم مهارات جديدة ورسم البسمة على وجوههم وإيحاء الأمل لديهم على مدار أسبوعين. ومن ثم طالبا أسرة مركز يافا الثقافي على الاستمرار في تنظيم مثل تلك المعسكرات الصيفية للأطفال لأنها تعمل على تنمية الأطفال والشباب والمجتمع الفلسطيني.

وشمل الكرنفال الختامي على فقرة للدبكة الشعبية وفقرة مسرحية قام بتمثيلها عدد من أطفال المعسكر، و وصلة غنائية ومعرض للزوايا المختلفة التي شارك الأطفال بها خلال أيام المعسكر. حيث تناول المعسكر زوايا مختلفة للأطفال مثل الدبكة، والكمبيوتر، والفنون والرسم، والمكتبة، والرياضة، وأنشطة شعبية ومسرح وذلك من أجل إكساب الأطفال مهاراتٍ جديدة، وتنميتهم في مجالات الفنون والمسرح والحاسوب، والابتعاد عن النمط التقليدي للمعسكرات الصيفية، إضافةً إلى عدد من الأنشطة الترفيهية ورحلات ميدانية للمشاركين. وأشرف على المعسكر طاقم من المختصين النفسيين والاجتماعيين إضافةً إلى المتطوعين الشباب في مركز يافا الثقافي.

وقالت بتول مسكاوي، 10 سنوات، وإحدى المشاركات في المعسكر والابتسامة لا تفارقها بأن المعسكر كان جميل جداً، وبأنها شعرت بالسعادة طيلة أيام المعسكر. أما زميلها في المعسكر يوسف نائل الديري، 11 عاماً، أضاف بأنه لو لم يكن هناك معسكراً صيفياً لأضاع وقته بدون فائدة، أما في المعسكر فإنه تعلم أشياء جديدة في زوايا المعسكر خصوصاً في زاوية الأورغامي والرسم.

من ناحيته أكد محمد مسيمي، مدير المعسكر الصيفي ومسؤول وحدة الصحة النفسية في مركز يافا الثقافي، على أن المعسكر حقق أهدافه من ناحية التفريغ النفسي للأطفال والترفيه عنهم وذلك من خلال اشراكهم بالألعاب والأنشطة الترفيهية المختلفة والتفاعل والاختلاط مع المشرفين والمتطوعين الشباب، كما واكتسب الأطفال خلال مشاركتهم بزوايا المعسكر العديد من المهاراتٍ الجديدة مثل الفنون الشعبية، والمسرح، والموسيقى والدبكة وبطرق حديثة.

هكذا وقد تم تنظيم مجموعة من الألعاب والمسابقات الرياضية والأنشطة الترفيهية للأطفال خلال الكرنفال، وبمشاركة مهرجين قاموا بالرسم على وجوه الأطفال. وفي نهاية الحفل الختامي، تم توزيع عدد من الجوائز على أطفال المعسكر.

والجدير ذكره بأن فعاليات معسكر الصداقة الصيفي الأول تأتي ضمن سلسلة من البرامج والأنشطة التي يُنفذها مركز يافا الثقافي للأطفال والشباب والتي تهدف إلى تنمية الشباب والمجتمع الفلسطيني. وشكل المعسكر الخطوة الأولى للتعاون مع مؤسسة التنمية الألمانية (DED) من أجل تأسيس وحدة الصحة النفسية في مركز يافا الثقافي ومخيم بلاطة من أجل التفريغ النفسي عن سكان المخيم، وتنظيم برامج ومشاريع أخرى بين المؤسستين في الفترة القادمة.