وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البرازيل تقدم 14 مليون دولار لاعادة اعمار قطاع غزة

نشر بتاريخ: 21/07/2010 ( آخر تحديث: 21/07/2010 الساعة: 15:55 )
رام الله- معا- وقّع الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا قرارا بمنح مساعدة مالية برازيلية قيمتها 14 مليون دولار لاعادة اعمار قطاع غزة، وذلك خلال لقائه الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحرك فتح مفوض العلاقات الدولية، ووفد من حركة فتح، بحضور وزيري الخارجية والاعلام البرازيليين.

واكد الرئيس البرازيلي دعمه الكامل للشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية قائلا "ان قضية فلسطين تسري في دماء كل برازيلي وانه سيبقى حتى بعد نهاية ولايته مناضلا من اجل سلام عادل يسمح بقيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية تعطي الشعب الفلسطيني الحرية والاستقلال والكرامة".

كما اكد الرئيس استعداده التام للتحرك المستمر في كافة المحافل الدولية لدعم الموقف الفلسطيني ومواجهة الضغط الموجود على السلطة الفلسطينية وتحريك حقيقي لعملية السلام وخلق دعم دولي متعدد الاطراف في ذلك الاتجاه.

وسلم شعث الذي يراس وفد من حركة فتح يجول في امريكا اللاتينية، رسالة من الرئيس محمود عباس لنظيره البرازيلي، عبر فيها عن سعادته بالزيارة التي قام بها للبرازيل، وزيارة الرئيس لولا الى فلسطين.

وشكر شعث الرئيس البرازيلي، خلال لقائمها اليوم، على مواقفه الداعمة والمساندة للشعب الفلسطيني والسلطة الوطنية، مطالبا خلال حديثه عن مشكلة اللاجئين الفلسطينين في البرازيل، بتوفير السكن المجاني لهم وايجاد فرص عمل للقادرين منهم ورعايتهم، وقد استجاب الرئيس لولا للطلب الفلسطيني وكلف وزير الخارجية لمتابعة الموضوع مع وزيري العمل والاسكان لحل المشكلة وتوفير الحياة الكريمة لهم.

البرلمان البرازيلي

وفي مقر رئاسة لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، التقى الوفد الفتحاوي صباح اليوم، مع الرابطة البرلمانية البرازيلية العربية برئاسة نيلسون موراو بحضور عدد من النواب ذوي الاصول الفلسطينية و مجموعة من النواب المنضمين الى حركة التضامن الشعبي البرازيلي مع الشعب الفلسطيني، الذين اكدوا دعمهم للقضية الفلسطينية، وابدوا استعدادهم الانخراط في اسطول الحرية القادم، وايضا تاييد القرارات البرلمانية التي تصب في مصلحة الشعب الفلسطيني وصولا الى اعتراف البرازيل في دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وزارة الخارجية

وفي لقائه الذي استمر لمدة ساعتين مع وزير الخارجية السيد سيلسو اموريم، قدم شعث شرحا مفصلا عن وضع المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية والموقف الفلسطيني من دعوة الرئيس الامريكي اوباما للانتقال الى المفاوضات المباشرة من غير ضمانات بالوقف التام للاستيطان وخاصة في مدينة القدس، والاعتراف الاسرائيلي بحدود 1967 والقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية كاساس للمفاوضات والالتزام بمرجعية الشرعية الدولية. مؤكدا انه من دون هذه الضمانات لايمكن للوفد الفلسطيني الذهاب للمفاوضات المباشرة.

كما شرح شعث ابعاد المصالحة الوطنية الفلسطينية والتزام السلطة وحركة فتح في انجازها انطلاقا من توقيعها على الوثيقة المصرية، اضافة الى كل المحاولات التي اجرتها السلطة الفلسطينية وفتح بشكل خاص للتغلب على المعوقات ولانجاز حكومة وحدة وطنية فلسطينية، كما تطرق شعث للحصار الجائر على قطاع غزة واثاره المدمرة، والجريمة الاسرائيلية ضد اسطول الحرية، وفشل مشروع بلير - نتنياهو في احراز اي تقدم حقيقي في موضوع كسر الحصار، مطالبا البرازيل الضغوط لانهاء الحصار عن غزة.

كما تناول اللقاء الحديث عن الاستيطان الاسرائليي وخاصة في مدينة القدس واستراتيجية حركة فتح المتمثلة بالنضال الشعبي والحراك الدولي وبناء مؤسسات الدولة وتحقيق المصالحة الوطنية، والعلاقات الفلسطينية البرازيلية والنشاط البرازيلي في منطقة الشرق الاوسط.

عشاء في منزل السفير المصري

وكان وفد فتح قد التقى مساء امس على مادبة عشاء في منزل السفير المصري لدى البرازيل، مع مجلس السفراء العرب، بحضور جميع السفراء العرب، حيث شرح الوفد ما قام به خلال لقاءاته مع المسؤولين البرازيليين، وذلك من اجل دعم السفراء العرب لمتابعة نتائج الرحلة الفلسطينية الهامة.