وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عزون - ورشة عمل حول إختيار مهنة المستقبل واختيار التخصص

نشر بتاريخ: 22/07/2010 ( آخر تحديث: 22/07/2010 الساعة: 14:42 )
قلقيلية - معا- نظمت بلدية عزون قرب قلقيلية ورشة عمل ضمن برنامج التوجيه والإرشاد المهني وسوق العمل، الممول من قبل الوكالة الالمانية للتعاون الفني GTZ ومؤسسة التعاون، وبالتعاون مع وزارتي العمل والتعليم العالي.

وتمحور اللقاء الذي أشرف على تنظيمه المدرب سلطان جمعه وأداره المدربان هشام شناعة وسهاد نوفل وجميعهم أعضاء في الفريق الوطني للتوجيه والارشاد المهني (TOT) اختيار مهنة المستقبل والاستعداد والميول لاختيار التخصص لطلبة الثانوية العامة قبيل الإعلان عن النتائج وما يرافقها من ضغوط نفسية واجتماعية والصعوبات التي تواجه الطلبة في تحديد التخصص المراد دراسته.

وعرض أحمد عمران رئيس بلدية عزون نبذة حول مدى أهمية مثل هذه الورشات في تحسين هذا الواقع من خلال اختيار المهنة بناءا على تلقي التوجيه والإرشاد، وشجع بدوره الطلبة على ضرورة اختيار التخصص المناسب النابع عن الرغبة الداخلية لهم في ذلك، متمنياً لهم التوفيق في حياتهم الجامعية.

كما اوضح كل من الأستاذ أيمن مجد والمربية فاطمة سرور وهما مدراء المدارس الثانوية في عزون لأهمية دور التوجيه والإرشاد المهني، وعبرا عن سعادتهما من كون هذه اللقاءات تعتبر مقدمة لسلسة من الأنشطة والبرامج التي ستصب في مسار تقديم خدمات توجيهية في مجال اختيار التخصصات للطلبة.

وعرض المدرب هشام شناعة آليات اتخاذ القرار والطرق العلمية الصحيحة لاختيار التخصص المناسب للطالب، مطالباً أولياء الأمور بعدم الضغط على أبنائهم في اختيار التخصص، مما سيؤدي بهم في النهاية إلى عدم الاستمرار في التعليم واختيار تخصص آخر، الأمر الذي يهدر المال والوقت والجهد.

وطرحت المدربة سهاد نوفل طرق التعرف على الميول، وقدمت عرضاً لنموذج هولاند للشخصيات المهنية.

وعبر شناعة عن مدى أهمية مثل هذه اللقاءات خصوصا في هذه الفترة التي يمر بها الطالب في حالة من التوتر والتشويش والتخبط مصحوبا بالقلق الناتج عن انتظار النتائج، حيث تأتي هذه اللقاءات لتخفف من هذا التوتر وتضع أقدام الطالب على بوابة الاختيار المهني السليم.

وفي نهاية اللقاءين تقدم الطلبة المشاركين بالشكر الجزيل للمنظمين للقاء وتمنوا عقد العديد من هذه اللقاءات وخصوصاً خلال السنة الدراسية الأولى للطلبة المشاركين من خلال البقاء على اطلاع لواقع ظروفهم الدراسية وتقديم التوجيه والإرشاد لهم.