وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التربية والاتصالات توقعان اتفاقية لتوزيع 200 منحة دراسية جامعية

نشر بتاريخ: 22/07/2010 ( آخر تحديث: 22/07/2010 الساعة: 16:50 )
رام الله- معا- وقعت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم الخميس ممثلة بالوزيرة أ.لميس العلمي ومجموعة الاتصالات الفلسطينية ممثلة بالرئيس التنفيذي للمجموعة عمار العكر، مذكرة تفاهم، لتقديم 200 منحة دراسية جامعية على مجموعة مختارة من الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة لهذا العام.

وفي هذا السياق أكدت وزيرة التربية والتعليم العالي على أهمية ودور مؤسسات القطاع الخاص في دعم وتطوير العملية التعليمية وتحقيق التنمية المستدامة، عبر توجهها بالشراكة مع المؤسسات الحكومية والأهلية نحو الاستثمار في الطاقات البشرية وتنميتها.

واعتبرت العلمي قرار مجموعة الاتصالات تقديم مئتي منحة للطلبة الفلسطينيين في الجامعات الفلسطينية بالخطوة الجيدة، كون المنح تشجع الطلبة المميزين وتعطيهم فرصة للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي في تخصصات متعددة.

كما دعت العلمي مؤسسات القطاع الخاص إلى التيمن بخطوة مجموعة الاتصالات والى التوجه نحو دعم التعليم واحتياجاته بشكل أكبر، والتوجه نحو تحقيق شراكة حقيقية مع وزارة التربية لتمكينها من تحقيق أهداف خطتها الخمسية الساعية إلى تحقيق تعليم نوعي للجميع في كافة المجالات بما يمكنها من تحقيق مخرجات نوعية تسهم بشكل فاعل في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.

من جانبه بين العكر أن تقديم المنح يأتي ضمن توجه مجموعة الاتصالات الفلسطينية نحو توطيد التعاون المشترك في مجال التعليم مع الوزارة والى تمكين الشباب الفلسطيني ودفعهم لتحقيق التغيير الاجتماعي، منوها الى أهمية مساعدة الطلبة الفلسطينيين من ذوي الدخل المحدود للحصول على شهادات جامعية واعطائهم فرصة ليتمكنوا من تحقيق مستقبل مهني أفضل انطلاقاً من ايمان المجموعة بمبدأ "التعليم للجميع" وفلسفتها في تطوير وتدريب الكوادر البشرية لخلق مجتمع قائم على المعرفة وتحفيز الجيل الشاب على الإنجاز والتقدم.

وكشف العكر بأن المنح المقدمة من المجموعة تشمل 70 منحة في حقل هندسة الاتصالات، و30 منحة في حقل الطب و70 منحة في حقل الاقتصاد وادارة الاعمال و30 منحة في حقل علوم تكنولوجيا المعلومات.

وأكد العكر على أن قطاع التعليم يستأثر باهتمام مجموعة الاتصالات الفلسطينية عبر قيام المجموعة بتوجيه جزء كبير من اهتمامها الى هذا القطاع، وأنها تتطلع إلى تنفيذ المزيد من البرامج المستقبلية المشتركة مع الوزارة في هذا الشأن.

ونصت مذكرة التفاهم على ضرورة أن يكون الطالب قد اجتاز امتحان الثانوية العامة/التوجيهي للعام الجاري بنجاح وأن يكون مقيما في فلسطين بصرف النظر عن جواز السفر الذي يحمله، وان يتم قبوله للالتحاق في احدى الجامعات الفلسطينية المعترف بها، وأن يستطيع الطالب أن يثبت بان حالته المادية لن تمكنه من استكمال دراسته الجامعية في حال عدم حصوله على المنحة.

وبينت الوزارة بأن طلبات البعثات ستتوفر من خلال موقع الوزارة الالكتروني ومواقع مجموعة الاتصالات الفلسطينية، ومكاتب وزارة التربية والتعليم في محافظات نابلس ورام الله والخليل ومن خلال مكاتب العلاقات العامة في الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بالإضافة إلى أكشاك بيع جوال في الجامعات.