وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مساواة وهيئة الإغاثة الدولية يختتمان دورة تدريب مدربات حول حقوق المرأة

نشر بتاريخ: 22/07/2010 ( آخر تحديث: 22/07/2010 الساعة: 20:32 )
الخليل- معا- اختتم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" وهيئة الإغاثة الدولية، دورة تدريب مدربات في محافظة الخليل حول حقوق المرأة العاملة، بمعدل 30 ساعة تدريبية، ضمن نشاطات مشروع تحقيق العدالة للنساء الكادحات والممول من الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي القانوني لدى النساء العاملات وأصحاب العمل والجهات الحكومية التي تعمل بشكل مباشر مع المرأة.

وشارك في التدريب الذي استمر لمدة خمسة أيام متتالية سبع وعشرون مشاركة من موظفات وأعضاء مؤسسات وجمعيات نسوية عاملة في قرى المحافظة.

واشتمل التدريب على محددات تنظيم عمل النساء وفقا لقانون العمل الفلسطيني، قدمت من قبل عدد من المحاميين والمختصين في المجال القانوني، وممثلين عن وزارة العمل ومختصين في مهارات الاتصال والتواصل وبناء القدرات، واليات الدعم والمناصرة وحقوق المرأة الفلسطينية.

وأكدت المشاركات على أهمية مثل هذه التدريبات في تنمية المهارات التدريبية لديهن، وإكسابهن المعلومات القانونية الكافية التي تمكنهن من مساندة النساء العاملات في الميدان والمناطق الريفية المختلفة، لرفع قدراتهن على مناصرة القضايا التي تخص النساء العاملات تحديدا.

كما وأعرب المحامي إبراهيم البرغوثي، الرئيس التنفيذي لمركز مساواة، عن أمله في زيادة الوعي القانوني لدى المرأة العاملة الفلسطينية، وزيادة فاعلية ودور الجمعيات النسوية في ذلك، لما لهن من دور أساسي في نقل المعرفة للنساء في المناطق الريفية، وأشار إلى أن خريجات الدورة سيعملن على تدريب مجموعات أخرى.

يذكر بأن دورة تدريبية مماثلة نفذت في حوارة في محافظة نابلس لمدة خمسة أيام متتالية، استهدفت قيادات نسوية يعملن في جمعيات تعنى بحقوق المرأة في خمس قرى من محافظة نابلس شارك فيها 29 امرأة، واشتملت الدورة على ذات الموضوعات التي نفذت في دورة الخليل وينتظر قيام الخريجات بتدريب مجموعات نسوية أخرى في السياق ذاته.