وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة الثقافة الفلسطينية تفتتح معرض الفنان التونسي رؤوف الكراي

نشر بتاريخ: 23/07/2010 ( آخر تحديث: 24/07/2010 الساعة: 00:04 )
القدس-معا-افتتحت وزيرة الثقافة الفلسطينية سهام البرغوثي معرض الفنان التونسي رؤوف الكراي لرسوم الأطفال، في مقر مركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله، الذي نفذته مؤسسة تامر لتعليم المجتمعي ، بحضور فنانين تشكلين فلسطينيين.

وتخلل المعرض ندوة للفنان التونسي، واستعرض الفنان "رسوم كتب أطفال المكفوفين مع التجربة الفنية المعاصرة، والبرامج التحليلية لقراءة لرسوم أطفال المكفوفين، ومستوي النقد وتحليلها والصورة الموجه للأطفال" ، مؤكدا بأن الصورة أصبحت لها أهمية كبري على تربية الأطفال وعلى مستوي تنمية قدراته الحسية والفنية والإبداعية.

يذكر أن الفنان الكراي ولد في مدينة صفاقس في تونس عام 1951، ويعمل استادا في المعهد العالى للفنون والحرف فيها، وهو فنان تشكيلي وغرافيكي ورسام ومصصم لكتب الأطفال.

أقام معارض فردية وجماعية في تونس وفرنسا وإيطاليا وألمانيا ومصر والمغرب وتركيا وكوبا واليابان وبلغاريا ولبنان وفنلندا والنرويج والصين وإيران والهند من البلدان الأخرى.

رسم وصمم العديد من إصدارات الأطفال منها، ألغاز من تونس، مولد نجمه، إنقلك ودليلك ملك، ملح الذاكرة، نصائح مهملة ، زيتونة مباركة لا شرقية ولا غربية، والهدهدة.

حصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية منها: الجائزة الثانية للفن التشكيلي في صفاقس عام 1994، وجائزة تشجيع المسابقة الدولية لرسوم كتب الأطفال بتنظيم وإشراف مكتب اليونسكو لآسيا والمحيط الهادي اليابان عام 2005، وجائزة تشجيع المسابقة الدولية لرسوم كتب الأطفال بتنظيم وإشراف مكتب اليونسكو لآسيا والمحيط الهادي اليابان عام 2009.

وأدار العديد من المحاضرات والورشات حول العالم، في مجالات الخط العربي والفن البربري، ورسوم كتب الأطفال وصناعة الورق الفني يدوياً.