وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس بلدية يطا يتفقد عدد من المخيمات الصيفية

نشر بتاريخ: 24/07/2010 ( آخر تحديث: 24/07/2010 الساعة: 18:57 )
الخليل - معا - عبد العزيز أبو فنار - قام زهران أبو قبيطة رئيس بلدية يطا ،اليوم، بجولة تفقدية على المخيمات الصيفية في المدينة للإطلاع على سير العمل الطوعي في هذه المخيمات ومعرفة مدى تلائم الخطة المعدة لهذه المخيمات مع الأطفال واحتياجاتهم.

وزار أبو قبيطة مخيمات القدس لنا، والشهيد أبو عمار، وتاج الوقار، والحرية، ومخيمات جمعية الجنوب لتأهيل المعاقين وذلك تأكيداً منه على أهمية تعزيز العمل الطوعي الجماعي ودعم المنتج الوطني الفلسطيني.

وكان في استقبال رئيس البلدية في هذه المخيمات رئيس جمعية يطا الخيرية الدكتور احمد الجبور وأعضاء الهيئة الإدارية، ومدير مخيم الشهيد أبو عمار علاء العزب، ومدير مخيم القدس لنا مردونا مخامره، والمشرفات والمشرفين، وأطفال المخيمات الصيفية.

وقال رئيس البلدية أبو قبيطة في كلمة له أمام أطفال المخيمات الصيفية " إن المخيمات الصيفية هي جزء من مسيرة المشروع الوطني الفلسطيني، مشيراً إلى أن أطفال فلسطين في الضفة والقطاع هم فجر الغد المشرق بالحرية ".

وأشار أبو قبيطة إلى أن الراحل الرمز أبو عمار أطلق على أشبالنا وزهراتنا وصف جنرالات الشعب الفلسطيني مذكراً بمقولة الراحل الشهيد المشهورة " سيرفع شبل من أشبالنا أو زهرة من زهراتنا علم فلسطين فوق أسوار القدس وكنائس القدس"، وأضاف سيأتي ذاك اليوم الذي سيزاح فيه الستار عن دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة وقانون.

وبحسب رئيس البلدية فإن أنشطة المخيمات الصيفية هي عبارة عن رسالة وأمانه تتضمن تقديم الأنشطة المفيدة والضرورية للأطفال وذلك لاكسابهم المعرفة وترسيخ روابط الوطن وتاريخه في عقولهم لرسم نهج وطني تحرري للأجيال القادمة.

وقال أيضاً إن من الأهداف التي يجب انتهاجها والأخذ بها في تدريب وصقل شخصية الطفل هي إكسابه الأخلاق الحميدة وحسن التعامل مع الآخرين والتحلي بالصدق والامانه وحب الوطن والقضية والحفاظ على الثوابت الوطنية الفلسطينية ودعم المنتجات الوطنية ونبذ منتجات الاحتلال الإسرائيلي، كما شكر اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية وكل القائمين على إنجاح هذا المشروع الوطني التحرري الفلسطيني.

مخيم القدس لنا : تم تنفيذه من قبل جمعية يطا الخيرية بتمويل جزئي من اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية ويقام المخيم في مقر الجمعية، ويقدر عدد المنتسبين فيه ب 100 طفل وطفله ويستهدف الفئة العمرية مابين 6-12 سنه ويدير المخيم 12 مشرفاً ومشرفه، وسيستمر لمدة عشرة أيام ويتبنى المخيم الأنشطة الثقافية والترفيهية والتعليمية.

مخيم تاج الوقار الأول : تحت إشراف جمعية يطا الإسلامية وبتمويل ذاتي ويقام في مقر الجمعية ويقدر عدد المنتسبين إليه 120 طفلاً وطفلة مقسمين على جزئيين إناث وذكور وكل قسم يحتوي على 60 من الإناث و60 من الذكور والفئة العمرية المستهدفة مابين 9-15 سنه ويدير المخيم 10 مشرفين من جنسين.

مخيم الحرية الأول : ويقام في مدرسة ذكور الأنصار الأساسية والتي تشرف عليها جمعية يطا الإسلامية بتمويل ودعم من رجل الأعمال الفلسطيني نصار نصار صاحب مجموعة نصار للحجر والرخام ويركز على الأنشطة التراثية والدينية والصحية والثقافية والفن التشكيلي والفلكلور الشعبي والفئة العمرية المستهدفة مابين 5- 13 ويقدر عدد المنتسبين من الذكور والإناث فيه ب 144 طفل وطفله ويدير أعمال المخيم التطوعية 20 مشرف ومشرفه.

مخيم الشهيد أبو عمار ومخيم أسطول الحرية : ينظمان تحت إشراف مؤسسة الأشبال والزهرات في إقليم فتح يطا بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، ويقدر عدد المنتسبين في مخيم الشهيد أبو عمار المقام في مدرسة رقعة الأساسية 90 شبلاً وزهرة ويدير المخيم 6 مشرفين و4 متطوعين والفئة العمرية مابين 6- 14 سنه، أما مخيم أسطول الحرية في مدرسة المنصور الأساسية فيقدر عدد المنتسبين إليه 100 شبل وزهرة ويدير مخيم أسطول الحرية 6 مشرفين و6 متطوعين والفئة العمرية المستهدفة مابين 9- 13 سنه، وتنصب أنشطة المخيمين على التثقيف الوطني والصحي والفني والدراما والكتابة الإبداعية والرياضية.

جمعية الجنوب لتأهيل المعاقين : حيث تقوم الجمعية بتنفيذ عدد من المخيمات الصيفية وذلك بالشراكة مع عدد من المؤسسات منها: برنامج التأهيل المجتمعي (CBR) ومركز ابن باز الخيري، حيث تم تنفيذ مخيم القدس ويقدر عدد المنتسبين للمخيم 60 طفل من ذوي الإعاقة ومن الأصحاء وينفذ بالتعاون مع اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية ، وتم تنفيذ مخيم نحو تعزيز العمل الطوعي ودعم المنتج الوطني ويضم المخيم 80 طفلاً من ذوي الإعاقة بالتعاون مع أرض الأطفال، وتنفيذ مخيم أطفال اللاعنف بمشاركة 50 طفلاً من ذوي الإعاقة والعاديين، وتركز مخيمات جمعية المعاقين على تعزيز دور ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع المحلي ويتضمن المخيم عدد من الزوايا وهي ( زاوية الأشغال اليدوية وزاوية الثقافة العامة والرياضة والرسم والفن والأناشيد والموسيقى ).

وجدير بالذكر إن هذه المخيمات الصيفية موزعة توزيعه جغرافية في مدينة يطا وأن هذه المخيمات مقسمه على مؤسسات المجتمع المحلي والجمعيات الخيرية والإسلامية والأهلية ويقدر عدد المنتسبين لهذه المخيمات حوالي 744 طفلاً وطفله وبلغ عدد العاملين في هذه المخيمات 64 مشرفاً ومتطوعاً من كلا الجنسين موزعين على 8 مخيمات صيفية.