وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق اعمال قمة الاتحاد الافريقي بمشاركة الرئيس عباس

نشر بتاريخ: 25/07/2010 ( آخر تحديث: 25/07/2010 الساعة: 14:55 )
اوغندا - معا - انطلقت اليوم الاحد في العاصمة الاوغندية كمبالا، اعمال قمة الاتحاد الافريقي الـ15 تحت عنوان "صحة الام والرضيع الطفولة والتنمية في افريقيا"، بمشاركة نحو 30 زعيما افريقيا وغياب الرئيس المصري حسني مبارك، والرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا، وبحضور الرئيس محمود عباس، وانتظار مشاركة الرئيس السوداني عمر البشير من عدمه.

ووضعت قمة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الأوغندية الأزمة الصومالية على رأس جدول أعمالها، ويواجه أكثر من 30 رئيس دولة أفريقية ضغوطاً للقيام بتحرك في شأن الصومال.

وقال مسؤول أوغندي رفيع إن الرئيس السوداني عمر البشير، المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية على خلفية اتهامات بارتكاب جرائم حرب، لن يحضر قمة الاتحاد الأفريقي التي تنطلق في أوغندا.

وقد دُعي البشير إلى القمة بالرغم من صدور مذكرتي اعتقال بحقه من جانب الجنائية الدولية في لاهاي تتهمانه بالتحريض على جرائم حرب وإبادة جماعية في إقليم دارفور السوداني.

ووصل الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء المصري إلى العاصمة الأوغندية كمبالا لترؤس وفد مصر نيابة عن الرئيس حسني مبارك.

وصرح أحمد أبو الغيط وزير الخارجية بأن الدكتور نظيف سيلقي كلمة مصر خلال جلسات القمة، كما سيعرض الرؤية المصرية في الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة، مضيفا أن الدكتور نظيف يحمل رسالة مكتوبة من الرئيس مبارك لتسليمها للرئيس الأوغندي يوري موسيفيني.

كما ووصل الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي السبت الى العاصمة الأوغندية كمبالا لحضور القمة.

وكان القذافي احد الداعين الى انشاء الاتحاد الافريقي الذي انطلق عام 2002 وحل محل منظمة الوحدة الافريقية التي انشئت عام 1963، قد أكد بعد اختتام "قمة الساحل والصحراء"، تصميمه على توحيد القارة الإفريقية لكي تكون قوية مثل الاتحاد الأوروبي وقارة أمريكا، كما أكد أيضا حاجة إفريقيا إلى الوحدة وإلى السلام وإلى الاستقرار.

ومن الزعماء الذين يشاركون في القمة، الرئيس الجزائري عبد العزيز أبو تفليقه والرئيس الصومالي شيخ شريف ورئيس جمهورية جزر القمر سمبي، ورئيس غينيا بيساو مالام باكاي سانها ورئيس الرأس الاخضر بيدرو رودريجيز بيريس والرئيس السينغالي عبد الله واد.