وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية : افتتاح مخيمات قوس قزح للإبداع تحت عنوان "الأمل"

نشر بتاريخ: 25/07/2010 ( آخر تحديث: 25/07/2010 الساعة: 21:38 )
قلقيلية - معا - افتتحت جمعية منتدى المثقفين في محافظة قلقيلية صباح اليوم "الأحد" مخيمات قوس قزح للإبداع وذلك برعاية وزارة الثقافة الفلسطينية ، وبمشاركة 250 طفل وطفلة موزعين على مخيمين . وبإشراف طاقم تدريبي متخصص من كل من بلجيكا وفلسطين .

وأوضح هشام دويكات مدير مديرية الثقافة في محافظة قلقيلية أن هذه المخيمات تمتاز بكونها إبداعية ومتخصصة في الفنون بأشكالها المختلفة ، وشكر دويكات الفنانين البلجيك على مشاركتهم أطفال قلقيلية في تنفيذ فعاليات المخيم الصيفي ، وأكد دويكات حرص وزارة الثقافة الفلسطينية على إتاحة الفرصة للأطفال للتعبير عن ذاتهم والكشف عن إبداعاتهم وخاصة في المناطق التي تفتقد للمراكز الفنية لما لذلك من اثر ايجابي في تعزيز الاطفال والتخفيف من ضغوطاتهم النفسية تبعا لإجراءات الاحتلال المختلفة .

وأشار مؤيد عفانة منسق مشروع التوأمة البلجيكي - الفلسطيني أن مخيمات قوس قزح للإبداع تنظم للعام السادس على التوالي في محافظة قلقيلية تحت عنوان "الأمل" وتهدف إلى الكشف عن إبداعات الاطفال المشاركين في المخيمات وإكسابهم مهارات في مجالات فنية متعددة مثل الدراما والمسرح ، الكتابة الإبداعية ، الرسم ، الفنون البصرية ، الغناء ، التصوير الفوتوغرافي ، إنتاج الأفلام القصيرة ، مسرح الدمى .

وأضاف عفانة انه تم هذا العام افتتاح مخيمين صيفيين متخصصين احدهما للذكور والآخر للإناث ، وبإشراف طاقم تدريبي مكون من 11 مدرب بلجيكي و14 مدرب فلسطيني ، يعملون في 11 ورشة عمل فنية متخصصة ، حيث تم هذا العام اختيار موضوع "الأمل" كفكرة عامة لجميع ورش العمل للتعبير عن أمال وأحلام أطفال فلسطين من خلال الفن ، حيث تستمر مدة المخيمات لمدة 10 أيام ، وسيتم في نهايتها تنظيم يوم مفتوح لعرض انجازات الاطفال بمشاركة وحضور أولياء الأمور والشخصيات والفعاليات الرسمية والأهلية .

بدوره شكر خالد جبر رئيس الهيئة الإدارية لجمعية منتدى المثقفين وزارة الثقافة الفلسطينية على رعايتها المستمرة لفعاليات ونشاطات جمعية منتدى المثقفين ، كما شكر جبر جمعية فنانين ضد الجدار البلجيكية (ACM) على مشاركتها في التدريب في المخيمات .

أما "ميرسيل دومنيك" رئيس جمعية فنانين ضد الجدار البلجيكية والمشارك في التدريب في المخيم فأضاف بأن جمعيته تحرص كل عام على المشاركة في تنفيذ المخيمات الصيفية في قلقيلية وذلك تعبيرا عن تضامن الجمعية مع الشعب الفلسطيني وأطفال فلسطين ، مضيفا بأن جمعيته تنشط في مجال تعريف المجتمع البلجيكي بالحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني .