وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

باراك: في حال اقدم حزب الله على اطلاق صواريخ سنضرب المؤسسات الحكومية

نشر بتاريخ: 26/07/2010 ( آخر تحديث: 26/07/2010 الساعة: 15:03 )
بيت لحم- معا- قال وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك لصحيفة "واشنطن بوست" الامريكية حال وصوله مطار واشنطن، إن اسرائيل ستقوم بضرب مؤسسات الدولة اللبنانية في حال تعرضت لصواريخ حزب الله اللبناني.

وأفاد موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" الناطقة بالعبرية، اليوم الاثنين أن باراك وصل إلى واشنطن في زيارة رسمية يلتقي خلالها العديد من المسؤولين العسكريين والسياسيين الامريكيين.

وقد صرح للصحيفة الامريكية وهو في المطار قائلا: "ان الجيش الاسرائيلي في حال قيام حزب الله اللبناني باطلاق الصواريخ على المدن الاسرائيلية لن يقوم بملاحقة افراد حزب الله، ولا مطلقي الصواريخ ولا الاهداف التابعة للحزب، وانما سيقوم بضرب المؤسسات التابعة للدولة اللبنانية بشكل مباشر".

وقال: "في حال أطلقت صواريخ نحو مدينة تل أبيب سنقوم بقصف وتدمير كافة الاهداف في لبنان ليس التابعة لحزب الله وانما مؤسسات الدولة".

وأضاف الموقع أن باراك تطرق أيضا للوضع الفلسطيني بحيث يجب على اسرائيل وضع خطة سياسية تتضمن صورة واضحة عن حدود الدولة الفلسطينية القادمة، وكذلك حل يشمل موضوع اللاجئين الفلسطينيين، بالاضافة لحل مقبول فيما يتعلق بمدينة القدس.

ورد باراك على سؤال وجهته له الصحيفة يتعلق بقناعة رئيس الحكومة نتنياهو بأن تتضمن الخطة السياسية الاسرائيلية المواضيع الجوهرية للصراع، أكد باراك أن نتنياهو سيحاول اقناع الرئيس الامريكي اوباما يوم السادس من الشهر القادم حين يلتقي معه في واشنطن، والأهم هو ما يتم انجازه في المفاوضات على الارض، وليس مجرد التصريحات السياسية وهذا ما يهم الحكومة الاسرائيلية.

وذكرت وكالات الانباء أن الجانب العسكري يحتل حيزاً مهماً في لقاءات باراك الذي يسعى إلى الاتفاق على صفقة طائرات "اف - 35"، إذ لا يزال الإسرائيليون والأميركيون على خلاف حول بعض جوانب الاتفاق.

وكانت إسرائيل قد استبقت هذه الزيارة بالتوقيع على اتفاق تعاون مع الولايات المتحدة لتطوير منظومة الصواريخ الاعتراضية "حيتس - 3".

وتعتبر إسرائيل أنَّ مثل هذا الاتفاق يشكل تعزيزاً كبيراً لقدرتها على اعتراض الصواريخ الباليستية، البعيدة المدى، وأسلحة الدمار الشامل خارج الغلاف الجوي . وبموجب الاتفاق بين الطرفين سيتم دمج هذه المنظومة مع منظومات طورتها إسرائيل.

ومن المتوقع أن يلتقى باراك خلال زيارته إلى الولايات المتحدة، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.