وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طولكرم- لقاء ثقافي لمناسبة يوم الثقافة العربي

نشر بتاريخ: 26/07/2010 ( آخر تحديث: 26/07/2010 الساعة: 12:37 )
طولكرم- معا- نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم لقاءاً ثقافياً وأدبياً لمناسبة يوم الثقافة العربي والذي يصادف يوم 25/7 من كل عام، وذلك في مقر جهاز المخابرات العامة في محافظة طولكرم، بحضور المقدم جمال أبو كشك، مدير جهاز المخابرات، وعبد الفتاح الكم مدير مكتب وزارة الثقافة، والأدباء: نعمان شحرور ود. نصوح بدران رئيس بلدية دير الغصون، وجمال يعقوب رئيس نقابة المعلمين في طولكرم وعدد من ضباط ومنتسبي الجهاز.

وفي كلمته الترحيبية، شدد أبو كشك على أهمية مثل هذه الندوات واللقاءات الثقافية الهامة التي تعزز وتنمي روح الثبات لدى المواطن والعسكري وتشبثه بأرضه ووطنه.

وتحدث عبد الفتاح الكم قائلاً: "أن الثقافة الفلسطينية ساهمت في إحياء الذاكرة الوطنية للشعب الفلسطيني، وصياغة تاريخ وهوية وشخصية شعبنا في معارك الحفاظ على وجوده، مؤكداً على أهمية ماضينا وحاضرنا لبناء فلسطين الثقافة والإبداع والوطن".

وقدم مثنى زيدان من جهاز المخابرات الأدباء مثمناً أهمية هذه اللقاءات التي ترسخ ارتباط الإنسان بأرضه ووطنه وبذل النفيس في الدفاع عنها خاصة أن مقدساتنا تتعرض لشتى أساليب النهب والسلب والطمس الحضاري والثقافي.

بدوره، تحدث الأستاذ شحرور عن الحق التاريخي للشعب الفلسطيني في أرضه وعن الطرق التي اتبعتها الصهيونية العالمية لسلب الأرض والاستحواذ عليها، مؤكداً أن الصهيونية عمدت على تزوير الحقائق لسلب التراث الثقافي والوطني.

وألقى الشاعر د. نصوح بدران عدداً من قصائده الوطنية التي تربط الإنسان بأرضه والتي نالت إعجاب الحضور.