وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المبادرة المحلية تصدر تقريرا بعنوان"المزارعون الفلسطينيون ورحلة الموت"

نشر بتاريخ: 26/07/2010 ( آخر تحديث: 26/07/2010 الساعة: 15:46 )
غزة- معا- أصدرت المبادرة المحلية اليوم الاثنين التقرير التوثيقي الأول بعنوان "المزارعون الفلسطينيون ورحلة الموت" ، والذي يأتي تحت شعار ( باقون ما بقي الزعتر والزيتون ) رفضا لقرار الاحتلال فرض ما يسمى المنطقة العازلة.

التقرير جاء في 14 صفحة توثق الأحداث في الفترة الواقعة مابين يوليو/2008_يوليو /2010.

كما استعرض العناوين التالية: استهداف قوات الاحتلال المتواصل للمزارعون والمدنيون الفلسطينيون وعمليات التوغل والتجريف في المنطقة المتاخمة للخط الفاصل ما بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة ، ورصد وتوثيق لانتهاكات الاحتلال تجاه المزارعون وممتلكاتهم، ورسم بياني يوضح المناطق الجغرافية والأراضي الزراعية المتضررة من القرار الاحتلالي ، ودور المقاومة الشعبية في رفض قرار الاحتلال وتعزيز صمود السكان والمزارعون، وسبل ومساهمة المبادرة المحلية في دعم وتعزيز صمود السكان والمزارعون في المناطق المتاخمة للخط الفاصل ما بين غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة وأختتم التقرير نتائج وتوصيات المبادرة المحلية.

وقال المنسق العام للمبادرة المحلية صابر الزعانين" ان الاحتلال قرر في سبتمبر /2007 الإعلان عن قطاع غزة كيان معادي ، وفي يوليو /2008، قرر المحتل فرض ما يسمى المنطقة الأمنية العازلة وجميع قرارات الاحتلال تتنافى مع القانون الدولي والاتفاقيات والمواثيق الدولية ، وشرعنا منذ ال27 يوليو /2008، بالمقاومة الشعبية السلمية رفضا لقرار المحتل في محاكاة للتجربة النضالية لقرى الضفة الفلسطينية المحتلة بلعين ونعلين والمعصرة والنبي صالح، ونجحنا في تنظيم 42 تظاهرة وفعالية في المنطقة المزعومة بالعازلة وفق قرار المحتل ، وفي معظم التظاهرات والفعاليات السلمية فتح جنود الاحتلال النار تجاه المتظاهرين العزل وسجل ارتقاء أول شهيد للمقاومة الشعبية السلمية رفضا لقرار الاحتلال فرض ما يسمى المنطقة العازلة في قطاع غزة في تاريخ 28ابريل/2010، الشهيد البطل احمد سليمان ديب 20 عام من حي الشيخ رضوان ، وإصابة عشرات الشبان الفلسطينيين بالرصاص الحي، وإصابة المتضامنة الأجنبية /بينكا زاميت من حركة التضامن الدولي".

كما شرعت قوات الاحتلال منذ فرض القرار بعماليات التجريف والتدمير لكل مقومات الحياة في المناطق المتاخمة للخط الفاصل ما بين غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ووفقا للتقرير يتضح ان المساحة الإجمالية لأراضي المزارعون الفلسطينيون المصنفة وفق قرار الاحتلال مناطق عازلة بلغت بالدونم 13500 دونم منها 1800دونم شمال وشرق بيت حانون، في منطقة بيت حانون والتي يسلط الضوء تقريرنا عليها دمرت قوات الاحتلال 70 منزل ، ورحلت قسرا 70 عائلة بلغ عددها 595 نسمة، معظم تلك العائلات من المزارعون.

كما دمرت قوات الاحتلال حوالي 60 من آبار المياه، إضافة لتجريف حوالي 1800 دونم مزروعة بالحمضيات والزيتون والفواكه والخضروات.

وأوضح الزعانين ان قوات الاحتلال تستهدف المدنيين والمزارعون الفلسطينيون على مسافة حوالي 500 متر شمال وشرق بيت حانون من خلال فتح جنود الاحتلال النار تجاههم، وبذلك تكون مساحة الأراضي الزراعية المحرم دخولها على المزارعون تقدر بحوالي 3000دونم محيط منطقة بيت حانون فقط، وتطرق التقرير الي الطرق التي يستخدمها جنود الاحتلال في منع وصول المزارعون الى الاراضي الزراعية.

كما تناول التقرير النتائج والتوصيات لمنظمات المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني وحركات التضامن والمناصرة الدولية للشعب الفلسطيني.