وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البرغوثي: نشعر بتقاعس المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لوقف الاستيطان

نشر بتاريخ: 26/07/2010 ( آخر تحديث: 26/07/2010 الساعة: 18:21 )
رام الله -معا- استقبل النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية وزير الخارجية البرازيلي سيسلو أموريم، وبحث معه الاوضاع في الاراضي الفلسطينية والممارسات والانتهاكات الإسرائيلية.

وقال البرغوثي ان اللقاء تناول ايضا خطورة الضغوط الممارسة من اجل الدخول في المفاوضات المباشرة دون وقف الاستيطان وايضاح مرجعية للمفاوضات واطار زمني محدد لذلك.

واضاف النائب مصطفى البرغوثي:" اننا نشعر بتقاعس المجتمع الدولي في الضغط على اسرائيل لوقف الاستيطان وممارساتها التعسفية التي تكرس مساعيها لتدمير فكرة حل الدولتين" .

وشرح البرغوثي للوزير البرازيلي اهمية تعزيز الديمقراطية في بناء الدولة الفلسطينية واستعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام.

كما اوضح النائب مصطفى البرغوثي دور واهمية المقاومة الشعبية وضرورة ممارسة ضغوط على اسرائيل لوقف العنف والجرائم التي ترتكبها ضد المقاومة الشعبية والتظاهرات السلمية.

واكد البرغوثي ان مدينة القدس تتعرض لهجمة غير مسبوقة من خلال التطهير العرقي وابعاد النواب المقدسيين والاستيلاء على العقارات والممتلكات وهدم منازل المواطنين.

وحذر البرغوثي من مخاطر الابارتهايد ومنظومة الفصل العنصري التي انشاتها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية عبر الاستيطان والاستيلاء على مصادر المياه وبناء جدار الفصل والطرق الاستيطانية والحواجز العسكرية.

واضاف ان ما يجري هو خطة محكمة هدفها تحويل الضفة الغربية الى جيتوات ومعازل، مشيرا الى مخاطر الحصار المفروض على قطاع غزة وضرورة العمل على رفعه وانهاء معاناة شعبنا هناك.

واكد البرغوثي ان اسرائيل تسيطر على مصادر المياه حيث يستولي المحيط الاستيطاني على 80% من مصادر المياه في الضفة مما يجعل المواطنين لا يجدون حتى مياه للشرب بحيث لايسمح للفلسطيني الا باستهلاك 50 مترا مكعبا سنويا فيما يستهلك المستوطن غير الشرعي 2400 متر أي ان المستوطن يستهلك 48 مرة اكثر من الفلسطيني الذي يشتري المياه الفلسطينية من اسرائيل ضعف ثمنها الذي يدفعه الاسرائيلي .

كما اكد البرغوثي على اهمية دور البرازيل وجهودها في دعم القضية الفلسطينية معربا عن امله في تحقيق تعاون فلسطيني برازيلي والاستفادة من تجربة البرازيل في بناء اقتصاد قوي .

واشار النائب مصطفى البرغوثي الى انه اتفق مع الوزير البرازيلي على مواصلة المشاورات مستقبلا.

من جانبه اكد وزير الخارجية البرازيلي موقف بلاده الداعم للحقوق الفلسطينية وإلتزامها بالاستمرار في تقديم الدعم للشعب الفلسطيني .

وشرح الوزير البرازيلي دور اقتصاد بلاده في احداث التنمية ودور الديمقراطية البرازيلية في تعزيز النمو الاقتصادي.