وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشاركات فلسطينية مميزة وجديدة في مهرجان القدس 2010

نشر بتاريخ: 26/07/2010 ( آخر تحديث: 26/07/2010 الساعة: 22:38 )
القدس -معا- استضاف موقع قبور السلاطين الأثري في القدس عرضا للفنان الفلسطيني الشاب وسام مراد وذلك ضمن الأمسيات الموسيقية لمهرجان القدس 2010 الذي تنظمه مؤسسة يبوس للإنتاج الفني ويستمر حتى يوم الجمعة القادم.

وقدم وسام مراد خلال العرض مجموعة غنائية من اسطوانته الأولى "من بعد" التي تتضمن أغانيها نصوصا للشاعر التونسي بيرم التونسي إضافة إلى مجموعة أخرى من اسطوانته الجديدة "بين عقلي وقلبي" التي تعتبر محاولة جديدة للبحث عن مساحات وأصوات موسيقية مختلفة عبر الدمج بين الآلات الشرقية والغربية وبكلمات وأشعار تعبر عن واقع الإنسان المعاصر فيأتي الصوت البشري لينسج كل هذه العناصر الموسيقية في قالب تعبيري خاص ويتوقع أن تصدر هذه الاسطوانة خلال الأشهر القليلة القادمة.

وبدأ وسام مراد العزف منذ أن كان في الثامنة من عمره وكانت انطلاقته الغنائية الأولى في عمر مبكر مع فرقة "بدايات" التي أسستها فرقة صابرين عام 1984، تعلم العزف على العود في مركز صابرين للموسيقى وفي أكاديمية روبين للموسيقى وتخصص بموسيقى الجاز لمدة ثلاثة سنوات أيضا.

وشارك وسام مراد في العديد من المهرجانات الموسيقية ولحن الموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال المسرحية والأفلام الفلسطينية ويذكر أن من بين أهم أعماله "درويش يا سيد" الذي عمل من خلاله على إعادة توزيع أعمال السيد درويش.

وتحدثت رانيا الياس مديرة مؤسسة يبوس للإنتاج الفني عن أهمية استضافة الفنان وعازف العود الفلسطيني وسام مراد كونها تعتبر مساهمة ومبادرة ضرورية من جانب المؤسسات الثقافية الفلسطينية لدعم الحركة الفنية الفلسطينية الشابة وفرصة لفتح أفق لتقديم قوالب وتقنيات موسيقية مبتكرة إضافة إلى اعتبارها مساحة لنقل رسالة الفلسطينيين عبر الموسيقى والفنون الأدائية المختلفة.

وتعتبر مشاركة وسام مراد واحدة من سلسة مشاركات موسيقية في مهرجان القدس تتوج اليوم بمشاركة للفنانة الفلسطينية الشابة سلام أبو آمنة التي ستقدم توليفة من الأغاني التراثية والوطنية الملتزمة.