وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طولكرم: توصية بتوحيد الجهود الرامية لمكافحة عثة ثمار البندورة

نشر بتاريخ: 27/07/2010 ( آخر تحديث: 27/07/2010 الساعة: 17:23 )
طولكرم- معا- أوصت ورشة عمل زراعية حول مكافحة عثة ثمار البندورة "التوت ابسوليوتا" عقدتها دائرة زراعة طولكرم لأصحاب مشاتل الخضار في المحافظة، بتوحيد الجهود الرامية للسيطرة على هذه الآفة والحيلولة دون استفحالها في المستقبل.

وأكد المشاركون أن هذه الآفة ظهرت مؤخراً في مناطق الضفة والتي تعد من الآفات التي تشكل خطراً شديداً على محصول البندورة في الزراعات المحمية والمكشوفة.

وأكد المهندس الزراعي براء الغول رئيس قسم الإنتاج النباتي في المديرية، على أهمية عقد هذه الورشة والتي تأتي ضمن أولويات مكافحة هذه الآفة، وضرورة التزام أصحاب المشاتل في اتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية لمنع دخول هذه الحشرة داخل المشتل، وضرورة تسجيل المزارعين الذين يقومون باستزراع الأشتال أو يقومون بشراء أشتال البندورة للموسم الجديد لتسهيل الوصول إليهم في المستقبل وإرشادهم.

وشدد على ضرورة تعاون أصحاب المشاتل مع المرشدين في مديرية الزراعة لمكافحة الآفة والحيلولة دون انتشارها، بينما استعرض المهندس الزراعي نبيل حمدان رئيس شعبة الوقائية في المديرية، الطرق والأساليب الوقائية في مكافحة الآفة، وتحدث المهندس الزراعي سامي موسى رئيس شعبة الخضار عن أطوار الحشرة والضرر الاقتصادي الذي تسببه لمحصول البندورة.