وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المنسي: نواصل بذل الجهود لتنظيم قطاعات البريد والاتصالات التكنولوجية

نشر بتاريخ: 27/07/2010 ( آخر تحديث: 27/07/2010 الساعة: 17:25 )
غزة- معا- قال الدكتور يوسف المنسي وزير الاتصالات في الحكومة المقالة اليوم، بغزة، إن الوزارة مستمرة في جهودها لتنظيم قطاعات الاتصالات والتكنولوجيا والبريد، مبينا أنه تم تحقيق العديد من الانجازات والتطورات خلال النصف الأول من العام الحالي على الصعد الثلاث رغم كل المعيقات.

وأكد المنسي عمل وزارته على ترخيص معظم الإذاعات ومحطات البث الفضائي وتصويب أوضاعها القانونية والمالية وفق آليات سهلة وضعتها الوزارة بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والإعلام.

ونوه المنسي أنه تم العمل على ترتيب أوضاع الشركات العاملة في مجال الاتصالات وتقديم خدمة الانترنت وتكنولوجيا المعلومات وترخيص عدد كبير منها،إضافة إلى مراقبة أداء شركتي الاتصالات وجوال والتواصل معها لحل المشاكل التي تواجه المواطنين على صعيد رداءة الاتصالات الخلوية وخدمة الانترنت.

كما أعلن وضع وزارته لخطة كاملة لتطوير قطاع البريد لتصبح مكاتب البريد بمثابة بنوك تقدم كافة الخدمات المصرفية للمواطنين والموظفين والارتقاء بعمل البريد.

وأكد استعداد الوزارة فتح وزارته باب الاستثمار في قطاعات الاتصالات والتكنولوجيا وتوفير أفضل الظروف لتسهيل عمل الشركات ، مشيداً بجهود كافة العاملين في الوزارة وتخطيهم كافة الصعاب وقلة الإمكانيات من اجل خدمة المواطنين وتخفيف معاناتهم في مجال الاتصالات والتكنولوجيا والخدمات البريدية.

من جانبه بين المهندس جلال إسماعيل مدير عام ديوان الوزير متابعة إدارة العمليات لسوء الاتصالات وأداء شركة جوال وطرحها العديد من الشرائح في السوق.

وحول قطاع التراخيص أشار إسماعيل إلى انجاز رخصة Wi-Fi والبدء في استقبال الشركات التي تنوي البدء في العمل في السوق الفلسطيني كما تمت مخاطبة كافة الإذاعات لتصويب أوضاعها القانونية لدى الوزارة .

وبين إسماعيل أنه تمت مخاطبة كافة الشركات التي تستخدم محطات البث الفضائية (SNG) وحثها على تصويب أوضاعها القانونية لدى الوزارة بالإضافة إلى متابعة الإذاعات التي تنوى إطلاقها إذاعتها بدون ترخيص وإرسال المخاطبات بعدم البث إلا بعد الحصول على موافقة الجهات المعنية.

ونوه إسماعيل إلى دراسة طلبات المتقدمين لإنشاء إذاعات جديدة وإنجاز الكشف الفني على بعض المحطات الإذاعية و الفضائية بالإضافة إلى تنظيم زيارات كشف ميداني للعديد من المحطات الإذاعية للتأكد من مستوى الأداء.

كما أوضح حصر كل الشركات العاملة في مجال المهن و خدمات الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات بالإضافة لجميع محطات البث الإذاعي والتلفزيوني (المسجلة رسميا بالوزارة) بهدف استكمال إجراءات التراخيص اللازمة طبقا لقرار مجلس الوزراء لسنة 2004 والقرار المعدل لسنة 2006.

وبين انه تم منح الرخص لمكاتب وشركات مهن الاتصالات المختلفة وترخيص جميع شركات البريد العاملة في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بعمل الإدارة العامة للبريد أشار إسماعيل إلى تحقيق العديد من النشاطات والانجازات خلال النصف الأول من العام الحالي ذكر منها تحصيل الأموال لصالح الغير كإيرادات وأمانات الوزارات والبلديات والمؤسسات الخاصة وبيع الطوابع وذلك من خلال المكاتب البريدية حيث بلغ عدد المعاملات التي تم انجازها 80021 معاملة .

وعرض إسماعيل ابرز انجازات قطاع الحاسوب والدعم الفني، موضحاً انه تم تقديم الدعم الفني وخدمات الشبكة للوزارات والمؤسسات الحكومية وعمل عناوين بريد الكتروني لموظفين من عدة وزارات ومؤسسات وتقديم الدعم الفني للموظفين الراغبين في التسجيل عبر موقع الحاسوب الحكومي للوصول إلى استمارة الراتب.

وبين انه تم قطع شوط كبير في مجال الإعداد لمشروع الحكومة الالكترونية، أنه تم عقد ورشة عمل لممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية حول البوابة الالكترونية للخدمات الحكومية والمتابعة المستمرة مع منسقي للوزارات لمتابعة التطور بخصوص حصر الخدمات الحكومية.

وأضاف إسماعيل أنه تم متابعة قضية تطوير نظام البوابة الالكترونية للخدمات الحكومية ومتابعة التحضير والإجراءات الخاصة بورشة عمل حول البوابة الالكترونية للخدمات الحكومية الخاصة بالوزارات والمؤسسات الحكومية بالإضافة إلى العديد من الانجازات على صعيد تطوير العمل الالكتروني والمحوسب في الوزارات والمؤسسات المختلفة.