وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

احتفال جماهيري في عربونة بمناسبة مرور 26 عاما على اعتقال اسيرين

نشر بتاريخ: 28/07/2010 ( آخر تحديث: 28/07/2010 الساعة: 11:36 )
جنين- معا- نظم مساء الثلاثاء في قرية عربونة قضاء جنين احتفالا جماهيريا بمناسبة مرور 26 عاما على اعتقال الأسيرين هزاع السعدي وعثمان بني حسن وذلك تحت إشراف وزارة الأسرى ونادي الأسير وإقليم جنين، وبمشاركة واسعة من أهالي الأسرى والأسرى المحررين وبحضور نائب محافظ جنين ومحافظ قلقيلية ربيح الخندقي وقادة الأجهزة الأمنية والأسير المحرر أبو السكر والنائب جمال حويل وعطا أبو إرميلة أمين سر الإقليم في محافظة جنين.

وقال وزير الأسرى في كلمته أن قضاء أسرى أكثر من ربع قرن في السجون الاسرائيلية مأساة إنسانية لم تعد تحتمل في ظل المواقف والقرارات الاسرائيلية المنتهكة لكل الشرائع الدولية وللقيم الإنسانية وأسس السلام العادل في المنطقة.

ودعا قراقع الى أن تكون قضية الأسرى هي إحدى الثوابت الأساسية في أي تسوية سياسية رافضا المعايير والشروط الاسرائيلية التي تريد إبقاء احتجاز الأسرى في غياهب السجون.

وحذر قراقع من تدهور الوضع الصحي للأسرى القدامى الذين يقضون أكثر من عشرين عاما وعددهم 119 أسيرا داعيا الى الإفراج عنهم فورا.

وندد قراقع بالسياسات الاسرائيلية العنصرية وما تمارسه بحق الأسرى من أعمال قمعية وتعسفية داعيا الى استمرار الوقوف الى جانب قضية الأسرى باعتبارها من أكبر القضايا عدالة و أهمية في العصر الحديث.

وقال قدورة فارس رئيس نادي الأسير في كلمته أن المجتمع الدولي لم يفعل شيئا تجاه الأسرى على الرغم من مئات القرارات التي اتخذها بهذا الصدد، وأن إسرائيل دولة فوق القانون لا زالت تمارس الحرب والظلم بحق الشعب الفلسطيني، وطالب قدورة أن يتم وضع رؤية جديدة وإستراتيجية وطنية للإفراج عن الأسرى وتفعيل قضيتهم على كافة المستويات المحلية الإقليمية والدولية وأشار قدورة الى أن الأسرى سيبقون عنوانا وطنيا وسياسيا وإنسانيا ولن يسمح بتهميشهم أو تجاهلهم.

وتحدث نائب محافظ جنين نايف خماسية في كلمته عن تضحيات الأسرى في سبيل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني مما يتطلب استمرار الوقوف الى جانبهم في كافة المجالات والاهتمام بهم وبعائلاتهم وعدم السماح للاسرائيليين باستمرار احتجازهم كرهائن في سجونها.

وألقى همام تركمان كلمة حركة فتح أكد فيها على الدور الوطني والنضالي للأسيرين عثمان وهزاع وما قدموه من بطولات وتضحيات في سبيل تحرير فلسطين من الاحتلال، ودعا الى الالتفاف الشعبي حول قضية الأسرى واستمرار النشاطات المطالبة بإطلاق سراحهم.

وحيا غسان زكارنة رئيس المجلس المشترك في عربونة الحضور والداعمين للنشاط معتبرا أن العرس الحقيقي للشعب الفلسطيني هو يوم حرية الأسرى من سجون الاحتلال.

وقدم وزير الأسرى في نهاية الاحتفال دروعا تكريمية لعائلتي هزاع السعدي وعثمان بني حسن.

وجدير بالذكر أن عثمان بني حسن وهزاع السعدي قد اعتقلا بتاريخ 27/7/1985 وحكما بالمؤبد.

وقام قراقع وقدورة فارس برفقة وفد وزارة الأسرى والأسرى المحررين بزيارة الى منزلي الأسيرين أحمد كميل و فيصل أبو الرب في قرية قباطية المحكومين بالسجن المؤبد.