وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية الخليل تكرم اوائل طلبة الثانوية العامة

نشر بتاريخ: 28/07/2010 ( آخر تحديث: 28/07/2010 الساعة: 13:27 )
الخليل- معا- احتفلت مديرية التربية والتعليم الخليل، مساء أمس، بتكريم أوائل طلبة الثانوية العامة 2009-2010 " فوج الخليل – ارث حضاري وإنساني" في مدرسة وداد ناصر الدين الثانوية للبنات.

وحضر حفل التكريم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، والقائم بأعمال محافظة الخليل سمير أبو زنيد، ورئيس بلدية الخليل خالد العسيلي، وأمين سر مجلس التعليم العالي الدكتور غازي أبو شرخ، وعضو المجلس الثوري أحمد سعيد بيوض التميمي، ومدير منطقة الخليل التعليمية في جامعة القدس المفتوحة د. نعمان عمرو، ومديرو التربية في المحافظة نسرين عمرو، وبسام طهبوب، وفوزي ابو هليل، ومسؤولو مكاتب الوزارات الحكومية والأهلية في المدينة، وممثلون عن الأجهزة الأمنية في المدينة، ومديرو ومديرات مدارس الخليل وتفوح وترقوميا وبيت كاحل وأولياء أمور الطلبة الخريجين وجمهور غفير من أبناء محافظة الخليل.

وفي كلمتها التي رحبت فيها بالحضور قالت نسرين عمرو مديرة تربية الخليل بأن الحفل يأتي في ظروف الهجمة التي يمارسها الاحتلال على المدينة وسكانها وأن هذا التفوق يشكل إثباتا بأن الخليل ستظل عصية على الاحتلال والطمس والتهويد وأن المتفوقين يشكلون الدرع الواقي لحماية الخليل كما دعت إلى مشاركة الحملة الوطنية لتعزيز هوية المدينة الوطنية وتسجيلها على قائمة التراث الحضاري والإنساني.

وهنأت الطلبة وأولياء أمورهم لتفوقهم وحصولهم على المعدلات العالية، مشيرة إلى نسب امتحان الثانوية العامة في المدارس الحكومية والخاصة والدراسة الخاصة حيث بلغ عدد المتقدمين في الفرع العلمي 903 طالبا وطالبة نجح منهم 713 أي بمعدل 81.1%، بينما بلغ عدد المتقدمين في الفرع الصناعي 124 نجح منهم 73 بنسبة 58.9%، والعلوم الإنسانية 2754 نجح منهم 1242، والفرع التجاري 252 طالب وطالبة نجح منهم 176 أي بمعدل 69.8%.

كما ذكرت حاجة المديرية لبناء المدارس للقضاء على التعليم المسائي، مشيرة إلى حل مشكلة ثلاث مدارس تعمل بنظام الفترتين، واستلام ثلاث مدارس بداية العام الدراسي 2010-2011.

وفي ختام كلمتها شكرت القائمين على الاحتفال، وموظفي التربية الذين عملوا بروح الفريق الواحد، وشكرت المؤسسات الداعمة وأصدقاء التربية والتعليم.

من جانبه أكد عباس زكي في كلمته على الوحدة الوطنية مشيرا بأن الخليل بأبنائها تشكل حصنا منيعا في الوحدة الوطنية وأن الخليل دائما ستظل على الخارطة الوطنية بقوة، وتشكل مصدرا مهما في صناعة القرار الوطني، كما أشار إلى أن اللجنة المركزية تواصل العمل من أجل حماية المشروع الوطني المتمثل بالحفاظ على الثوابت الوطنية وأن المفاوضات المباشرة لن تبدأ إلا بضمانات دولية للحدود والأمن وحقوق شعبنا في حريته وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف .

كما وجه التحية للطلبة المتفوقين وأولياء أمورهم داعيا إياهم مواصلة التفوق والاجتهاد في الدراسة الجامعية ووجه شكره للتربية والتعليم ممثلة بمديرة التربية نسرين عمرو وطواقم المديرية الذين يعملون بروح الفريق.

على الصعيد نفسه قال الدكتور سمير أبو زنيد القائم بأعمال محافظة الخليل بأن هيبة الامتحانات كانت حاضرة في جميع مراحلها وأن تفوق الطلاب والطالبات في الخليل دليل على جدية الامتحان ووجه شكره إلى الأهالي الذين سهروا على مصلحة أبنائهم ودعا إلى مواصلة المسيرة التعليمية الوطنية لتحقيق أهدافنا الوطنية وتحقيق أحلام شعبنا الفلسطيني بالحرية والخلاص من الاحتلال، مشيرا بأن ممارسات الاحتلال في البلدة القديمة لن تثنينا على مواصلة بناء المؤسسات التي تكفل قيام الدولة الفلسطينية، ووجه الشكر للأجهزة الأمنية التي سهرت على سير عملية الامتحانات والمحافظة على الأمن.

كما أشاد رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي بالجهود التي تبذل من أسرة التربية والتعليم في تعزيز وتقوية المسيرة التعليمية وان خطة بناء المدارس الجديدة تتواصل في البلدية، مشيرا بان هناك 8 مدارس جديدة تحت الإنشاء وسيتم تسليم عدد منها مع بداية العام الدراسي القادم.

وأضاف بان بلدية الخليل تقيم العديد من المشاريع التي تعمل على تطوير المدينة ومؤسساتها وستحتفل الخليل في الأيام القادمة بافتتاح اكبر صالة مغلقة في فلسطين.

وفي نهاية الاحتفال تم توزيع الجوائز على أوائل الثانوية العامة والذين حصلوا على معدل 90 فما فوق بالإضافة إلى العشرة الأوائل على المديرية.

وتخلل الاحتفال العديد من الفقرات الفنية بالإضافة إلى جوائز مختلفة قدمت من الشركات والمؤسسات الراعية للاحتفال، وقد قدمت شركة الجنيدي منحة دراسية كاملة للطالبة الأولى على الخليل شيماء وائل سيوري لدراسة الطب في جامعة القدس.

كما قامت المديرية بلفتة إنسانية حيث كرمت أربعة ناجحين من ذوي الاحتياجات الخاصة في الثانوية العامة.

وفيما يلي أسماء العشرة الأوائل في تربية الخليل: شيماء وائل سيوري 99.3، آية عليان أبو غربية 99.2، رنا وضاح الحموري 99.1، همام رشدي خميس رصرص 98.7، ولاء محمد إسحق داوود 98.6، علاء طاهر شاهين 98.4، عدلة صفوان الناظر/ علوم إنسانية 98.7، مرام محمد أبو دبوس 98.4، ولاء حسين ناصر الدين / صناعي 92.1 وسونيا أسامة يغمور / تجاري 97.3.