وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فرقة فنونيات تختتم مشاركتها في مهرجان صيف صنعاء الدولي

نشر بتاريخ: 28/07/2010 ( آخر تحديث: 28/07/2010 الساعة: 14:17 )
رام الله- معا- اختتمت فرقة فنونيات للرقص والدبكة الشعبية التابعة لمحافظة رام الله والبيرة مشاركتها في مهرجان صيف صنعاء الدولي، للعام الثاني على التوالي وعادت إلى فلسطين، يوم أمس، بعد أن قدمت ثمانية عروض أبهرت خلالها الجمهور اليمني والعربي الذي أم المهرجان الذي أقيم في حديقة "السبعين"، وسط تفاعل غير عادي مع الفرقة الفلسطينية.

وكانت مشاركة فرقة فنونيات جاءت للعام الثاني بدعوة من وزارة السياحة والآثار اليمنية إلى نظيرتها الفلسطينية، التي رشحت فرقة فنونيات، حيث أمضت الفرقة عشرة أيام في اليمن.

وأمضت الفرقة ثلاثة أيام في مدينة "المكلا" عاصمة حضرموت، وقدمت خلالها عرضاً في مهرجان المدينة الذي يقام سنوياً في حضرموت.
كما قدمت الفرقة عرضاً في جمعية كنعان فلسطين بحضور السفير الفلسطيني في اليمن بسام الآغا وكادر الوزارة، ويحيى صالح، رئيس الجمعية وابن شقيق الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

واستعرضت الفرقة من خلال الرقصات واللوحات التي تقدمها التاريخ الفلسطيني، والمعاناة التي يكابدها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي وتطلعه للعيش بسلام والحصول على الحياة الكريمة، كما قدمت مجموعة من لوحاتها الفنية التي تعبر عن الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وضحايا الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على وقع أغان من التراث الفلسطيني.

وقدمت الفرقة عدداً من اللوحات الراقصة من عرضها الشهير "هلي علينا"، واشتمل على لوحات حول الأسرى، والشهداء، واللجوء، كما قدم لوحات عن العرس الفلسطيني، وأبدعت في رقصات "الدلعونا فلسطينية"، و"دقوا المهابيش"، و"وين ع رام الله".

وكانت السفارة الفلسطينية استقبلت الفرقة في المطار في قاعة التشريفات، ودأبت على تقديم كل الخدمات للفرقة، وتسهيل مهمتها في نشر التراث والثقافة الفلسطينية، وأقامت مأدبة غداء على شرف الفرقة.

وأكد الناطق الإعلامي باسم الفرقة فراس طنينة إن الفرقة التابعة لمحافظة رام الله والبيرة قدمت عروضاً في اليمن أبهرت خلالها الجمهور اليمني الذي تفاعل مع الفرقة بشكل غير عادي، حيث خطفت الفرقة الأضواء من الفرق العربية الأخرى المشاركة من خلال تقديمها التراث الفلسطيني بأسلوب حداثي فني جميل.

وأشار طنينة إلى أن الفرقة تقدم لوناً حديثاً من الفلكلور والدبكات الشعبية التعبيرية، منسجمة وروح العصر الحديث، في محاولة لـمخاطبة العالـم ونقل الفن الشعبي الفلسطيني إلى مستوى العالـمية من خلال تقديم مزيج منه مع الرقص التعبيري، حيث عمدت الفرقة إلى تطويع الـموسيقى والأغاني الشعبية الفلكلورية إلى لوحات فنية راقصة، من خلال تمايل الأجساد وتشابكها سوية لتقدم أعمالاً فنية تراثية معاصرة.

وشكر طنينة وزيرة السياحة والآثار الدكتورة خلود دعيبس، ومدير عام الخدمات التجارية في الوزارة مصطفى الحاج على ترشيح الفرقة لتمثيل فلسطين في المهرجان، وتغطية تكاليف المشاركة، وتوفير كل متطلبات الفرقة.

يذكر أن فرقة فنونيات تأسست في العام 2002 بجهود مجموعة من الراقصين والراقصات المتحمسين، وحرصت منذ ولادتها على الجمع بين الأصالة والمعاصرة من خلال مزيج من الرقص والدبكة المستوحى من الفلكلور الفلسطيني والرقص المستحدث الخاص بالفرقة.

وكانت الفرقة شاركت خلال العام الماضي في مهرجان صنعاء الدولي في اليمن، كما مثلت فلسطين في اجتماع الاشتراكية الدولية في المجر وقدمت مجموعة من العروض التراثية والدبكات، وشاركت في فعاليات احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية في فلسطين والأردن وروسيا.