وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة القدس تمنح الدكتوراة الفخرية لموراتينوس

نشر بتاريخ: 28/07/2010 ( آخر تحديث: 28/07/2010 الساعة: 20:40 )
القدس- معا-منح مجلس أمناء جامعة القدس (ابو ديس) وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لمملكة اسبانيا والمبعوث الخاص السابق للاتحاد الأوربي للشرق الأوسط ميغيل انغل موراتينوس شهادة الدكتوراه الفخرية، وذلك اعترافا بجهوده في دعم العملية السلمية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والتزامه ببناء مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقبلية.

هذا وحضر الحفل كوكبة من الشخصيات الاسبانية والمحلية خاصة من القنصلية الاسبانية، وحضر حفل التتويج ايضا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد الدحلان، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية.

وبدأ حفل التتويج بالنشيد الجامعي حيث دخل موكب مجلس الأمناء يرافقهم موراتينوس، وبعد ترحيب بالضيوف من قبل د.حسن الدويك نائب الرئيس التنفيذي، ألقى رئيس مجلس أمناء الجامعة احمد قريع (ابو العلاء) كلمة قال فيها ان جامعة القدس بقرارها منح الدكتوراة الفخرية لوزير خارجية اسبانيا موراتينوس تعبر عن تطلعات الأوساط الأكاديمية والطلابية والشعبية لدور السيد موراتينوس في إبراز عدالة القضية الفلسطينية لتحقيق حقوقه الوطنية في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

وعبر بنهاية كلمته عن سعادته بمنح شهادة الدكتوراه الفخرية لموراتينوس بالنيابة عن جامعة القدس ومجلس أمنائها، مبينا ان هذه الشهادة هي تقديرا لدوره ومواقفه في دعم العملية السلمية في الشرق الأوسط.

يذكر أن موراتينوس متمرس في العمل السياسي والدبلوماسي، وتقلد مناصب دبلوماسية وتولى مهام سياسية عديدة، وعمل ممثلاً خاصاً للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط خلال الفترة من 1996-2003 إلى أن أسندت إليه حقيبة وزارة الخارجية في الحكومة الأسبانية، حيث واصل جهوده لدفع عملية السلام المتعثرة على المسار الفلسطيني والمسارات العربية الأخرى.

ويؤمن موراتينوس بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وحقه في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف. ويشارك في الجهود لتخفيف المعاناة ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني، وساهم في تطوير العلاقات الفلسطينية – الاسبانية والفلسطينية - الأوروبية.