وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقيب الصيادلة يشيد بتجاوب وزير الصحة مع النقابة لتنظيم أمور المهنة

نشر بتاريخ: 28/07/2010 ( آخر تحديث: 28/07/2010 الساعة: 21:52 )
نابلس -معا- أشاد نقيب الصيادلة د. فواز صيام بالدور الايجابي الذي تبديه وزارة الصحة الفلسطينية ووزيرها د. فتحي أبو مغلي لتنظيم مهنة الصيدلة في فلسطين والاهتمام بالصيدلي وحقوقه سواء في القطاعين العام والخاص .

جاء ذلك خلال استقبال وزير الصحة في مكتبه برام الله ظهر اليوم وفدا من نقابة الصيادلة ضم كل من نقيب الصيادلة د. فواز صيام ورئيس اللجنة الفرعية في محافظة رام الله د. شادي حنون ، وذلك من اجل بحث عدد من الأمور التي تتعلق بمهنة الصيدلة ومطالب النقابة والأعضاء المنضوين فيها من وزارة الصحة الفلسطينية بصفتها المقدم الرئيسي للخدمات الصحية والمشرفة على باقي القطاعات الصحية الأخرى المقدمة للخدمات الصحية .

وخلال اللقاء أشاد وزير الصحة بالجهد الكبير الذي تقوم به النقابات المهنية والذي يعد تكامليا مع عمل وزارة الصحة من اجل الصالح العام ، مبديا تقدير وزارة الصحة لنقابة الصيادلة ونقيبها د. صيام والعلاقة الايجابية التي تحكم العمل بين الطرفين .

بدوره عرض د. صيام على وزير الصحة عدد من المطالب المهنية ، منها ما يتعلق بمطالب الصيادلة العاملين في القطاع العام ، حيث تجاوب وزير الصحة مع طلب النقابة بخصوص تعديل الهيكلية الإدارية بعد رفعها لديوان الموظفين العام من اجل اعتماد الصيدليات في مديريات الرعاية الصحية في الوطن كإدارات يكون على رأس كل منها مدير صيدلي ، مبشرا في الوقت ذاته الصيادلة على أن هذه القرار سوف يرى النور خلال أيام قليلة بعد رفعه لديوان الموظفين واعتماد الهيكلية الجديدة ، كما طالب نقيب الصيادلة وزير الصحة كذلك بتطبيق نفس الإجراء على المستشفيات المركزية في الوطن ، حيث وعد الوزير بدراسة الطلب لاحقا .

كما وافق وزير الصحة خلال اللقاء على رفع قانون نقابة الصيادلة بشكل مستعجل إلى اللجنة الإدارية لرئاسة الوزراء بعد الانتهاء من دراسته قانونيا وذلك مقدمة لإقراره واعتماد نقابة صيادلة فلسطين بشكل رسمي .

كذلك تم خلال اللقاء بحدث موضوع المراكز الصحية والمستشفيات الخاصة التي لا تلتزم بالقوانين وتبيع الأدوية إلى المواطنين خارج تلك المؤسسات بشكل يضر أصحاب الصيدليات الخاصة ، حيث عبر نقيب الصيادلة عن أسفه لاستمرار عدد من تلك المراكز بمخالفة القانون الذي أقرته وزارة الصحة ونقابة الصيادلة ، بحيث طلب وزير الصحة من نقيب الصيادلة تزويده بأسماء تلك المؤسسات الطبية من اجل رفعها للنائب العام واتخاذ الإجراءات الفورية الرادعة بحقها دون أدنى تساهل .

إضافة إلى ذلك تم بحث عدد من القضايا التي تتعلق بقانون مزاولة المهنة وتعيين الصيادلة داخل مؤسسات وزارة الصحة والإعداد الكبيرة التي باتت تتخرج من كليات الصيدلة في الداخل والخارج في ظل استمرار الجامعات المحلية بقبول أعداد كبيرة في تخصص الصيدلة والبطالة داخل الجسم الصيدلاني الذي تضاعف ثلاث مرات خلال عشرة أعوام فقط .

وفي نهاية اللقاء أشاد د. صيام بالمواقف الايجابية للوزير أبو مغلي ، وتفهمه للمشاكل التي يعاني منها القطاع الصيدلاني في الوطن ، سواء الحكومي أو الخاص ، مبديا شكره للتجاوب السريع بتعديل الهيكلية لصالح الوصف الوظيفي لدوائر الصيدلة في المديريات .

كذلك أشاد نقيب الصيادلة لتفهم وزير الصحة بسرعة اعتماد قانون نقابة الصيادلة والذي سوف يوفر للصيدلي حال إقراره قانون تقاعد عصري وقانون ضمان اجتماعي فعّال ، حيث سيضمن للصيدلي حياة اجتماعية كريمة ، علما أن أكثر من 90% من صيادلة فلسطين محرومون من هذا القانون سيما أن البعض منهم بلغ من العمر الحد الذي لا يسمح له بالاستفادة من النظام إذا لم يتم إقرار قانون نقابة صيادلة فلسطين بالسرعة الممكنة ، هذا عدا عن أن فلسطين ستكون مرشحة عام 2012 لرئاسة الاتحاد العام للصيادلة العرب ولن يتسنى ذلك إذا لم يعلن رسميا عن ولادة نقابة صيادلة فلسطين قبل ذلك التاريخ .