وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ايقاعات الجاز العالمية في مهرجان القدس

نشر بتاريخ: 29/07/2010 ( آخر تحديث: 29/07/2010 الساعة: 07:38 )
القدس -معا- أحيت فرقة الجاز الفرنسية رباعي إيريك تروفاز الأمسية الثامنة من مهرجان القدس 2010 بمرافقة الفنان التونسي منير طرودي الذي زخرت أغانيه بكلمات ارتقت بجمهور الحاضرين إلى عوالم العشق الصوفي والروحانية والصفاء في أجواء الجاز الكلاسيكية التي أضفتها مهارة رباعي إيريك تروفاز في العزف، كما قدموا أغنية مهداة للقدس ولغزة تضامنا مع الشعب الفلسطيني الصامد وترسيخا لمساهمة الموسيقى والفن في ترويج الرسالة الثقافية الإنسانية الحضارية.

وقال منير طرودي " لقد وهبت روحي للقضايا الإنسانية ومنها القضية الفلسطينية وأحرص أن أقدم أغنية عن فلسطين والقدس في كل العروض التي أقدمها إلا أن وجودي في القدس وتقديم عرض أمام الجمهور الفلسطيني يكسب الأغنيات بالنسبة إلي معنى وبعدا أعمق ويعطيني احساسا حقيقيا بما أقول وهو شيء أكاد لا أشعر به في أي مكان آخر عند الغناء لفلسطين".

ومن المعروف أن رباعي إيريك تروفاز واحدة من أرقى فرق الجاز العالمية التي أسسها عازف (الترامبت) إيريك تروفاز الذي يعتبر أحد أكبر مبدعي الموسيقى الأوروبية. من صفات إيريك تروفاز وتقنيات عزفه على (الترامبت) حثه على إعادة اكتشاف هذه الآلة وقدراتها وتحرره من القوالب الجاهزة وبراعته في المزج المبتكر للجاز بإلكترونيات الموسيقى الحديثة وما يتسم به عزف تروفاز هي الدقة والسهولة في التعبير حتى في أكثر المقطوعات تجريدا.

ويذكر أنها المرة الثانية التي يشارك بها رباعي إيريك تروفاز في مهرجان القدس وتتألف الفرقة من عازف البيانو باتريك مولير وعازف الباص ماركيلو غويلياني وعازف الإيقاع مارك إيربيتا.

وتقول رانيا الياس مديرة مؤسسة يبوس للإنتاج الفني القائمة على تنظيم مهرجان القدس للعام الخامس عشر بأن "مشاركة رباعي إيريك تروفاز تعتبر واحدة من أهم العروض الموسيقية فعلاوة على المستوى الأدائي والفني المتميز الذي تقدمه الفرقة فإن هناك أهمية في نوع الموسيقى التي يقدمونها وهي موسيقى الجاز التي بدأت إرهاصاتها الأولى ونبعت من عذابات وصرخات المستعبدين والعمال في حقول الاضطهاد حيث كانت الموسيقى عزاءهم الوحيد ودافعهم للتحرر والتعبير عن رفضهم للواقع الذي يعيشونه ولاحقا أصبحت هذه التجربة وما نتج عنها من موسيقى الجاز رمزا يحتذي به جميع المظلومين في هذا العالم".

ويشار إلى أن الأمسيات الفنية لمهرجان القدس 2010 تستمر في ليلة حب للقدس مع الشاعر الفلسطيني سميح القاسم هذا المساء.