وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نفي مطلق! رامون نصح عريقات بعدم الانتقال الى المفاوضات المباشرة

نشر بتاريخ: 29/07/2010 ( آخر تحديث: 29/07/2010 الساعة: 17:15 )
بيت لحم- معا- نصح حاييم رامون رئيس مجلس حزب "كديما" الدكتور صائب عريقات في لقاء عقد بينهما مؤخرا بالا ينتقل الجانب الفلسطيني الى المفاوضات المباشرة مع اسرائيل، مشيرا انه لا جدوى من هذه المفاوضات وانها لن تتمخض عن اي نتيجة في ضوء موقف نتنياهو الذي يعارض اعطاء اي شيء للفلسطينيين.

هذا ما يدعي به مصدر طلب عدم الكشف عن هويته في مقابلة حصرية انفردت ببثها إذاعة صوت اسرائيل العبرية قبل ظهر اليوم الخميس، حيث قال المصدر انه شاهد سماعي استمع الى حديث جرى بين رئيس مجلس حزب "كديما" حاييم رامون ورئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات نصح خلاله رامون الفلسطينيين بعدم الانتقال الى مفاوضات مباشرة مع اسرائيل.

واوضح المصدر ان الاجتماع بين رامون وعريقات عقد في مطعم فندق الاميركان كولوني في القدس في الثامن من الشهر الحالي، مشيرا الى انه كان يجلس الى طاولة مجاورة لطاولتهما وسمع الحديث بينهما بمجمله.

وحسب اقوال هذا الشاهد السماعي، قال رامون لعريقات: "ان شمعون بيرس هو الذي اوفده للقاء عريقات ثم دار الحديث بينهما حول قضايا العالقة بين اسرائيل والفلسطينيين في المفاوضات الجارية بين الجانبين"، وعندها قال رامون انه ليس هناك أي احتمال لأن يوافق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على ان يقدم للفلسطينيين اكثر مما حصلوا عليه من رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق أيهود اولمرت ولذلك ما من جدوى في الانتقال الى المفاوضات المباشرة.

وعقب رامون على هذا النبأ بالقول انه يستند الى افادة "مشوهة" لشاهد سماعي يعتقد بأنه سمع ما قاله، مضيفا "ان جزءا مما قاله هذا الشاهد ليس له أي اساس من الصحة ولكنه قال انه يعرب عن نفس الموقف عبر وسائل الاعلام وفي اجتماعات مغلقة بالنسبة لقدرة حكومة نتنياهو على التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين".

ونفى رامون ما قاله هذا الشخص بشأن بيرس قائلا:"ان الاقوال التي ادلى بها لا تعكس الا موقفه الشخصي.

وجاء من ديوان الرئيس الاسرائيلي ان بيرس قد التقى حقا بـ رامون في ديوانه قبل اجتماعه مع عريقات بيوم واحد ولكنه طلب من رامون أن يحث الفلسطينيين على الانتقال الى مفاوضات مباشرة مع اسرائيل.

من جانبه نفى صائب عريقات النبأ الذي اذيع من صوت اسرائيل قائلا:" انه لا يتلقى النصائح او التعليمات من حاييم رامون ولا من أي شخص آخر".

وأكد عريقات لاذاعة صوت اسرائيل ان القرار بشأن الانتقال الى المفاوضات المباشرة من عدمه هو قرار فلسطيني بحت، مشيرا الى انه يتحدث بين حين وآخر مع اعضاء كنيست وصحفيين ورجال اكاديميين اسرائيليين حول قضايا مختلفة غير ان ما نشر اليوم لا يعدو كونه جزءا من سياسة اسرائيلية "قذرة" على حد تعبيره وهو لا يريد ان يكون جزءا منه.

واشارت الاذاعة الاسرائيلية الى ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو كان اتهم في جلسة مجلس الوزراء في مطلع الاسبوع- جهات معينة في الحلبة السياسية بتخريب المفاوضات مع الفلسطينيين وقال محللون سياسيون انه كان يقصد في هذا الاتهام رامون بالذات.

كما نفى مقر رؤساء اسرائيل بشكل قاطع ظهر اليوم ان يكون شمعون بيرس قد طلب من حاييم رامون عقد لقاء باسمه مع صائب عريقات، وجاء في البيان الصادر عن مقر الرئاسة ان جميع الانباء التي نشرت بهذا الخصوص كاذبة ومختلقة من اساسها.

واكد البيان ان بيرس يلتقي بصورة مستمرة مع كبار قادة وزعماء العالم وبضمنهم كبار المسؤولين الفلسطينيين وهو ليس بحاجة الى وسطاء.

واعرب ديوان الرئيس الاسرائيلي عن اسفه لاقحام اسم بيرس في هذه القضية الذي "لا صلة له فيها لا من قريب ولا من بعيد".