وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة بيرزيت تتوج إنجازات مشروع تطوير دبلومي التأهيل التربوي

نشر بتاريخ: 29/07/2010 ( آخر تحديث: 29/07/2010 الساعة: 14:38 )
رام الله- معا- أعلنت إدارة مشروع تطوير دبلومي التأهيل التربوي خلال ورشة عمل عقدت في فندق أنكرز في رام الله عن انتهاء أنشطة المشروع، وذلك وبحضور الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير في وزارة التربية والتعليم العالي بصري صالح، وممثلين عن عدد من الجامعات، القدس المفتوحة، وجامعة النجاح، وكلية العلوم التربوية، وكلية جمعية إنعاش الأسرة، وصندوق تطوير الجودة.

وأشاد نائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون الأكاديمية د. عدنان يحيى بالتعاون بين الجامعات الفلسطينية في تطوير البرامج الأكاديمية، مبيناً أنه تم تطوير برنامجين في التأهيل التربوي من خلال هذا المشروع وهما: تأهيل المعلمين للمرحلة الأساسية العليا (5-10)، ودبلوم تأهيل معلمين للمرحلة الثانوية للصفين (11-12)، والذي جاء استجابة لمتطلبات إستراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين التي أعدتها وزارة التربية والتعليم العالي عام 2008، حيث تسعى جامعة بيرزيت إلى تضافر الجهود في تقديم نوعية تعليم متميزة لأبنائنا الطلبة من خلال تحسين نوعية التعليم.

وأضاف د.يحيى أن جامعة بيرزيت طرحت أربعة برامج للتأهيل التربوي على مستوى البكالوريوس في هذا العام وهي: تعليم العلوم، تعليم الرياضيات، تعليم التكنولوجيا، تعليم الاجتماعيات.

وبين الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير بصري صالح أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا لتنفيذ إستراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين، وتدعم قيام الجامعات بتطوير برامجها بما يتوافق مع إستراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين لتحسين نوعية المعلمين الملتحقين بالخدمة، وأهاب بالجامعات للإفادة من نتائج هذا المشروع.

وبين صالح أن الوزارة تعمل على الانتهاء من معايير المعلم بجميع مراتبه من خلال هيئة تطوير مهنة التعليم، وأن الوزارة ستوفر الدعم للجامعات من خلال صندوق تطوير الجودة في وزارة التربية والتعليم العالي.

من ناحيته بين عميد كلية الآداب والقائم بأعمال عميد كلية التربية د.ماهر الحشوة أن الجهود التي بذلت في المشروع كانت كبيرة جدا، وجاءت بتضافر الكوادر التربوية في الجامعات الفلسطينية، ومؤسسات المجتمع المدني، وخاصة الجامعات الشريكة في المشروع وهي: جامعة بيرزيت، وجامعة القدس، والجامعة العربية الأمريكية. وبين الحشوة أن التحدي أمام كليات التربية كبير وخاصة في تخريج معلمين نوعيين.

وفي كلمة لمدير صندوق تطوير الجودة الدكتور أشرف الميمي بين أن الصندوق جاهز لدعم مشاريع تربوية في الجامعات الفلسطينية، سواء في تطوير البرامج، أو تطوير الكوادر البشرية، واستعداده لتقديم الدعم الفني للطواقم في الجامعات للنجاح في تنفيذ المشاريع التي يمولها الصندوق.

وقدم مدير المشروع حازم أبو جزر عرضا عن إنجازات المشروع، مبيناً أهداف المشروع التي تم تحقيقها.

وعرضت كل من د.رولا جاد الله من الجامعة العربية الأمريكية، ود. نادر وهبة من مركز القطان تجربتهم في العمل في هذا المشروع.

وفي نهاية الورشة تم فتح نقاش بين المشاركين حول آفاق التعاون المستقبلي لتحسين نوعية برامج إعداد المعلمين، وتحسين نوعية التعليم.