وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلسلة من البرامج التدريبية لتعزيز قدرات العاملين ببرنامج محو الأمية

نشر بتاريخ: 29/07/2010 ( آخر تحديث: 29/07/2010 الساعة: 16:11 )
رام الله- معا- باشرت وزارة التربية والتعليم اليوم في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي بعقد سلسلة من البرامج التدريبية لتعزيز قدرات العاملين ببرنامج بمحو الأمية وتعليم الكبار التي تدور حول محاور تتعلق في إنتاج الوسائل التعليمية، أساليب تعليم الكبار وفنون الإتصال والتواصل، ومهارات الحاسـوب الأساسية بحضور القائـم بأعمال المدير العام للمعهد الوطني شهناز الفار ورئيس قسم التعليم العام أ.غدير فنون، وإدارة المعهد المعهد الوطني بكافة طواقمه الفنية والإدارية.

وفي هذا السياق، شددت الفار في كلمتها على أهمية تواجد المشاركين بكافة فئاتهم ذكوراً وإناثاً، وبما ستساهم هذه الدورات في تطوير مهارات معلمي محو الأمية وتعليم الكبار، وتعزيزاً لمفهوم الحس بالعملية الإتصالية.

وبينت الفار ان هذا البرنامج سينفذ بواقع 45 ساعة تدريبية إستهدفت بما يقارب107 مشاركا ومشاركة من معلمي مراكز محو الأميـة وتعليم الكبار التابعة لوزراة التربية والتعليم العالي ، سيتم تدريبهم على مراحل حسبما خُطط له.

وستكون فئة التدريب الأولى التي تستهدفهم عملية التدريب من مديريات ( جنوب الخليل، شمال الخليل، جنين، رام الله والبيره وقلقيلية ).

من جهتها أوضحت فنون البرنامج التدريبي والبالغ عدد ساعاته التدريبية 45 ساعة، مواضيع عدة تشمل إنتاج الوسائل التعليمية لإكسابهم مهارات إعدادها وإنتاجها، وإستخداماتهما التطبيقية مثل الحاسوب وجهاز العرض، إضافة لأساليب تعليم الكبار للتعرف على إستراتيجيات التعليم لديهم، والإتصال والتواصل لتنمية المعرفة بمهارات فنون الإتصال الإنساني، مبينة أن هذه البرامج ستنمي مدركات المشاركين المختلفة من خلال المحتوى التدريبي المصمم بعناية لهم كماً وكيفاً.

وأوضحت الفار أن هذا النشاط التدريبي والريادي يحمل في طياته إهتماماُ واضحا ومركزا نحو الكبار، لإكسابهم بعناية فائقة في كافة المعارف العلمية والعملية الضرورية، ذات الصلة بطبيعة عملهم وتقريب المفاهيم المستجده أثناء النقاش وتبادل المعلومات والخبرات وتنفيذها على أرض الواقع سلوكاً وممارسة في آن واحد.