وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أوكرانيا تفوز على سويسرا في الركلات الترجيحية

نشر بتاريخ: 27/06/2006 ( آخر تحديث: 27/06/2006 الساعة: 17:21 )
بيت لحم - معا - أوكرانيا تفوز على سويسرا في الركلات الترجيحية بعد أن انتهى الوقت الأصلي للمباراة والشوطان الإضافيان بالتعادل السلبي. بذلك يواجه الأوكرانيون في الدور ربع النهائي الفريق الإيطالي الذي تأهل اليوم على حساب أستراليا

دخل السويسريون أرض الملعب بمعنويات عالية وثقة كبيرة بالنفس. لا غرو في ذلك، فالفريق السويسري هو الفريق الوحيد الذي تخطى الدور الأول دون أن تُهز شباكه ولو مرة واحدة. وفي لقاء اليوم الذي أقيم ضمن منافسات الدور ثمن النهائي لم تتلقى الشباك السويسرية أي هدف خلال التسعين دقيقة والشوطين الإضافيين اللذين استمر كل منها 15 دقيقة. لكن الركلات الترجيحية قلبت الأمور رأساً على عقب. إذ لم ينجح أي من السويسريين في هز الشباك الأوكرانية من الركلات الترجيحية.




الأوكراني أوليغ غوسيف فرحٌ بتسجيله هدفاً لفريقه من ركلة ترجيحيةخلافاً لذلك نجح ثلاثة من اللاعبين الأوكرانيين في قهر حارس المرمى السويسري بعد أن أهدر النجم الأوكراني البارز تشيفشنكو ضربة الجزاء الأولى لفريقه. وهكذا نجح الأوكرانيون في أول مشاركة لهم في نهائيات كأس العالم، نجحوا في بلوغ الدور ربع النهائي حيث ينتظرهم الفريق الإيطالي الذي كان تأهل اليوم إلى الدور ذاته على حساب الفريق الأسترالي الذي قدّم حقيقة أداءً قوياً وعروضاً رائعة قبل أن يودّع البطولة.



أداء ضعيف من كلا الفريقين



بشكل عام جاء الشوطان الأول والثاني ضعيفين بشكل أثار غضب الجمهور الذي أخذ يُصفّر ويُغني تعبيراً عن استيائه من أداء الفريقين اللذين لا يستحق أي منهما بلوغ أدوار متقدمة. هذا ما كان المشجعون يُفكرون به بالتأكيد. إذاً لم يُشاهد الجمهور خلال الشوط الأول الذي خلا من الإثارة والندية ما يُثير فرحته ويزيد إعجابه بكرة القدم التي تُعتبر الأكثر شعبية في العالم. إذ لم تتوفر إلا فُرصتين وحيدتين خلال الخمس وأربعين دقيقة الأولى. جاءت الأولى في الدقيقة الـ 20 حين وصلت الكرة بطريق الصدفة إلى المهاجم الأوكراني النجم أندري تشيفشنكو الذي سدد كرة رأسية ارتطمت بالعارضة السويسرية.




الأوكراني أندري نيشماشنيه والسويسري بارنيتا في صراع مرير على الكرةأما الفُرصة الثانية فكانت من نصيب السويسري ألكسندر فراي الذي سدد كرة من ضربة حرة مباشرة تكفل القائم الأوكراني بالتصدي لها. بعد ذلك لم يُشاهد الجمهور أية فُرصة هنا أو هناك لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي. ولم تتغير الصورة في الشوط الثاني حيث ركّز كل من الفريقين على تعزيز الدفاع ولم يفكر أي من الجانبين في تكثيف الهجوم على المرمى الآخر لحسم المباراة بشكل مبكر. وطيلة الشوط الثاني لم يُشاهد الجمهور فُرصة واحدة للفريق السويسري، بينما توفرت فُرصتان فقط لأوكرانيا عبر تشيفشنكو وفورونين. لكن أياً منهما لم يُحسن استغلال الفُرصة التي أتيحت له. لينتهي الشوط الثاني أيضاً بالتعادل السلبي. وهكذا احتكم الفريقان إلى شوطين إضافيين.



الركلات الترجيحية تحسم اللقاء




السويسري يوهان جورو يخطف الكرة منم الأوكراني أوليغ شيلاييفوفي الشوطين الإضافيين أيضاً لم تتغير الصورة. إذ لم يُشكل أي من الفريقين أية خطورة على مرمى الآخر لينتهي الشوطان الإضافيان بالتعادل أيضاً، ما يعني الاحتكام إلى الركلات الترجيحية الأولى خلال البطولة الحالية. وهنا رجحت كفة الأوكرانيين الذين نجحوا في هز الشباك السويسرية من نقطة الجزاء ثلاث مرات، بينما لم يستطع أي من السويسريين إحراز ولو هدف واحد. وهكذا انتهى اللقاء الضعيف والمُمل بفوز هزيل لأوكرانيا على سويسرا في الركلات الترجيحية بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل لا شيء. وفيما ودّع السويسريون البطولة، تأهل الفريق الأوكراني إلى الدور ربع النهائي ليُقابل هناك نظيره الإيطالي الذي فاز على على أستراليا بهدف يتيم أحرزه فرانشيسكو توتي في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء.