وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام برنامج تنمية وتدريب الناشئة في الدفاع عن حقوق اللاجئين

نشر بتاريخ: 30/07/2010 ( آخر تحديث: 30/07/2010 الساعة: 16:55 )
بيت لحم -معا- نظم بديل/المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين يوم امس الخميس يوما مفتوحاً لاختتام العام الرابع من برنامج تنمية وتدريب الناشئة في مجال الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين حيث جرى تخريج 222 فتى وفتاة من كل من دمشق وغزة والضفة الغربية، اذ نظمت مجموعة عائدون في سوريا وجمعية الكرمل في قطاع غزة يوماً مفتوحاً للطلبة المنتسبين لبرنامج تنمية الناشئة، حيث امضى الاطفال يوماً كاملا تخلله العديد من الفقرات الترفيهية والفنية الثقافية.

وفي نهاية اليوم المفتوح قام نعيم مطر منسق مركز بديل في قطاع غزة واعضاء الهيئة الادارية لجمعية الكرمل بتسليم الشهادات على المنتسبين للبرنامج من الجنسين. هذا وستنظم مجموعة عائدون نشاطا مماثلا لتخريج المنتسبين من الناشئة في البرنامج خلال الاسبوع القادم.

فيما نظم مركز بديل يوما مفتوحا للناشئة من الضفة الغربية في قرية الزيتونة السياحية في مدينة بيت جالا. وقد تضمن اليوم المفتوح حفل تخريج ل 172 طفلاً من المنتسبين للبرنامج والمنحدرين من 8 مؤسسات قاعدية من مخيمات اللاجئين المختلفة في الضفة الغربية.

وبدأت فعاليات اليوم المفتوح من الساعة العاشرة صباحاً وذلك باعطاء الاطفال مدة 3 ساعات للسباحة والترفيه، وبعد ذلك اقيمت مسابقة ثقافية ابداعية تضمنت اسئلة عامة من المنهاج الذي يدرسه الطلبة خلال البرنامج، منها اسئلة تاريخية عن فلسطين واسئلة عن قضية اللاجئين الفلسطينيين والتهجير المستمر بحق الشعب الفلسطيني والحقوق الاساسية للاجئين الفلسطينيين وقضيتهم العادلة.

وبعد فترة الغداء، أقام الناشئة حفلاً ثقافياً فنياً منوعاً اشتمل على العديد من الفقرات المنوعة، حيث قام الأطفال من المؤسسات الشريكة في البرنامج بتقديم عروض مسرحية وفنية والقيت بعض القصائد الشعرية المستوحاة من التاريخ الفلسطيني.

وفي البداية، قدم أطفال الناشئة من مركز لاجئ في مخيم عايدة عرضاً عن القرى المهجرة التي ينحدرون منها في الأراضي المحتلة عام 1948، فيما قدم الطالب رياض هب الريح من جمعية كي لا ننسى في مخيم جنين قصيدة شعرية بعنوان "حلم وسط الصراع".

اما الناشئة من مخيم الفارعة فقد قدموا سكتش مسرحي تحت عنوان "القدس نادت"، فيما قام الناشئة من مخيم عقبة جبر عرض دبكة شعبية من التراث الفلسطيني. وقد قدمت الطفلة رزان غزاوي اغنية وطنية عن اطفال فلسطين، اما الناشئة من مركز يافا في مخيم بلاطة فقد عرضوا سكتش مسرحي تحت عنوان "صحوة وامل".

كما قدم الناشئ اسماعيل الخطيب اغنية وطنية عن الاسرى، فيما اختتم الحفل الفني بفقرة للدبكة الشعبية قدمها الناشئة من ابناء جمعية كي لا ننسى في مخيم جنين.

وقد عبر الاطفال عن سعادتهم بإقامة مثل هذا اليوم، اذ اعتبروه فرصة للتعارف على بعضهم البعض من جهة، وفرصة للترويح عن انفسهم وعرض ابداعاتهم امام بعضهم البعض في جو مليء بالنشاطات المختلفة والألعاب من جهة اخرى.

هذا واختتم اليوم المفتوح باقامة حفل لتخريج الفوج الرابع من الناشئة، وقد قام رئيس مجلس ادارة مركز بديل د.نايف جراد بالقاء كلمة مركز بديل تطرق فيها الى اهمية تنفيذ برامج نوعية مثلا برنامج الناشئة واهمية هذه البرامج في زيادة الوعي لدى اطفال اللاجئين حول تاريخ قضيتهم وحقوقهم غير القابلة للتصرف.

وقال ان برنامج تنمية الناشئة افسح الفرصة للعديد من الاطفال لبناء قدرات تأهلهم على حماية حقوقهم والحفاظ على مفاهيم ثابتة عن القضية الفلسطينية، والسعي نحو تحقيق حقهم في العودة الى ديارهم واستعادة ممتلكاتهم. ووعد الخريجين من الناشئة والاهالي والمؤسسات بان يستمر مركز بديل في البرنامج وتطويره نحو الافضل.

وفي نهاية اليوم المفتوح قام أعضاء مجلس الإدارة بتسليم الشهادات على المراكز الشريكة والطلاب المنتسبين للبرنامج، وتمنوا ان يلعب الاطفال الخريجين هذا العام دوراً مهماً في تعزيز حقوق اللاجئين والحفاظ على حقوقهم الثابتة في العودة الى منازلهم وممتلكاتهم التي هجروا منها في العام 1948 حسب قرار الامم المتحدة 194.

يذكر ان برنامج تنمية وتدريب الناشئة هو احد البرامج الشبابية التي ينفذها مركز بديل في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات، وتحديداً في سوريا وخلال عام 2009-2010، عقد بديل شراكة مع 10 مؤسسات قاعدية من ضمنها جمعية الكرمل في قطاع غزة ومجموعة عائدون في سوريا.

ويشتمل برنامج تنمية الناشئة على اربعة فصول رئيسية هي: فلسطين واللجوء: خلفية تاريخية، الأوضاع الحالية للاجئين والمهجرين الفلسطينيين، اللاجئون والمهجرون الفلسطينيون: الحقوق والحلول، وكيف نحمي حقوقنا.

ويتخلل البرنامج زيارات ميدانية للقرى المهجرة داخل الأراضي المحتلة عام 1948 اذا اتيحت الفرصة لذلك، بالإضافة الى زيارات تبادلية بين المؤسسات الشريكة في البرنامج.