وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرئيس بحفل سفارة المغرب برام الله:تختلف الاحزاب ولكنها تتفق على القدس

نشر بتاريخ: 30/07/2010 ( آخر تحديث: 31/07/2010 الساعة: 09:02 )
بيت لحم -معا- قال الرئيس محمود عباس مساء اليوم، ان الشعب الفلسطيني يعرف إمكانيات المغرب وجهوده المبذولة من أجل دعم القدس وفلسطين، مذكر أن لجنة دعم فلسطين التي تأسست منذ بداية الثورة الفلسطينية كانت موجودة في المغرب وكانت تضم جميع الأحزاب المغربية التي اتفقت على دعم القضية الفلسطينية برعاية ملكية.

جاء ذلك خلال مشاركة الرئيس محمود عباس، مساء اليوم، في الاحتفال الذي نظمه مكتب تمثيل المغرب لدى السلطة الوطنية بمدينة رام الله، بمناسبة ذكرى مرور 11 عاما على جلوس العاهل المغربي الملك محمد السادس على العرش. وحضر الاحتفال أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، والعديد من الشخصيات الفلسطينية والسفراء والقناصل، وممثلي القوى، وشخصيات دينية ووطنية.

وتقدم الرئيس بالتهاني للشعبين المغربي والفلسطيني على هذه المناسبة التي لها في نفوسنا كل احترام.

وتمنى الرئيس أن تعود الذكرى على المغرب وفلسطين والأمة العربية بالخير والبركة، وبعث كل التحيات باسمه وباسم الشعب الفلسطيني للمغرب ملكا وشعبا.

وتابع : نعرف دور المغرب وموقفه منذ القدم في دعم القضية الفلسطينية، منذ دور الملك المغفور له محمد الخامس الذي اتخذ المواقف الشجاعة والجريئة في الأربعينيات، ومواقف الملك المغفور له الحسن الثاني الذي كان للقدس مكانة عظيمة في نفسه وقلبه، ودعا لقمة عربية عام 1968 بمناسبة محاولة حرق المسجد الأقصى المبارك، ونتذكر أنه تخطى كل العقبات والقضايا من أجل عقد هذه القمة، ونتذكر له أيضا دعوته لأكثر من قمة من أجل القدس وفلسطين، وما زالت هذه المواقف محفورة في قلوبنا، كما أنشأ لجنة القدس وما زالت لخليفته رعاه الله محمد السادس الذي ما زال يحمل على كتفيه قضية القدس وفلسطين، ونذكر أيضا بيت المال الذي أسسه من أجل دعم القدس بشكل مباشر بالعمل لا بالقول".

بدوره أكد رئيس مكتب تمثيل المغرب لدى السلطة الوطنية محمد الحمزاوي أن المغرب بقيادة صاحب الجلالة محمد السادس، رئيس لجنة القدس، سيظل على الدوام وفيا للقضية الفلسطينية ويدفع بكل إمكانياته للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها إقامة الدولة الفلسطينية.

وأضاف الحمزاوي أن القدس والقضية الفلسطينية هي القضية الشخصية للملك محمد السادس، يتابعها بأدق تفاصيلها.