وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام دورة الادارة الرياضية العربية

نشر بتاريخ: 31/07/2010 ( آخر تحديث: 31/07/2010 الساعة: 16:42 )
رام الله – معا - وضاح العيسوي دائرة الاعلام بالوزارة - اختتمت وزارة الشباب والرياضة دورة الادارة الرياضية التي اقامتها بالتعاون مع الامانة العامة لجامعة الدول العربية واستمرت 3 ايام بمشاركة عربية من الاردن ومصر وتونس وفلسطينيي الداخل ومن الاندية والمراكز الرياضية والشبابية والاتحادات الرياضية واقيم الحفل الختامي في فندق المناع حيث اقيمت الدورة بحضور سفراء مصر والاردن وتونس وعدد من المدعوين من الاتحادات الرياضية واتحاد الشرطة ،وتاتي الدورة في اطار سياسة الوزارة في تطوير الكادر وتمكينه من خلال الاهداف التي اقيمت من اجلها الدورة وخاصة ادارة المنشات الرياضية والهياكل الرياضية والية العلاقة بين الاجسام الرياضية والاعلام الرياضي والاستثمار في الرياضة والعلاقات العامة ودورها في المؤسسات الرياضية والادارة وتطبيقاتها في المجال الرياضي وادارة وتنظيم البطولات الرياضية .

وافتتح الحفل الذي تولى عرافته مدير العلاقات العامة والاعلام بدر مكي بالسلام الوطني ثم الوقوف دقيقة حداد على ارواح شهدائنا .واكد مكى اعتزازه بضيوف فلسطين مشددا ان الوزارة والاولمبية صنوان .

وكانت اولى كلمات الحفل لوكيل وزارة الشباب والرياضة موسى ابوزيد الذي وجه التحية للسفير الاردني يحي القرالة الذي انهى مهام عمله كسفير للاردن لدى السلطة الوطنية والذي اعتبره جزءاً من النسيج الاجتماعي في فلسطين وتابع ابو زيد بان هذه الدورة ومن خلال الانطباعات والتقييمات التي سمعتها من المشاركين هي باكورة الدورات المهمة وخاصة انها دورة عربية بمشاركة عربية وتهدف الوزارة من خلال الدورة الى تعزيز وتبادل الخبرات بين كافة الاشقاء العرب وفتح افاق التعاون في القطاع الشبابي وان هذه الدورة اصابت اهدافها لذلك سنعمل بالتعاون مع اللجنة الاولمبية ورئيسها اللواء جبريل الرجوب على النهوض بالعمل الرياضي الذي نعتز به على مستوى الحركة الرياضية لان اللواء الرجوب يعتبر ضمانة للعمل الرياضي في فلسطين .
واضاف ابوزيد بدعم الاشقاء العرب سنحقق مكتسبات للحركة الرياضية في فلسطين وادعو بهذه المناسبة الى تعاون اوثق بين كافة اطراف عملية التنمية في فلسطين لانها السبيل الوحيد لمزيد من التقدم في العمل الشبابي في بلدنا .

ونحن نعتز ونفتخر بهذه التجربة الحديثة وهي الاولى على المستوى العربي و بداية موفقة سنؤسس عليها العام القادم وستعمل الوزارة بكل الدعم العربي على اقامة دورات اخرى ولن نتوانى في الاستفادة واغناء خبراتنا من خلال الدورات النوعية المختلفة .

والقت سبأ جرار كلمة اللجنة الاولمبية نقلت من خلالها تحيات اللواء جبريل الرجوب وقالت ان الدورة علمتنا وجمعنا الحس الوطني وانه لايوجد خلاف بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية وهما نتاج دماء شهدائنا واثنت على المحاضرين الذين اثروا الدورة بمعلوماتهم القيمة .
والقى ابراهيم صباح كلمة اللجنة الفنية لجامعة الدول العربية والتي قال فيها ان الدورة تعقد للمرة الاولى في فلسطين انسجاما مع قرارات مجلس وزراء الشباب والرياضة في دورته 33 التي عقدت في بيروت مؤخرا تحت شعار دعم صمود القدس مساهمة في تعزيز ودعم صمود اهلنا في القدس العربية وتأتي الدورة ضمن التزام دولة فلسطين بالاستثمار في الشباب وتنميتهم واكسابهم المعرفة والمهارات وتعميق التزامهم بقضيتهم الوطنية وتعزيز ثقافتهم العربية وهويتهم وارثهم العربي واضاف الصباح بان ما يثلج صدورنا ان نرى هؤلاء الرواد من شباب فلسطين الذين لا يعرفون المستحيل بل يتحدون الحاضر ليصنعوا المستقبل لأنفسهم وللأجيال القادمة من بعدهم ومن هنا جاء اهتمام الأمانة الفنية باقامة الدورة في فلسطين والتي سبقها ماراثون القدس واختتم الصباح في كلمته باننا نسعى الى تكثيف برامجنا وفعالياتنا في فلسطين وسنعمل ان تكون المشاركة العربية أوسع سعيا لكسر الحصار المفروض على فلسطين .

وألقى حسين الجازي من الاردن كلمة المشاركين والمشاركات في الدورة شكر من خلالها وزارة الشباب والرياضة والمحاضرين الذين اثروا الدورة بالمعلومات القيمة التي يمتلكونها وقال ان فلسطين بالقلب وستبقى بالقلب فحلمنا كان ان ندخل فلسطين وها نحن اليوم بأرض فلسطين ونتمنى ان نرى فلسطين محررة ونصلي في القدس الشريف .

والقى د. محمد خير مامسر كلمة المحاضرين والتي قال فيها لا ابالغ اذا قلت ان المشاركين من اول دقيقة الى الختام وهم بنفس الحماسة والرغبة وخير ما نستطيع ان نفعله هو الاستثمار بالشباب وخير وسيلة هي الشباب ويجب ان لانختلف عن تربية وتنشئة شبابنا فالمحتل لا يرغب ان تتطور الرياضة ويشعر بالخوف من توعية شبابنا كما خاطب د. مماسر الشباب قائلا انتم الشباب افتخر بكم ونحن كقيادات للشباب نشعر باننا مقصرين تجاهكم ويمكن ان نتعاون معكم اكثر من ذلك .

وهنا اؤكد بان فكرة عدم االحضور الى فلسطين خاطئة فالبعض يعتبرها تطبيع وبالعكس فهي دعم ومؤازرة واضاف د. مامسر بانني شعرت بالخجل وانا اتجول في عدد من المنشات وعلمت بانه بنيت بدعم غير عربي وعار علينا ان نترككم بهذه الظروف وانتم بحاجة الى كل شيئ ولدى الدول العربية المليارات وبامكاننا ان نخصص الشئ الكثير من هذه المبالغ لاستثماره بالشباب ونأمل ان تكون الدورة القادمة بالقدس فالدورة ناجحة بكل المقاييس وفاقت توقعاتنا ووراء هذا العمل العظيم قيادة حكيمة على رأسها وكيل الوزارة موسى ابو زيد .

وفي كلمة مقتضبة شكر حاتم العوني من تونس كل من ساهم بحضوره الى فلسطين وخاصة وزير الشباب التونسي د. سمير العبيدي ووزارة الشباب في فلسطين واضاف انا محظوظ جدا لانني تمكنت من الالتحاق بالدورة .

وبعد الاسئذان من الحضور قال محمد جميل عبد اقادر رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية رئيس اتحاد الاعلام الاردني بان الاتحاد عربي سيقيم دورة متخصصة في الاعلام الرياضي في فلسطين بعد 3 شهور وعلى الفور اكد موسى ابو زيد دعم الوزارة لهذه الدورة .

واعلن د. عصام مصطفى من جمهورية مصر العربية عن توصيات الدورة وهي :
- مطالبة مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب باستحداث موقع الكتروني متخصص في مجال الادارة الرياضية يدار ويحدث من خلال وزارة الشباب والرياضة الفلسطينية .
- مخاطبة جامعة الدول العربية لاعتماد دورة الادارة الرياضية على اجندتها بحيث تعقد سنويا في فلسطين وتخصيص الموازنة اللازمة لتنظيمها .
- ان لاتقل مدة الدورات القادمة عن 5 ايام عمل مع تنوع اساليب المحاضرات كاسلوب الحوار والمناقشات والتطبيقات والزيارات العملية إضافة الى دعوة رموز الرياضة العربية لحضور الدورة.
- ان تتقدم الدول المشاركة في الدورات القادمة باوراق عمل متعلقة بموضوع الدورة من وحي تجاربها .
- تخصيص منح من قبل مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب للقيادات الرياضية الفلسطينية للمشاركة في المؤتمرات والدورات العربية والدولية .

وجرى بعدها توزيع شهادات المشاركة على جميع المشاركين في الدورة وهم :حاتم العوني من تونس ، حسين الجازي وعدنان الفقراء وليث المجالي ( الاردن ) د. عصام عبد الله وسيد مرسي وبهاء الدين حنفي من مصر ، بالاضافة الى المشاركين من فلسطين الداخل وهم سعيد حسنين وعبيدة اسماعيل واحمد جبارين ومن محافظات الشمالية سامي الشعبي وسبأ جرار واحمد ابو حطب وعبد الحي الجنيدي وابراهيم سكر واحمد حمارشة وصمود نزال وحمزة الرفاعي وعدنان ابو فرحة والاء علان وعلي ابو كباش وامجد عرار وعبد الحليم كمال وكفاح صبحة وشاهر ناجي وسوزان جودة ومنال شولي وعبد الناصر عبد الرحمن وحمزة القواسمة ومحمد ناصر وناصر بدرساوي ومفيد سحلوب ومصطفى الاخرس وخالد عرباس واسراء سويطي ومهند ابو عيدة ونمر عطية .

كما جرى تكريم المحاضرين في الدورة وهم د. محمد خير مامسر ومحمد جميل عبد القادر ود.سمير بيضون ود.جمال ابوبشارة ود. عصام مصطفى والاستاذ نياز مزارعة ود.عبد الكريم سرحان .

كما تم تكريم رؤساء الوفود العربية وهم د.عصام عبدالله (مصر ) وحسين الجازي ( الاردن ) وحاتم العوني ( تونس ) وسعيد حسنين ( فلسطينيي الداخل ) كما قام السفير الاردني السابق يحيى القرالة بتكريم من ساهم بانجاح الدورة وعلى راسهم موسى ابو زيد اضافة لابراهيم صباح (منسق الدورة) ونزار بصلات ورامي القدومي وزايد ابواسنينة وفراس الريماوي ورائد نزال وامين برهوش وبدر مكي كما قام نائب السفير المصري بتكريمهم ايضا .

واشرف على الدورة من الوزارة طيلة الاربعة ايام ابراهيم الصباح ومنذر مسالمة وفتحي خضر ونمر عطية وزايد ابواسنينة وفراس شاور ووضاح العيسوي ورامي القدومي وامين برهوش ومعروف شطارة ورائد نزال وبدر مكي .