وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"بيكتي" تحتفل بتوزيع جوائز مسابقة أفضل خطة عمل تكنولوجية

نشر بتاريخ: 01/08/2010 ( آخر تحديث: 01/08/2010 الساعة: 13:40 )
رام الله - معا - اعلنت الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات "بيكتي"، أمس، عن أسماء الفائزين بمسابقة أفضل خطة عمل تكنولوجية، والتي نفذتها بيكتي بدعم من شركة "إنتل" العالمية، وبالشراكة مع جامعات فلسطينية.

وتم الاعلان عن اسماء الفائزين خلال تكريم حفل خاص نظمته "بيكتي" في فندق "إنكرز" برام الله، بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د.مشهور أبو دقة، ورئيس مجلس إدارة اتحاد شركات انظمة المعلومات الفلسطينية "بيتا" المهندس علاء علاء الدين، والمدير التنفيذي للاتحاد ليث قسيس، والمهندس حسن عمر مدير "بيكتي"، وممثلين عن الشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا وممثلين عن كليات التكنولوجيا ومراكز التميز في الجامعات، والمشاركين في المسابقة.

واعتبر الوزير أبو دقة أن نسبة المشاركة العالية من الطالبات في المسابقة والتي تجاوزت 65% واستحواذ المشاركات على حصة كبيرة من الجوائز أمراً أيجابيا ولافتاً، وهو يثبت قدرة المرأة الفلسطينية على العطاء والعمل خاصة في هذا القطاع الاقتصادي الحيوي والمهم والمتسارع، ودعا المؤسسات والشركات الى تشجيع المرأة ومنحها أفضلية خاصة وأن نسبة مشاركة النساء في سوق العمل المحلية ضئيلة ولا تتجاوز 4% من حجم إجمالي القوى العاملة.

وتقدم ابو دقة بالشكر لشركة "إنتل" العالمية وللحاضنة الفلسطينية "بيكتي" على اطلاقهما هذه المسابقة المهمة، التي تفتح آفاقا واعدة للمبدعين في مجال التكنولوجيا، والتي تؤكد أيضا على ترسيخ التعاون مع الجامعات عبر الحاضنات ومراكز التميز فيها، مشدداً في هذا السياق على ضرورة تنسيق الجهود والتعاون مع الحاضنة "بيكتي".

من جهته، بارك علاء الدين للفائزين تميزهم، مثمنا جهودهم وابداعاتهم، كما أعرب عن الشكر لشركة "إنتل" لدعمها المتواصل لقطاع التكنولوجيا الفلسطيني. ودعا علاء الدين المبدعين الى تقديم مشاريع تكنولوجية اكثر لدورها في ابراز الطاقات الفلسطينية ورفد السوق بالبرمجيات المتقدمة.

وكان المهندس حسن عمر افتتح الحفل بعرض عام حول المسابقة، مشيراً الى أن بيكتي تنظم هذه المسابقة للعام الثالث على التوالي مع زيادة وتقدّم ملموس في عدد ومستوى المشاريع المقدّمة حيث تقدّم للمسابقة هذا العام 80 مشروعاً وخطة عمل في عدّة مجالات تكنولوجية، عملت 4 لجان تضم 15 عضواً مختصاً على تقييمها، مشيرا أن مجموع جوائز المسابقة بلغ 15500 دولار أمريكي، قيمة الجائزة الأولى منها 3000 دولار، ثم قدّم عمر عرضاً موجزاً ونبذة عن المشاريع الفائزة من جامعة النجاح الوطنية وجامعة بيرزيت وجامعة بوليتكنك فلسطين والجامعة الإسلامية في غزه.

وتقاسم الجائزة الأولى مشروعان، الأول بعنوان "حطين" ويعود لـ محمود أبو عميرة، وهو حول التصنيع الالكتروني ويعنى برفع كفاءة الالات والأجهزة الالكترونية، أما المشروع الثاني "Dr. Know" فقدّمه عمر اسبيتان، وهو عبارة عن نظام ومحرك بحث يستخدم تكنولوجيا متطورة.

يذكر أن الـ 80 مشروعاً التي تقدمت للمسابقة موزعة مناصفة بين الضفة وقطاع غزة، حيث نظم بالتزامن مع هذا الحفل حفل آخر في غزه لتكريم الفائزين من القطاع.

وفي ختام الحفل، سلم الوزير ابو دقة، وعلاء الدين وقسيس الجوائز النقدية والشهادات التقديرية والدروع على الفائزين والمشاركين، وأقيم غداء عمل للحضور تم خلاله مناقشة العديد من المشاريع بين المشاركين في المسابقة وممثلي الشركات والجامعات.