وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نادي الأسير: أسرى معتقل حوارة يعانون سوء الرعاية الصحية

نشر بتاريخ: 01/08/2010 ( آخر تحديث: 02/08/2010 الساعة: 11:45 )
سلفيت- معا- أفاد نادي محامي نادي الأسير الفلسطيني اليوم أن الأسرى في معتقل حواره شرقي جنوبي مدينة نابلس يعانون من سوء معاملة السجانين والتي تتمثل في عدم تقديم الرعاية الصحية والطبية وسوء التغذية وقلة المنظفات.

وبين النادي أن إدارة المعتقل تتعمد إهانة الأسرى بشكل يومي وذلك بعدم السماح لهم الخروج إلى الحمامات الرئيسية خارج غرف الاحتجاز مدعية بوجود مبولة في كل غرفة والتي هي بالأساس المشكلة الرئيسية التي يعاني منها الأسرى، فوجودها يزيد من انتشار الحشرات والبعوض ورائحتها الكريهة والنتنة تزيد من وضع الأسرى سوءاً ومنهم من يصاب بأمراض نتيجة تلوث الغرفة.

وأضاف بأن إدارة المعتقل تتعمد عدم السماح للأسرى الاغتسال طوال فترة تواجدهم هناك كما أنها تقوم بتزويدهم بملابس غير نظيفة يكون قد لبسها أسرى من قبلهم تفوح منها رائحة نتنة، إضافة إلى عدم تزويدهم بالمنظفات سواء كانت الصابون لليدين والوجه أو المنظفات العامة للغرف والملابس , وما يزيد الأمر سوء أن الإدارة ترفض إدخال هذه الحاجيات ومنها الملابس عن طريق محامي النادي أو المؤسسات الأخرى مثل الصليب الأحمر تحت مبرر أن الاحتجاز هناك لعدة أيام لكن ذلك خلاف ما أكده الأسرى فمنهم من مضى على وجودهم عدة أسابيع.

وأشار محامي النادي بأن الأسرى يفتقدون إلى الماء البارد وخصوصاً في ظل موجة الحر الشديد مما تسبب لغالبيتهم بالجفاف نتيجة لقلة المياه وطبيعة الغرف الإسمنتية الحارة , وفي ذات الوقت اشتكى الأسرى بأن التهوية في داخل الغرف تكاد تكون معدومة لضيق شباك التهوية الذي لا يتجاوز النصف متر مربع , كما أن الطعام المقدم اليهم شحيح وسيء وبكميات لا تكفي حاجة الأسير يومياً.

وفي سياق متصل أكد الأسرى أنهم لا يتلقون أي رعاية صحية فمع بداية اعتقالهم يتم عرضهم على ما تدعيه الإدارة بأنه طبيب، وعند إشتكائهم من الأمراض أو الأوجاع , يتم إحضار ممرض ويخبرهم بأن عليهم تناول كميات كبيرة من المياة إضافة الى إعطائهم حبة الأكامول السحرية.

وناشد الأسرى المؤسسات الحقوقية وعلى راسهم نادي الأسير الفلسطيني ووزارة الأسرى والمؤسسات الحقوقية باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه إدارة مصلحة المعتقل الغير عابئة بهم والتي تتعمد معاملتهم معامله غير إنسانيه مما يضاعف أمورهم الاعتقالية.

وبدوره قال نادي الأسير الفلسطيني بأنه بصدد توجيه كتاب إلى إدارة المعتقل يتبعه التماس للمحكمة الإسرائيلية مطالبا فيه القائمين على إدارة المعتقل الكف عن هذه الممارسات التي تعد انتهاك صارخ للمعاهدات والاتفاقيات الدولية منها اتفاقيتي جنيف الثالثة والرابعة، وبين النادي انه في حالة عدم استجابة إدارة المعتقل لمطالب الأسرى سيكون بأتخاذ اجراءات قانونية بحسب ما يقتضيه القانون.