وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الحياة ينجز مخيم الشباب والتنمية المستدامة الدولي الأول

نشر بتاريخ: 01/08/2010 ( آخر تحديث: 01/08/2010 الساعة: 17:52 )
نابلس - معا - تحت رعاية دولة الدكتور سلام فيّاض رئيس الوزراء الفلسطيني، انجز مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني في فلسطين مشروع مخيم "الشباب والتنمية المستدامة" الدولي الاول بحضور شبابي واسع من كافة مدن الضفة الغربية والقدس ومناطق الخط الاخضر وبحضور شبابي نوعي من الاردن ومصر في الاكاديمية الفلسطينية للعلوم الامنية في اريحا التي استضافت وسهلت كافة فعاليات المخيم بحرص واهتمام بالغين كان محل تقدير الجميع ممن شاركوا ونظموا فعاليات المخيم.

واشرفت وزارة الشباب والرياضة الفلسطينية ودعمت المخيم باهتمام خاص من وكيل الوزارة السيد موسى ابو زيد ومن قبل كافة دوائر الشؤون الشبابية في الوزارة ومديرية الشباب والرياضة في محافظة نابلس، كونه مخيماً نوعياً مميزاً استطاع فيه مركز الحياة تطوير المرحلة الثانية من سلسلة مشروع "روح الشباب" الذي بدأه العام الماضي بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة وبدعم سخي من شركة حضارة (احدى مجموعات شركة الاتصالات الفلسطينية) الراعي الذهبي لفعاليات المخيم.

وتميزت المرحلة الثانية بالحضور الشبابي المتنوع وبدعم مالي ومعنوي كبير من القطاع الرسمي والخاص، حيث ساهمت شركة حضارة (احدى مجموعات شركة الاتصالات الفلسطينية) ومصنع الارز في تمويل فعاليات المخيم ورعايته.

كما استضاف مصنع الارز في نابلس مشاركي المخيم الذي حل على مدينة نابلس تحت رعاية عطوفة المحافظ جبرين البكري على مدى اليوم الاخير من المخيم، حيث استقبل رجل الاعمال الفلسطيني الحاج زاهي عنبتاوي مدير المصنع المشاركين في زيارة للمصنع ودعاهم الى مأدبة غداء بحضور رسمي واهلي في نادي المدينة.

كما تم توطيد علاقات شراكة متينة مع مؤسسات تعمل على مستوى وطني بين مركز الحياة ومؤسسة الحلم الفلسطيني التي استضافت الوفود في بيت لحم ليوم كامل وتوجت في حفل اختتام المخيم بتوقيع مذكرة تفاهم بحضور رسمي رفيع وبرعاية وكيل وزارة الشباب والرياضة معالي السيد موسى ابو زيد وقعها كل من الاستاذ رياض خنفر المدير التنفيذي لمركز الحياة وكمال طقاطقة المدير التنفيذي لمؤسسة الحلم.

وتضمن المخيم فعاليات تدريبية هادفة في مفاهيم التنمية المستدامة على ايدي خبراء من فلسطين والاردن قادها كل من الدكتور محمد شراقة والدكتور نهاد خنفر من كلية القانون في جامعة النجاح والدكتور عمر الزعبي خبير التدريب وممثل مركز الحياة في الاردن ورئيس الوفد الاردني.

وعبر النائب ناصر جمعة رئيس مجلس ادارة مركز الحياة عن تقديره العميق لكل من ساهم في انجاح المخيم وبالاخص اللواء توفيق الطيراوي رئيس مجلس امناء الاكاديمية الامنية ونائب رئيس الاكاديمية للشؤون الادارية الدكتور كمال سلامة وكافة طواقم الاكاديمية على تفانيهم في استضافة الوفود المشاركة وتسهيل مهمتهم، كما عبر جمعة عن شكره العميق لوكيل وزارة الشباب والرياضة معالي السيد موسى ابو زيد الذي تابع بشكل يومي فعاليات المخيم ومدير مديرية شباب نابلس غسان قبها وطاقم المديرية، كما وجه جمعة شكره العميق وتحياته للدكتور عامر بني عامر مدير عام مركز الحياة في الاردن على دعمه الكبير في تجنيد كل خبراته وتوجيهاته لانجاح المخيم كشريك استراتيجي للمركز في فلسطين، حيث تعتبر هذه الخطوة احدى النقاط الاضافية التي دعم فيها المركز في فلسطين على مدى عام كامل. وحيا جمعة رئيس الوفد الاردني وخبير التدريب في المخيم الدكتور عمر الزعبي الذي جند كل طاقاته لنقل تجربة التنمية المستدامة في الاردن الى المشاركين في المخيم.

كما اوصل جمعة تقديره للداعمين في شركة حضارة ومدير عام مجموعة الاتصالات الفلسطينية معالي السيد عمار العكر وطاقم المجموعة، والحاج زاهي عنبتاوي مدير مصنع الارز في نابلس، ورئيس جامعة النجاح الوطنية الدكتور رامي الحمد الله على انتدابه لفرقة الجامعة في تقديم فقرات فنية فلكلورية شعبية رائعة، وفرقة أكاليل من نابلس ورئيسة الفرقة مارسيل ربايعة، ومدير مؤسسة الحلم الفلسطيني في بيت لحم كمال طقاطقة وطاقم المؤسسة وبارك توقيع اتفاقية التعاون معها.

كما حيا جمعة جهود طاقم ادارة المعسكر من مركز الحياة في الاردن وفلسطين على قدراتهم العالية في تحمل المسؤولية واخراج المخيم في أجمل صوره وصولاً الى نجاحه الباهر.

واشار الاستاذ رياض خنفر المدير التنفيذي لمركز الحياة الى ان المركز بصدد توسيع رقعة المشاركة لتشمل اكثر من عشر دول عربية وبعض الدول الاوروبية في المرحلة الثالثة تتويجاً لرؤية مستقبلية مشرقة لانفتاح الشباب الفلسطيني على العالم الخارجي وضرورة الاهتمام الجدي بمثل هذه الفعاليات.

واضاف خنفر الى ان التجربة كانت ثرية وقيمة من خلال المدربين والمشاركين الشباب من فلسطين والاردن ومصر، اضافة الى وجود اعضاء مميزين في طاقم ادارة المعسكر من الشباب العرب المشاركين وميسرين للجلسات مثلهم رامي عليمات وراغب شريم المنتدبين من مركز حياة الاردن وآمنة مساد الناشطة والاعلامية الاردنية.

وصرح خنفر الى ان مركز الحياة في فلسطين سيبدأ قريبا وبالتعاون مع شركائه الاستراتيجيين في مركز حياة الاردن وشركاء اخرين بالتحضير لفعاليات مشابهة على ارض فلسطين وفي الاردن.