وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تستعد لبرامج رمضان :زكاة نابلس صرفت 1.3 مليون دينار خلال 6 شهور

نشر بتاريخ: 01/08/2010 ( آخر تحديث: 01/08/2010 الساعة: 20:51 )
نابلس -معا- قال الدكتور محمد حنون رئيس لجنة زكاة نابلس ان اللجنة انفقت خلال النصف الاول من العام الجاري على تقديم مساعدات خيرية متنوعة وتنفيذ مشاريع ما قيمته 2,303,434 دينارا، ما يشكل ارتفاعا ملحوظا في قيمة النفقات مقارنة بالعام السابق الذي بلغت قيمة النفقات فيه نحو مليون و750 دينار.

واوضح الدكتور حنون خلال لقاء صحفي عقده اليوم بمقر مصنع الصفا للالبان احد مشاريع لجنه زكاه نابلس ان هذه النفقات شملت مساعدات شهرية للاسر المحتاجة بقيمة 88321 دينارا، ومساعدات كافل اليتيم بقيمة 696054 دينارا، ومساعدات التأمين الصحي بقيمة 165032 دينارا، وطرود غذائية ومواد عينية بقيمة 62342، ومساعدات عامة ومتفرقة بقيمة 3083 دينارا، ومصاريف المستوصفات الطبية 112363 دينارا، ومصاريف التحفيظ بقيمة 35896، ومصاريف اكاديمية القران الكريم بقيمة 133788 دينارا، ومصاريف متفرقة ومشاريع بقيمة 6555 دينارا.

واشار الدكتور حنون الى مشروع اخر تنفذه اللجنة وهو مشروع مدرسة للايتام بتبرع من احد المحسنين الفلسطينيين في الخليج وهو المحسن امير ابو غزالة، والذي تبرع بمبلغ 613359 دينارا، والمدرسة الان بحاجة الى تمويل لاعمال التشطيب الداخلي وتزويدها بالمختبرات والساحات.

وقال ان عدد الايتام المسجلين لدى لجنة زكاة نابلس يصل الى 3750 يتيما يتلقون كفالاتهم من مؤسسات خيرية في الخارج بالاضافة الى 200 يتيم اخرين مكفولين من محسنين من الداخل، وهناك 800 يتيم بانتظار من يكفلهم، مشيرا الى ان اللجنة نجحت بالتواصل مع بعض المؤسسات التي اوقفت دعمها للايتام سابقا ومنها الكويت وقطر، موجها الشكر لكل المؤسسات التي تقدم الدعم للايتام.

وذكر الدكتور حنون ان اللجنة تقدم المساعدة لبعض الطلبة المحتاجين بمبالغ رمزية ويتم ايصال المساعدة المالية للقسم المالي في الجامعة ولا تسلم للطالب مباشرة.

كما تساعد اللجنة في تمويل التامين الصحي الحكومي وشراء الادوية وتكاليف النقل للمريض في حال التحويل لخارج المحافظة، وكذلك التحاليل الطبية، ويتم كذلك التعاون مع بعض المؤسسات الاجتماعية مثل وزارة الشؤون الاجتماعية في هذا المجال.

وفيما يتعلق بالطرود الغذائية، قال حنون ان اللجنة وزعت خلال مدة شهر ونصف دفعتين من المساعدات العينية شملت 20 الف حصة لبنة و10 الاف حصة جبنة من منتجات مصنع البان الصفا التابع للجنة.

مشاريع رمضان
وتحدث الدكتور حنون عن المشاريع التي تنوي اللجنة تنفيذها خلال شهر رمضان المبارك، وقال ان اللجنة بصدد توزيع كوبونات لتوزيع اللحوم الطازجة والدجاج لحوالي 2500 عائلة خلال الشهر الفضيل.

كما تعتزم اللجنة تكرار مشروع موائد الرحمن في البلدة القديمة والذي يشمل توزيع وجبات جاهزة ومعلبة تقوم باعدادها عائلات مستورة، وتوقع حنون ان يبدأ توزيع هذه الوجبات بعد العاشر من رمضان وان يتم زيادة عدد ايام توزيع هذه الوجبات هذا العام عن العام السابق وان تشمل جميع المناطق بالاضافة الى مساكن الطلبة.

ومن المشاريع التي تعتزم اللجنة تنفيذها مشروع افطار الصائم والذي يشمل اقامة افطارات جماعية لاكبر عدد من الايتام وعلى دفعات، وستم توزيع طرود غذائية لجميع المستفيدين من مساعدات اللجنة.

وقال حنون ان اللجنة بانتظار عدد من المشاريع من مؤسسات خيرية في الخارج مثل مشروع كسوة العيد وعيديات الايتام وغيرها.

اما على صعيد التعليم، فقال الدكتور حنون ان اللجنة تنفذ مع بادية كل عام دراسي مشروع الحقيبة المدرسية والتي تحتوي بالاضافة الى الحقيبة كل ما يلزم الطالب من قرطاسية وحسب المرحلة الدراسية.

كما تقوم اللجنة بمشروع مشترك مع مؤسسة "سلام يا صغار" لمجموعة من الايتام بعنوان "اخي الكبير" والذي يتم فيه تجميع عدد من الايتام في مراكز مخصصة وتدريسهم على يد عدد من خريجي الجامعات ممن يسددون قروضا جامعية، حيث يقدم المشروع مبلغ 200 دولار لكل مدرس لمساعدته في تسديد قرضه الجامعي، كما يمنح الطلبة جوائز قيّمة.

مصنع الصفا للالبان
وقال احمد عبد الفتاح مدير مصنع الصفا التابع للجنة زكاة نابلس عن اهم الانجازات التي حققها المصنع مؤخرا، حيث بين ان المصنع سدد جميع ديونه السابقة وبدأ بتحقيق ارباح مجزية ابتداء من العام الماضي وصلت الى مليون و200 الف شيكل، كما نجح المصنع بزيادة اصوله.

وقال عبد الفتاح ان المصنع بحاجة الى توسعة اصوله بقيمة 3 مليون شيكل تم منها توسعة بمقدار مليون شيكل حتى الان، مؤكدا ان ارباح المصنع مستقرة وليس هناك أي خسائر، ويتم توجيه الارباح لتوسعة الاصول حيث يتوقع ان يتم زيادة الاصول حتى نهاية هذا لاعام بمقدار 200 الف دولار.

واوضح عبد الفتاح ان المصنع كان ينتج قبل العام 2008 ما مقداره 12 طنا يوميا من اصل 60 طنا هي الطاقة القصوى للمصنع، اما الان فقد تم رفع الانتاج الى 25-30 طنا يوميا، ويتوقع ان يتم زيادة الانتاج في شهر تشرين اول القادم الى 40 طنا لتلبية العقود التي سينفذها المصنع.

واشار الى ان لجنة زكاة نابلس بصدد اعداد كادر للموظفين والعاملين في المصنع بما يتناسب مع مستوى المعيشة الحقيقية، وتقوم بهذ المهمة وحدة المشاريع في جامعة النجاح الوطنية، ويأتي ذلك في اطار مأسسة مؤسسات لجنة الزكاة، مبينا ان الاولوية في الكادر ستعطى لتحسين معيشة العاملين ثم تقديم المساعدة للاخرين.

واضاف ان الغاية من المصنع هو تشغيل الايدي العاملة حيث يصل عدد العاملين في المصنع الى 120 موظفا وعاملا، ثم تسويق منتجات المزارع الفلسطيني، ثم دعم الايتام، وقد وصل المصنع الى تحقيق هذه الاهداف هذا العام، حيث قام المصنع العام الماضي ولاول مرة بالتبرع للجنة الزكاة بمبلغ 150 الف شيكل نقدا، كما سيقدم المصنع ما قيمته 150 الف شيكل من منتجاته ابتداء من شهر رمضان.

وعن الخطط التطويرية للمصنع قال عبد الفتاح ان هناك خطا جديدا سيتم افتتاحه قريبا لانتاج اللبن واللبن المنكّه بتكلفة تصل الى 75 الف دولار، ويسعى المصنع حاليا للحصول على شهادة (الايزو 22000) بعد ان حصل سابقا على شهادة الايزو 9001، والايزو 90002