وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

واصل لـ"معا":وجود مداولات قوية داخل اروقة المنظمة للتوجه لاجتماع ثلاثي

نشر بتاريخ: 03/08/2010 ( آخر تحديث: 03/08/2010 الساعة: 21:46 )
بيت لحم – معا- أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وعضو المجلس المركزي الفلسطيني د. واصل ابو يوسف وجود مداولات قوية داخل اروقة المنظمة للتوجه لاجتماع ثلاثي يضم السلطة الفلسطينية وإسرائيل والإدارة الأميركية.

وقال ابو يوسف خلال حديثه لنشرة اخبار شبكة " معا " الاذاعية ، إن فكرة عقد اللقاء يتم تداولها لكن لا يوجد اتفاق نهائي حتى الان بشأنها ، موضحاً أنه في حال عقد مثل هذا اللقاء فإنه سيبحث في تحديد مرجعية واضحة لمفاوضات السلام المباشرة ، ولن يكون بداية للمفاوضات المباشره على حد قوله .

كما بين يوسف ان اجتماع التنفيذية طرح مقترحات قد تتوجه فيها اطر المنظمة لكبح جماح الضغوط التي تتعرض لها السلطة الوطنية للتوجه للمفاوضات المباشرة ومنها اعلان الرئيس الامريكي باراك اوباما عن مرجعية لعملية السلام ووقف الاستيطان وقبول نتنياهو بهذا الاعلان مباشرة ، اضافة الى التأكيد على قرار اللجنة الرباعية بتحديد مرجعية لقضايا الحل النهائي وموافقة اسرائيل عليها ، موضحا ان التنفيذية قررت عدم الذهاب للمفاوضات المباشره دون تلك المرجعيات .

وحول ما اثير في وسائل الاعلام العربية اليوم من ان الرئيس عباس تفاجأ بوجود بيان لجنة المتابعة العربية جاهزا قبل مناقشته ، كشف ابو يوسف وجود مسوده للبيان الختامي صيغت قبل انعقاد الاجتماع ، الا ان المسوده الغيت بطلب فلسطيني وتم الاتفاق بحسب مطلب الوفد الفلسطيني على بعث رسالة لاوباما تطالبه بموقف نهائي من العملية التفاوضية والموقف الاسرائيلي على هذه الرساله ، مبينا ان لقاء الرئيس مع مساعد المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط ديفيد هيل بالامس تناول هذه القضية .

وفي موضوع ما تناقلته القناة العاشرة الاسرائيلية اليوم ، من ان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، توصل إلى قناعة بضرورة التعاون مع الولايات المتحدة في التقدم نحو تسوية دائمة للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني وأنه على عكس مواقف اليمين الإسرائيلي، ومنها حزبه (الليكود)، يوافق على الانسحاب من 90 في المئة من الضفة الغربية مقابل ضمانات أمنية مرضية ، رأى ابو يوسف ان هذه القضية لا تتعدى كونها مناورات مكشوفة دأبت الحكومة الاسرائيلية على استعمالها للتهرب والالتفاف على متطلبات عملية السلام .