وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية وجامعة مؤتة توقعان مذكرة تفاهم

نشر بتاريخ: 03/08/2010 ( آخر تحديث: 03/08/2010 الساعة: 19:31 )
اريحا -معا- وُقعت أمس في جامعة مؤتة بالأردن مذكرة تفاهم بين الأكاديمية الأمنية وجامعة مؤتة، ووقع المذكرة عن الأكاديمية د. نايف جرّاد القائم بأعمال رئيس الأكاديمية وعن جامعة مؤتة أ. د. عبد الرحيم الحنيطي، وحضر حفل التوقيع اللواء يونس العاص نائب رئيس الأكاديمية للشؤون العسكرية ونائب رئيس جامعة مؤتة للشؤون الأكاديمية ومدير العلاقات العامة وليد الرواضية في الجامعة وإياد مسعود من دائرة العلاقات العامة والإعلام في الأكاديمية، كما حضر حفل التوقيع عدد من المسؤولين الإداريين والأكاديميين في الجامعة.

ويأتي توقيع مذكرة التفاهم تتويجاً لعلاقة التعاون المتميزة بين الأكاديمية الأمنية وجامعة مؤتة، وتندرج في سعي الأكاديمية للاستفادة من خبرة جامعة مؤتة العريقة، كما وتهدف مذكرة التفاهم الى تطوير برامج الأكاديمية في المجالين الأكاديمي والتدريبي وإنشاء شراكة مع المؤسسات الإقليمية الرائدة في مجال التعليم والتدريب العسكري والأمني والشرطي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وثمن أ. د. عبد الرحيم الحنيطي مذكرة التفاهم باعتبارها خطوة مهمة على طريق التعاون بين الأكاديمية الأمنية وجامعة مؤتة، مشيراً إلى التجربة الأردنية الرائدة في مجال التعليم العسكري المتمثل في الجناح العسكري في جامعة مؤتة، وأبدى استعداد الجامعة للتعاون لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم مع الأكاديمية في المجالات ذات الاهتمام المشترك انطلاقاً من عمق العلاقات المميزة والمتينة بين الشعبين الفلسطيني والأردني.

من ناحيته نقل د. نايف جرّاد تحيات اللواء توفيق الطيراوي رئيس مجلس أمناء الأكاديمية إلى القائمين على جامعة مؤتة مؤكداً عمق العلاقات الأخوية التي تربط الأردن بفلسطين في السابق والحاضر، مضيفاً أنه ومن خلال هذه المذكرة ستعمل الأكاديمية على سد الثغرات والنواقص التي تواجه الأكاديمية في مسيرتها التعليمية حالياً وفي المستقبل في ابتعاث الدارسين والمتدربين في برامج الدراسات العليا في الماجستير والدكتوراة التي توفرها جامعة مؤتة بما تتمتع به من حضور كبير في مجال التعليم العسكري والأمني، إضافة إلى استقدام أساتذة من الجامعة إلى الأكاديمية، وهذه المذكرة تضاف إلى رصيد الأكاديمية من العلاقات المتميزة مع عدة مؤسسات تعليمية في الأردن ومصر وهنغاريا وسويسرا والسعودية، وفي نهاية الزيارة وجه د. جرًاد دعوة لرئيس الجامعة لزيارة الاكاديمية، حيث وعد بتلبيتها في اقرب فرصة سانحة.

وتتضمن أهم بنود مذكرة التفاهم تنفيذ برامج متنوعة لمشاريع ثنائية مشتركة ومشاريع دولية مستقبلية متعددة الأطراف من خلال خطة مقررة لإجراء الأبحاث والدراسات المشتركة بين المراكز والوحدات الدراسية القائمة حاليا، لدى كل فريق منها أو التي تؤسس في المستقبل، وتشجيع البحوث العلمية المشتركة ودعم هذه البحوث مشاركة بين الفريقين وإقامة معارض ونشاطات علمية ولا منهجية مشتركة، ويتم تنظيم زيارات ميدانية لأساتذة ومدربي وطلاب كل فريق إلى مرافق الفريق الآخر ومختبراته، و تبادل المطبوعات والمجلات العلمية والرسائل والبحوث والكتب المؤلفة بين أساتذة الفريقين التي يصدرها كل من الطرفين، ووضع برامج ملائمة لتطوير أساليب الجودة والنوعية وضبط الإدارة وتطوير إمكانات أعضاء هيئة التدريس وبناء القدرات وتدريب مشرفي المختبرات والفنيين من كل فريق لدى الفريق الآخر، إضافة الى بنود تفصيلية وإجرائية أخرى.

من جانب آخر زار وفد الأكاديمية مدرسة موسيقات القوات المسلحة الأردنية، حيث كان في استقبالهم المقدم محمد الأخرس ضابط ركن تدريب في موسيقات القوات العسكرية، حيث أعطى الوفد نبذةً عن بدايات الموسيقات وعن تطورها وعن المجموعات التي تدرسها حيث تقدم دورات على جميع المستويات.

وكان د. نايف جراد قد بحث سبل التعاون المشتركة بين الأكاديمية ومدرسة الموسيقات لتدريب فرقه موسيقية للأكاديمية وذلك للخبرة الكبيرة لدى مدرسة الموسيقات في هذا المجال.

وقال اللواء يونس العاص أن الغاية من تدريب فرقة الموسيقى هي نختصر الزمن في تدريب المشاة مبيناً رغبة الأكاديمية في تكوين فرقة موسيقية محترفة لتحقيق أغراض التدريب في الأكاديمية إضافة إلى الاحتفالات الرسمية والتشريفات، وقام الوفد بجولة في مدرسة الموسيقات وفي نهاية اللقاء قدم له د. نايف جراد هدية تذكارية.