وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة حول تحديد الاحتياجات والتحديات التي تواجه سيدات الأعمال

نشر بتاريخ: 03/08/2010 ( آخر تحديث: 03/08/2010 الساعة: 20:27 )
الخليل-معا- نظمت غرفة تجارة وصناعة وزراعة شمال الخليل وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية ورشة العمل الثانية المكمّلة للورشة السابقة، بعنوان (تحديد الاحتياجات والتحديات التي تواجه المرأة في البدء في مشاريع جديدة)، وتأتي هذه الورشة ضمن نشاطات الغرفة الهادفة إلى بناء قدرات سيدات الأعمال وتوفير الخدمات اللازمة للوصول إلى سوق العمل وفتح الآفاق أمام السيدات لتطوير المشاريع القائمة والجديدة.

وشارك في الورشة التي أدارها طاقم الغرفة التجارية رئيس الغرفة زين الدين عابد، و المدير العام أحمد مناصرة، و روند المدموج من طاقم مشروع تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين كممثلة عن منظمة العمل الدولية، بحضور مجموعة من السيدات اللواتي يمتلكن أفكار لمشاريع جديدة في منطقة شمال الخليل.

افتتحت الورشة بكلمة مدير الغرفة، حيث رحّب فيها بالحضور وأشار إلى أهمية العناية بسيدات الأعمال اللواتي يمتلكن مشاريع وهن بصدد تطويرها، مركزا على تمكين دور المرأة في المجتمع وتعزيز أداءها في مجالات كثيرة، و خصوصا في المشاريع الاقتصادية.

أما عن منظمة العمل الدولية فقد قامت المدموج بمساعدة النساء لتحديد الاحتياجات لتطوير الأفكار المقترحة للمشاريع التي أشارت لها السيدات ومناقشة أهم التحديات والمشاكل التي تواجه المرأة سيدة الأعمال في منطقة الخليل. وقد كان من أهم المشاكل التي تواجهها النساء في قطاع الأعمال هي: أساليب التسويق والوصول لمعلومات السوق إضافة إلى صعوبة الوصول إلى مصادر التمويل الصغير والمتوسطة، عدم توفر ضمانات القروض، وعدم توفر البيئة المناسبة لها، ارتفاع تكلفة المواد الخام، جودة المنتج وطريقة العرض.

وفي نهاية الورشة أوصت المشاركات بتفعيل دور الغرفة التجارية بالتعاون مع منظمة العمل لتوفير بعض الدعم لهن وتمكينهن من حل المشاكل المتعلقة بالتسويق والتمويل وغيرها، وكان هناك توصية بالتشجيع على تشكيل الجمعيات التعاونية وانخراط سيدات الأعمال ضمن مجموعات ومؤسسات رسمية للاستفادة من مزايا العمل التعاوني، حيث أكدت الكثير من السيدات فكرة إنشاء الجمعيات التعاونية التي قد تعود عليهن بالفائدة الأكبر لتطوير الكثير من المشاريع، كما و طالبت المشاركات بضرورة التخطيط للمشاريع وعقد دورات تدريبية متخصصة في مجال التسويق.