وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منتدى شارك بغزة يفتتح مشروع" مهني"

نشر بتاريخ: 05/08/2010 ( آخر تحديث: 05/08/2010 الساعة: 16:56 )
غزة- معا- نظم منتدى شارك الثقافي في قطاع غزة والضفة الغربية عبر" الفيديو كنفرنس" حفل افتتاح مشروع"مهني" لتطوير التعليم المهني والتقني، والذي سيكون برعاية المؤسسة الألمانية لتعليم الكبار، ومؤسسة الـ(UNCEF)، وبالتعاون مع وزارة العمل الفلسطينية، بتمويل من الإتحاد الأوروبي.

وقد حضر الافتتاح كلاً من كاثرين برلجوز ممثلة عن المؤسسة الألمانية، وحسام أحمد المدير التنفيذي للمشروع، وأيمن فتيحة ممثلا عن الإتحاد الأوروبي، وجميل حمد مدير كلية التدريب المهني في (UNCEF)،وعدد من مدراء المدارس والمدرسين.

ويهدف المشروع لتطوير المسيرة التعليمية المهنية التي ينتج عنها التقليص من نسبة الفقر، وأيضا يعمل على تأهيل الشباب لإدارة أفضل للمشاريع عن طريق تطوير المدارس الثانوية في ظل الثورة التكنولوجية.

وفي كلمة للسيدة كاثرين قالت:"أننا في فرع التعليم المهني للكبار ندعم المشروع المهني المنفذ مع شارك ووزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع وزارة العمل، وأننا في المؤسسة الألمانية لدينا 20 مكتب في الشرق الأوسط وفلسطين".

وأوضحت أن برنامج عمل المؤسسة الألمانية سيدور حول ثلاثة نقاط: وهي تقديم النصائح للحكومة لتطوير السياسة التعليمية ،ودعم القدرات لدى المدربين والمدرسين ،ودعم المشاريع الاقتصادية الصغيرة".

وفي نفس السياق أشارت أن الدور الأساسي للمؤسسة الألمانية يتركز نحو التطوير التعليمي من خلال أيجاد طرق أسهل للتعليم لدى الطلاب، وتطوير آليات الإدارة ،وتطوير مراكز مهنية متمكنة.

وأشار الأستاذ حسام احمد مدير التدريب المهني والتقني في وزارة العمل إلى أهمية التواصل مع ألمانيا في التدريب المهني لأنها ذات خبرات كبيرة في هذا المجال، والدليل على ذلك أن الاقتصاد الألماني أصبح من أفضل المستويات عالميا، كما ودعا أحمد السيدة كاثرين لزيارة غزة حتى تقدم النصائح للشباب التي لم تجد عملاً حتى الآن.

وأوضح أحمد غانم منسق المشروع أهداف المشروع والتي تدور حول نقطتين أساسيتين وهما الحد من الفقر، وزيادة فرص الدخل للشباب، وأشار إلى أن آلية العمل عبارة عن عدة ورشات عمل لعدد من المدارس تم اختيارها بناءً على دراسة من منتدى شارك.

وتوقع أن تكون هناك نتائج جيدة مثل التحسين في النظام الإداري في المدارس، وتعاون المؤسسات المهنية مع المؤسسات الخاصة والخارجية، وتطوير كتيب للمدارس المشاركة يصف التطوير الذي أضافه المشروع.