وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لبنان يختتم مشواره في الألعاب المدرسية بذهبية سلة الاناث

نشر بتاريخ: 05/08/2010 ( آخر تحديث: 05/08/2010 الساعة: 20:37 )
بيروت -معا - توج منتخب لبنان للإناث بذهبية مسابقة كرة السلة ضمن الألعاب المدرسية الثامنة عشرة التي استضافها لبنان منذ 25 تموز/ يوليو الماضي، وذلك بعد فوزه على نظيره الأردني (71ـ65). الأرباع (23ـ16)، (12ـ20)، (14ـ14) و(22ـ15) في قاعة بيار الجميل لمدينة كميل شمعون الرياضية في العاصمة بيروت.

وتسلمت لاعبات المنتخب اللبناني مع الجهاز الفني بقيادة المدرب شفيق عقيقي الميداليات الذهبية من نائب رئيس الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية الدكتور عادل عرفات والأمين العام فتحي ادريس، بينما توج رئيس اللجنة الفنية لكرة السلة الدكتور عاطف بحرية المنتخب الأردني بالميداليات الفضية في حين تولى رئيس البعثة اللبناني نزار غريب ونائبه اسكندر سليمان تسليم الميداليات البرونزية للاعبات المنتخب الجزائري صاحب المركز الثالث بعدما فزنا على سوريا (44ـ35).

تجدر الاشارة الى أن المدرب شفيق عقيقي قاد لبنان للفوز بذهبية الألعاب المدرسية للمرة الثانية في ملعب المدينة الرياضية بالتحديد.

المباراة -
فنياً جاءت المباراة على أعلى مستوى من الطرفين ولم تحسم هوية الفائز فيها الا في الدقيقة الأخيرة بعدما قدم الفريقان عرضاً طيباً وحاول المدربان الاستفادة من جميع اللاعبات لكن الغلبة كانت في النهاية للبنانية ريبيكا عقل (20 نقطة و10 تمريرات حاسمة و8 سرقات و8 متابعات) ورفيقاتها لا سيما لاعبة الارتكاز نارينيه غيوكجيان (22 نقطة و10 متابعات و4 بلوك شوت) وصاحبة الثلاثيات الأربع نايري فوسكيريجيان (12 نقطة و4 متابعات و4 تمريرات) كما قدمت هنا صليبا أداء مميزاً في الربع الأخير حيث التقطت 6 متابعات ورفعت رصيدها الى 6 نقاط.

من جهتهن، كانت الأردنيات حاضرات بقوة وحاولن رد اعتبارهن للخسارة أمام لبنان في الدور الأول بفضل تألق زارا النجار (20 نقطة) وثلاثيات ميرا موندو (17 نقطة) وتالا عويس (14 نقطة). لكن الفريق اللبناني عرف كيف يتخلص من الحصار المفروض على ريبيكا عقل من خلال اللعب الدفاعي المحكم وتسريع الهجمات المرتدة والتركيز في انهاء الهجمات لتفويت الفرصة على الأردنيات من استغلال مهاراتهن في الهجوم المعاكس.

مثل المنتخب اللبناني: ريبيكا عقل، نايري فوسكيريجيان، غدير فوال، اومية عثمان، نور عون، رشا كمال، ميرا علم الدين، نارينيه غيوكجيان، ليلى عاصي وهنا صليبا.
مثل المنتخب الأردني: سارة غوبج، لانا الصناع، فرح نافع، تالا عويس، حياة الحديدي، سلمى زايد، ميرا موندو، زارا النجار وعنود العاصي.
قاد المباراة الحكمان الدوليان السوري جمال الترك والسعودي نذير أسعد.

عقيقي: الفوز من رحم المعاناة

اشار مدرب المنتخب اللبناني شفيق عقيقي الى أن الفوز جاء من رحم المعاناة وفي ظل الظروف الصعبة في التحضيرات لكن لاعبي ولاعبات لبنان اعتادوا في كل المناسبات على تحويل السلبيات الى ايجابيات.

واضاف: " لم يكن لدينا الوقت الكافي للتحضير بسبب عدة عوامل لا سيما تقصير الاتحاد المحلي في توفير أفضل أجواء الاستعدادات بالمقارنة مع الفرق المنافسة اذ أن سوريا شاركت في البطولة الآسيوية للناشئات في تايلاند قبل شهر وكان بمقدورنا أن نشارك وأن نتأهل الى مصاف منتخبات الصف الأول، كما أن اللاعبات الأردنيات تلقين دعم الاتحاد الأردني الذي قدم لهم مكافآت".

وتابع " الا أن لاعباتنا عوضن هذا التقصير من خلال تصرفهن بإيجابية عالية وتكاتفهم فإستطعنا من صناعة هذا الانجاز في رسالة واضحة الى الجميع بأن هذا الفريق بمقدوره تكملة المسيرة الناجحة التي صنعتها لاعبات المنتخب الأول، والى أن سلة السيدات بمقدورها أن تحقق انجازات للبنان في حال لقيت الحد الأدنى من الدعم ومن المساعدة المعنوية على الأقل".
وختم عقيق موجهاص الشكر لفريق العمل الذي عاونه في مهامه لا سيما المدربة فارتوك ومديرة الفريق الزميلة نتالي مامو.

الحفل الختامي

وكانت اللجنة العليا المنظمة قد اقامت أمس الأول الأربعاء حفل ختام الألعاب في مجمع الرئيس الشهيد رفيق الحريري الجامعي في الحدث، حضره مدير عام وزارة التربية ورئيس اللجنة المنظمة فادي يرق، ونائب رئيس الاتحاد العربي لتربية البدنية والرياضية المدرسية الدكتور عادل عرفات ورئيس الوحدة الرياضية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي ومدير الألعاب عدنان حمود وممثل جامعة الدول العربية علي عمر ومدير عام شركة بروتيم الراعي الرسمي للألعاب الزميل وضاح الصادق الى رؤساء الوفود واللجان الفنية والعاملين في الالعاب.

بعد النشيد الوطني كانت كلمة لعرفات شكر فيها للجنة المنظمة حسن الضيافة والتنظيم الجيد، تلاه حمود الذي هنأ الاتحاد العربي على جهوده وثقته بلبنان وشكر كل من ساهم بإنجاح الالعاب. ثم تحدث يرق مشدداً على مساعي وزارة التربية لتفعيل الحركة الرياضية المدرسية وهو ما بدأ فعلاً من خلال اقرار الرياضة مادة رئيسية في المنهاج التعليمي اللبناني.

ثم تبادل رؤساء الوفود الدروع التذكارية مع اللجنة المنظمة كما سلم يرق ميداليات تذكارية لرؤساء اللجان.