وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طولكرم: المبادرة تحتفل بذكرى إنطلاقتها وتكرّم طلبة الثانوية العامة

نشر بتاريخ: 08/08/2010 ( آخر تحديث: 08/08/2010 الساعة: 16:42 )
طولكرم- معا- إحتفلت المبادرة الوطنية الفلسطينية بالذكرى الثامنة لإنطلاقتها، وكرّمت طلبة الثانوية العامة في طولكرم، خلال حفل اقامته في المدينة، بحضور أمينها العام الدكتور مصطفى البرغوثي، وممثلي فصائل العمل الوطني ومؤسسات المجتمع المدني، وقيادة وأعضاء المبادرة في المحافظة.

وفي كلمته امام الحضور، دعا البرغوثي إلى الإسراع في إصدار قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي، لإسناد الطلبة الجامعيين وتوفير اقساطهم الدراسية، مشدداً ان هنالك العديد من الاسر لا تستطيع توفير الاقساط الجامعية لأبنائها الطلبة، في ظل الظروف الإقتصادية والمعيشية الصعبة التي يمر بها الشعب، ومن هنا تأتي اهمية انشاء الصندوق الوطني لدعم الطالب الجامعي والذي من شأنه حل مشكلة 190 الف طالب جامعي، مطالباً بالإسراع في اقراره.

وطالب البرغوثي برفع مستوى التعليم في المدارس، واسناد العملية التعليمية، وحل الأزمة المالية التي تعيشها الجامعات، متوجهاً بالتحية لآباء وامهات الطلبة الخريجين، مهنئاً اياهم بنجاح ابنائهم، متمنياً لهم مستقبلاً زاهراً من النجاح والتقدم في ظل الآمال المعقودة عليهم، مثمناً دور المعلمين الريادي في العملية التعليمية، داعياً الى تلبية حقوق واحتياجات المعلمين للنهوض بالعملية التعليمية.

واكد أمين عام المبادرة على دعم الموقف الفلسطيني الصامد في وجه الضغوط الرامية الى كسر ارادة وتصميم الشعب، بما فيها الضغوط للتوجه لمفاوضات مباشرة في ظل استمرار الإستيطان وتهويد القدس ورفض اسرائيل الإعتراف بأي مرجعية لعملية السلام.

واستعرض البرغوثي مخاطر الاجراءات الاسرائيلية في الاراضي المحتلة والمتمثلة بالتوسع الإستيطاني والتطهير العرقي خاصة في مدينة القدس المحتلة، وجدار الفصل ووضع الفلسطينيين في جيتوات ومعازل، والحصار الظالم على غزة، مؤكداً على اهمية المقاومة الشعبية وضرورة تصعيدها كإطار للوحدة الوطنية قائلاً: "ان نضالنا اليوم هو من اجل ان نكون احرارا".

واضاف أمين عام المبادرة : " ان المطلوب الآن هو تغيير ميزان القوى وهذا يحتاج الى اعتماد استراتيجية وطنية تستند الى اربعة عناصر هي (المقاومة الشعبية وحركة التضامن الدولي ودعم صمود وبقاء الناس، واستعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام، والقيام بحملة مقاطعة وفرض عقوبات على اسرائيل وسحب الاستثمارات منها، ومقاطعة البضائع الاسرائيلية وليس فقط منتجات المستوطنات) ".

وبإسم تجمع المبادرة الطلابي في طولكرم، رحب جهاد ثلثين بالحضور، واستعرض الجهود التي تقوم بها المبادرة سواء على صعيد استعادة الوحدة الوطنية او الإنخراط في المقاومة الشعبية ضد الجدار والاستيطان، او مساعيها لدعم الطلبة للحصول على حقهم في التعليم.

وعن فصائل العمل الوطني، تحدث محمد علوش عن دور المبادرة الوطنية في النضال الوطني ووجودها على الساحة الفلسطينية، ودورها البارز في الوحدة الوطنية، مطالباً السلطة الفلسطينية بعدم الذهاب الى المفاوضات المباشرة إلا بعد وقف كامل للإستيطان وتحديد مرجعيات عملية السلام، مطالباً بأوسع مقاومة متاحة للشعب الفلسطيني، كونها حق طبيعي لأي شعب محتل، مقدماً التهاني للمبادرة الوطنية الفلسطينية بالذكرى الثامنة لإنطلاقتها.

ونيابة عن الطلبة الناجحين، طالبة الطالبة هاله نافع بالإسراع في تطيق صندوق الطالب، وهنأت المبادرة الوطنية في الذكرى الثامنة للانطلاقة، وشكرت تجمع المبادرة الطلابي على الجهود التي يبذلها في خدمة الطلبة.

هذا، وتخلل الحفل فقرات فنية تراثية قدمتها فرقة بلدنا للدبكه الشعبية االتابعة لمركز الشباب في قفين، والتي ألهبت الجمهور بلوحاتها التراثية الجميلة، كما تم تكريم الطلبة الناجحين وتوزيع الشهادات عليهم.