وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الوزير دعيق والعسيلي يبحثان سبل دعم القطاع الزراعي في الخليل

نشر بتاريخ: 08/08/2010 ( آخر تحديث: 08/08/2010 الساعة: 20:41 )
الخليل-معا- زار وزير الزراعة د. إسماعيل دعيق بلدية الخليل اليوم، والتقى رئيس البلدية خالد العسيلي في مكتبه وبحضور المهندس كمال الدويك عضو المجلس البلدي ومهندس المدينة توفيق عرفة ومدير زراعة الخليل م. بدر الحوامدة، وتم بحث سبل تطوير القطاع الزراعي ودعم المزارعين في الخليل ومساندة الإنتاج المحلي وتنمية وتطوير الخدمات الزراعية.

وفي بداية اللقاء تحدث العسيلي عن الواقع الزراعي في الخليل خصوصا في المناطق المهددة بالمصادرة والأراضي التي تقع في محيط المستوطنات ومشاكل واحتياجات المزارعين مستعرضا الانتهاكات الإسرائيلية ضدهم وسعي الاحتلال بكل السبل إلى تفريغ المناطق المهددة بالمصادرة من أصحابها الشرعيين من خلال الاعتداءات المتكررة وعمليات مصادرة الأراضي والهدم والتجريف وإقامة الجدار الفاصل وبناء وتوسيع المستوطنات مشددا على أهمية مواصلة دعمهم لتثبيتهم في أراضيهم .

كما بين العسيلي للوزير خطط بلدية الخليل التنموية للقطاع المختلفة في المدينة ومن بينها القطاع الزراعي والآليات التطويرية التي تم إدخالها على نظام العمل في بلدية الخليل و تطوير الكادر والمعدات في الأقسام المختلفة ومفصلا المشاريع التي قامت بلدية الخليل على تنفيذها خلال السنوات الثلاث الماضية والمشاريع الأخرى طور الإنشاء .

من جانبه أكد الوزير دعيق الأهمية الكبرى التي توليها وزارة الزراعة لمحافظة الخليل في المشاريع والبرامج التنموية التي تنفذها كما أشار إلى قضية نقص المياه في مدينة الخليل و تأثيراتها على القطاع الزراعي وكيفية خلق تعاون مشترك بين جميع الجهات المعنية لحل الإشكالية ونوه إلى وجود خطة شاملة لتطوير المناطق الزراعية وتشكيل لجان تطوير زراعية على مستوى المناطق ومنها مناطق محافظة الخليل لتطوير الخدمات الزراعية وتحسين الإنتاج مشددا على أن الوزارة تسعى بكل طاقاتها لدعم المزارع وتثبيته في أرضه من خلال تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع مشيرا إلى قيام الوزارة بتوظيف 3 مواطنين من منطقة تل الرميدة لرعاية الأشجار والمزروعات فيها.

كما أعرب الوزير دعيق عن سعادته لما شاهده من تنمية وتطوير في خدمات البلدية و مرافقها وأثنى على فاعلية التعاون المشترك بين بلدية الخليل ووزارة الزراعة وآثارها الايجابية على المصلحة العامة وخدمة المواطن الفلسطيني .


ثم التقى الوزير دعيق والعسلي في دار البلدية بعدد من التجار والمزارعين واستمع إلى مطالبهم والإشكاليات التي تواجههم في القطاع الزراعي واستصلاح الأراضي واستخدام المياه في ري المزروعات وتأثير نقصها على القطاع الزراعي بشكل عام والإجراءات التي تفرضها سلطات الاحتلال والمصادرات التي تقوم بها ضد الأراضي الزراعية والمزارعين الفلسطينيين في الخليل.

و وعد الوزير الحضور بالعمل على دراسة احتياجاتهم ومطالبهم بشكل جدي وتلبية الملح و الضروري منها في وقت قصير ومعالجة جميع الإشكاليات التي تقع ضمن صلاحيات وزارة الزراعة، ثم قام الوزير بافتتاح مزرعة شركة الجبريني للأبقار الظاهرية.