وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حركة المبادرة تكرم الطلبة الناجحين بالثانوية العامة في الخليل وجنين

نشر بتاريخ: 09/08/2010 ( آخر تحديث: 09/08/2010 الساعة: 10:46 )
الخليل- جنين- معا- نظمت حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية في محافظتي الخليل وجنين احتفالين لتكريم الطلبة الناجحين في امتحانات الثانوية العامة بحضور امين عام الحركة النائب الدكتور مصطفى البرغوثي.

ففي الخليل اقامت المبادرة احتفالا في مدرسة الحسين بن علي كرمت خلاله 600 طالب حيث شارك فيه النائب البرغوثي ومدير التربية والتعليم في الخليل نسرين ياسر عمرو وممثلون عن مؤسسات المحافظة واهالي الطلبة الناجحين وحوالي الفين وخمسمئة مواطن.

وجدد النائب البرغوثي دعوته إلى الإسراع في إصدار قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي لإسناد الطلبة الجامعيين وتوفير الاقساط الجامعية لهم، مشيرا الى إن هناك أسرا عديدة لا تستطيع توفير الإقساط الجامعية لأبنائها الطلبة في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني.

واكد اهمية انشاء الصندوق الوطني لدعم الطالب الجامعي وضرورة الاسراع في اقراره والذي من شأنه حل مشكلة 190 الف طالب جامعي، مطالبا باسناد العملية التعليمية وحل الازمة المالية التي تعيشها الجامعات ورفع مستوى التعليم في المدارس وتلبية احتياجات المعلمين

ووجه البرغوثي التحية لاباء وامهات الطلبة الخريجين مهنئا اياهم على نجاح ابنائهم ومتمنيا لهم مستقبلا زاهرا من النجاح والتقدم، مثمنا دور المعلمين الريادي في العملية التعليمية.

وفي الشان السياسي اكد البرغوثي على دعم الموقف الفلسطيني الصامد في وجه الضغوط الرامية الى كسر ارادة وتصميم الشعب الفلسطيني بما فيها الضغوط للتوجه لمفاوضات مباشرة في ظل استمرار الاستيطان وتهويد القدس ورفض اسرائيل الاعتراف باي مرجعية لعملية السلام.

واستعرض البرغوثي مخاطر الاجراءات الاسرائيلية في الاراضي المحتلة والمتمثلة بالتوسع الاستيطاني والتطهير العرقي خاصة في مدينة القدس المحتلة وجدار الفصل ووضع الفلسطينيين في جيتوات ومعازل والحصار على غزة، مؤكدا اهمية المقاومة الشعبية وضرورة تصعيدها كاطار للوحدة الوطنية وان نضالنا اليوم هو من اجل ان نكون احرارا.

ودعا البرغوثي الى اعتماد استراتيجية وطنية تستند الى اربعة عناصر هي المقاومة الشعبية وحركة التضامن الدولي ودعم صمود وبقاء الناس واستعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام والقيام بحملة مقاطعة وفرض عقوبات على اسرائيل وسحب الاستثمارات منها ومقاطعة البضائع الاسرائيلية وليس فقط منتجات المستوطنات.

من جانبها اعربت عمرو عن تهاني اسرة التربية والتعليم للطلبة الناجحين وذويهم مستعرضة الجهود التي تبذلها الوزارة من اجل النهوض بالمسيرة التربوية، مؤكدة ان تلك الجهود تتكللت بالنجاح من خلال نسبة النجاح العالية في المحافظة.

واعربت عمرو عن شكرها للمبادرة الوطنية على اهتمامها بالمسيرة التعليمية ونشاطها الواضح في محافظة الخليل عبر مشاركاتها في العديد من الفعاليات الوطنية الداعمة لصمود ابناء المحافظة في ظل الاعتدءات الاسرائيلية والاستيطان.

واعرب مازن ابو شمسية في كلمة له باسم المحافظة عن ترحيبه بالنائب البرغوثي والحضور، مؤكدا على الدور البناء الذي تقوم به المبادرة الوطنية على الصعيد الوطني ودعمها المتواصل للمحافظة.

وتخلل الاحتفال فقرات فنية وثقافية حيث القى الدكتور حامد الدويك قصيدة وطنية فيما قدمت فرقة اطفال جمعية هيئة الامل في اذنا فقرة فنية هادفة.

واشرف على الاحتفال كل من يوسف الطميزي من قادة المبادرة في المحافظة ولؤي العطاونة.

وقام النائب مصطفى البرغوثي ونسرين عمرو والدكتور محمود بريغيث والدكتور عثمان ابو صبحة والدكتور علي ابو زنيد والدكتور ماهر زلوم وعبد ابو سنينة بتكريم الطلبة الناجحين.

كما نظمت حركة المبادرة الوطنية حفلا حاشدا بمناسبة الذكرى الثامنة لانطلاقتها حضره المئات من المواطنين وجرى تكريم أكثر من 400 طالب هذه الذكرى.

واستذكر عمر منصور منسق المبادرة الوطنية في المحافظة في كلمة له الدور الوطني للراحل الكبير الدكتور حيدر عبد الشافي، مؤكدا أن انطلاقة المبادرة أعطت للنضال الوطني زخما كبيرا على صعيد تكريس الوحدة الوطنية والتمسك بالثوابت الوطنية وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني وحشد اكبر تأييد دولي من خلال المقاومة الشعبية المتصاعدة.

وهنأ الخريجين وأهاليهم وشكر تجمع المبادرة الطلابي على جهودهم في إنجاح الاحتفال.

والقى محافظ جنين السيد قدورة موسى كلمة هنا فيها أعضاء وأنصار المبادرة في ذكرى الانطلاقة ونقل تحيات الرئيس ابومازن لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية لدورها الوطني.

وأشاد المحافظ بصمود أبناء الشعب الفلسطيني في وجه كل محاولات الطمس والتغييب ودعا إلى رص الصفوف والالتفاف حول منظمة التحرير الفلسطينية، مؤكدا على التمسك بالثوابت الفلسطينية.

وألقى الأمين العام للمبادرة الوطنية كلمة شاملة بدأها بتهنئة الخريجين بهذه المناسبة وأشاد بالدور الذي يلعبه الآباء والأمهات في دعم أبنائهم المتواصل للوصول بهم إلى عتبات النجاح.

وطالب الدكتور مصطفى البرغوثي بضرورة الإسراع في إنشاء صندوق الطالب الجامعي الذي سيستفيد منه في حالة إقراره كل الطلبة الجامعيين وسيخفف الأعباء المالية عن كاهل الأهالي.

وأشاد الدكتور مصطفى بالصمود الرائع لأكثر من ثمانية آلاف اسير فلسطيني وضرورة عدم نسيان قضيتهم خصوصا أن الكثير منهم أمضى أكثر من ربع قرن في السجون الاسرائيلية وقال إن أي حديث عن السلام دون الإفراج عن جميع الاسرى هو بلا معنى.

كما أشاد الدكتور بكل المناضلين والمتضامنين الذين يحاولون كسر الحصار عن قطاع غزة وخصوصا قوافل الحرية وكسر الحصار.

أما على الصعيد السياسي العام فقد استذكر الدكتور مصطفى كيف اغتال الإسرائيليون الشهيد ياسر عرفات لرفضه المساومة على القدس وحقوق الشعب الفلسطيني مثلما اغتالوا الشهيدين احمد ياسين وابو علي مصطفى مضيفا أن العديد من الأطراف الخارجية تحاول فرض المفاوضات المباشرة على الشعب الفلسطيني بدون تجميد للاستيطان وبدون مرجعيات واضحة وسقف زمني.

وأضاف أن حكومة الاحتلال تحاول فرض دويلة البانتوستانات دون سيادة أو سيطرة مؤكدا أن مواجهة هذه الضغوط تأتي من خلال الشروع الفوري بلقاء وطني جامع يشمل الجميع وإعادة الاعتبار للوحدة الوطنية والتمسك بالثوابت وبناء إستراتيجية موحدة في مواجهة التحديات.

وألقى الأستاذ طارق علاونة ممثلا لمديرية التربية والتعليم كلمة أشاد بها بدور المبادرة واهتمامها بالمسيرة التعليمية وشكر كل من ساهم في إنجاح العام الدراسي والوصول بمحافظة جنين إلى التميز والتفوق خصوصا الهيئات التدريسية والأهالي . وتمنى أن يتم الاحتفال القادم في رحاب القدس والأقصى المبارك .

وألقت الطالبة دينا جميل الحمد كلمة الخريجين والتي شكرت بها المبادرة على تنظيمها هذا الاحتفال.

وشكرت الآباء والأمهات على سهرهم وحرصهم على نجاح وتفوق أبنائهم ,كما شكرت المعلمين والمعلمات على جهوده الهائلة في خدمة أبنائهم الطلبة وطالبت الحكومة والمجلس التشريعي باقرار صندوق الطالب الجامعي للتخفيف على أهالي الطلبة وحل مشكلة الإقساط الجامعية.

وفي نهاية الاحتفال تم توزيع شهادات التكريم والهدايا على الخريجين، حيث تخلل الاحتفال دبكات شعبية فلسطينية لفرقة تجمع المبادرة الطلابي وقد أدار فعاليات الاحتفال وسيم غزاوي ومحمد فريد وسما استيتي.