وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية غزة : تعاملنا مع 1200 حالة غرق الموسم الحالي

نشر بتاريخ: 09/08/2010 ( آخر تحديث: 09/08/2010 الساعة: 13:44 )
غزة- معا- أكدت دائرة الخدمات والحراسات في بلدية غزة أن منقذي البلدية على شاطئ البحر تعاملوا مع 1200 حالة غرق خلال الموسم الحالي تفاوتت بين بداية غرق، وحالات غرق مستعصية وكانت الأقل بين حالات الغرق المسجلة.

وأوضح نائل أبوحليمة مدير دائرة الخدمات والحرسات في البلدية أن المنقذين يتعاملون مع ما يقارب 100 حالة غرق أسبوعياً، إضافة الى تعاملهم مع حالات ضياع الأطفال بمعدل يتراوح ما بين 50 إلى 60 حالة يومياً، وحل مشاكل الناس على الشاطئ بالتنسيق مع الشرطة والاسعاف والطوارئ.

وأكد أبو حليمة أنه لم تسجل أي حالة وفاة نتيجة الغرق خلال موسم الصيف الحالي وقت دوام منقذي البلدية، الذي يبدأ من الساعة الثامنة صباحاً ويمتد حتى الثامنة مساءً بعد سلسلة إجراءات اتخذتها بلدية غزة عملت فيها على تطوير عمل منقذي البلدية خلال الموسم الجاري.

وبين أنه تم تطوير أبراج الانقاذ بشكل أفضل هذا العام، وتوفير جميع مستلزمات الإنقاذ البحري وأجهزة إتصال هوائية لاسلكية؛ لتحسين الأداء، ووضع تعليمات وإرشادات للمنقذين والمواطنين، مشيراً إلى أن عدد المنقذين التابعين للبلدية 60 منقذاً موزعين على 10 أبراج تتباعد فيما بينها بمسافات تتراوح بين 200 الى 250 متر.

وأوضح أن بلدية غزة تشرف هذا الموسم على الشاطئ الممتد من بداية الشاليهات وحتى صالة البيدر، المنطقة الأكثر إزدحاماً بالمصطافين، فيما يتولى جهاز الدفاع المدني المنطقة الشمالية من الشاطئ.

وقال أبوحلمية: "تم تطوير أداء المنقذين، وتجهيز بنية تحتية كاملة لأبراجهم، إضافة إلى مركب بماتور يجوب شاطئ البحر مزود بوسائل اتصال مع المنقذين وفرت عليهم الوقت والجهد وساعدت في إنقاذ كثير من حالات الغرق، إضافة إلى وجود طوافة صغيرة دائمة يقودها منقذ داخل البحر أمام كل برج إنقاذ لتدراك أي حالة غرق".

وذكر أن أسلوب عمل المنقذين اعتمد هذا العام على الانتشار بين الناس على الشاطئ، وتجميع من يرغب بالسباحة في مسابح معينة تكون أمام أبراج الإنقاذ، وتحديد أماكن السباحة.

وأضاف "اتبعنا التوجيه والإرشاد، والنزول بين المواطنين، وإبلاغهم بالتعليمات أول بأول، وإلزامهم بتعليمات المنقذين، وإذا استعصى وشكلت سباحتهم خطر على حياتهم يتم الإستعانة بشرطة النجدة".

وأوضح أبو حليمة أن دائرته علمت على تزويد القائمين على الاستراحات المنتشرة على الشاطئ بارشادات يومية لمرتاديها خاصة في فترة الليلية، للتأكيد على زوار الإستراحات عدم السباحة خارج دوام المنقذين.

وذكر أن حالات الوفاة الخمسة التي سجلت هذا الموسم نتيجة الغرق، سجلت خارج دوام الموظفين، 3 حالات كانت وقت الفجر، وحالتين نزلوا البحر بعد الساعة العاشرة مساءً.

وناشد أبو حليمة المواطنين الإلتزام بالسباحة وقت دوام المنقذين فقط، والتي تمتد 12 ساعة يوميا والالتزام بتعليمات المنقذين حفاظاً على أرواحهم وأرواح أبنائهم، مشدداً على أن السباحة ليلاً ووقت الفجر خطرة نتيجة صعوبة الرؤية وعدم وجود المنقذين في أبراجهم.