وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية لـ معا: تحويل أموال قروض ومنح الجامعات سيتم خلال أسبوعين

نشر بتاريخ: 09/08/2010 ( آخر تحديث: 09/08/2010 الساعة: 17:55 )
بيت لحم- معا- أكد رائد ذوقان القائم بأعمال مسؤول المنح والقروض في وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني ان حل قضية تأخر صرف اموال المنح والقروض للجامعات الفلسطينية سيكون خلال الاسبوع الحالي او الاسبوع القادم على ابعد تقدير.

وبين ذوقان خلال حديثه لنشرة اخبار شبكة "معا" الاذاعية، ان سبب التأخير في تحويل المنح والذي كان مقررا منذ الفصل الدراسي الاول من العام الماضي جاء لتأخر المانحين عن التزاماتهم خاصة البنك الاسلامي للتنمية في السعودية.

وابدى ذوقان تفهمه لقرار الجامعات بترصيد هذه المبالغ التي استفاد منها الطلبة، كديون يجب سدادها قبل البدء بالفصل الاول 2010/2011 في ظل الظروف المالية القاهرة التي تعاني منها، كما ابدى تعاطفه مع الطلاب والاوضاع الاقتصادية التي يمرون فيها، مبينا ان تلك القضية لن تصل الى رصد هذه المبالغ الى ديون ولن تأخذ منحى الاجراءات التصعيدية التي هددت بها مجالس الطلبة اليوم، وانما ستجد الحل في اقرب وقت ممكن وقبل بداية الفصل الدراسي الاول من هذا العام.

وبخصوص منحة مجلس الوزراء والبالغة 2 مليون دولار والتي رصدت للطلبة المحتاجين، اعلن ذوقان ان معاملات هذه المنحة اصبحت جاهزة للصرف وان المتبقي هو تحويل المبلغ من قبل مجلس الوزراء والذي تعاني خزينته من نقص وعجز كبيرين، متوقعا ان يتم تحويل المبلغ حسب الوعودات خلال الشهر الحالي.

فقد هددت مجالس اتحاد طلبة الجامعات في الضفة الغربية بإجراءات تصعيدية، تبدأ باعتصامات أمام مقر وزارة التربية والتعليم، وصولا إلى إغلاق كافة الجامعات وتعليق التسجيل للفصل الأول، في حال عدم تحويل مبالغ المنح والقروض إلى حسابات الجامعات.

وقد ادت هذه المشكلة حسب المجالس، الى قيام الجامعات بترصيد هذه المبالغ التي استفاد منها الطلبة، كديون يجب سدادها قبل البدء بالفصل الاول 2010/2011.

ودعت المجالس في بيان مشترك، وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية ومجلس الوزراء، إلى الوقوف عند التزاماتهم، وتحويل هذه المبالغ بالسرعة القصوى الى الجامعات ليستفيد الطلبة منها، مؤكدين على أن استمرار هذه المشكلة يعني اغلاق كافة الجامعات، وايقاف عملية التسجيل فيها.

وقد استنكرت المجالس التأخر والمماطلة في انهاء هذه المشكلة بسبب وجود حقوق مالية للطلبة منذ الفصل الاول الماضي 2009/2010 لم يتم الى الان تحويلها الى الجامعات، حسب البيان.