وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

باديكو وتدوير تدعمان تفعيل الاعلام البيئي في سلطة جودة البيئة

نشر بتاريخ: 09/08/2010 ( آخر تحديث: 09/08/2010 الساعة: 17:36 )
رام الله-معا- من منطلق التزامها تجاه الحفاظ على البيئة، وإدراكاً منها لأهمية وضرورة نشر الوعي البيئي داخل المجتمع الفلسطيني، قامت شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة "باديكو القابضة" وشركتها التابعة "الشركة الفلسطينية لتدوير النفايات- تدوير"، بدعم مشروع سلطة جودة البيئة الفلسطينية لتفعيل خدمات الإعلام والتوعية وتطوير وتفعيل العلاقات العامة لسلطة جودة البيئة على كافة المستويات عبر التعاقد مع شركة متخصصة في مجال العلاقات العامة والإعلام.

وقال سمير حليله الرئيس التنفيذي لباديكو القابضة إن توقيع الاتفاقية مع سلطة جودة البيئة يأتي تعزيزاً لمبدأ الشراكة الفاعلة ما بين القطاعين الخاص والعام في دعم مشاريع مجتعية هامة، مؤكداً على التزام الشركة بالمحافظة على البيئة والثروات الطبيعية التي تملكها فلسطين، ونشر الوعي المجتمعي والبحث عن فرص استثمارية في هذا القطاع الواعد عبر خلق بيئة نظيفة ومجتمع صديق للبيئة.

وأشار حليله إلى أن باديكو القابضة بدأت منذ نهاية العام الماضي بالاستثمار في مشاريع تشمل تدوير النفايات الصلبة ومعالجة المياه والمياه العادمة، وتوليد الطاقة، والزراعة، حيث أسست في نهاية عام 2009 الشركة الفلسطينية لتدوير النفايات "تدوير" كأول شركة فلسطينية متخصصة بمعالجة وفرز النفايات والاستفادة منها بطريقة تضمن المحافظة على البيئة حيث ستتولى الشركة مهمة إعادة تدوير واستخدام ما نسبته 75% من كمية النفايات الواردة من بلدية نابلس، كجزء من خطتها للتوسع في المدن الفلسطينية الاخرى.

وأضاف أن باديكو القابضة قد وقعت أيضاً مذكرة تفاهم مع بلديات أخرى لبناء محطة لمعالجة المياه العادمة واستخدامها للري وللأغراض الزراعية، حيث سيساهم هذا المشروع في تخفيض نسبة تلوث المياه الجوفية وتخفيض استنزاف موارد المياه الطبيعية من خلال إنتاج مياه معالجة صالحة للري يمكن أن يستعاض بها عن المياه العذبة التي تعتبر من أثمن الموارد الطبيعية.

كما وأشار حليله إلى الدعم الذي قدمته باديكو القابضة خلال العام الحالي لبلدية رام الله في مشروعها البيئي المميز "مدارس صديقة للبيئة" بالتعاون مع مؤسسة التعاون الانمائي الالماني الفلسطيني "GTZ".

بدوره قال نائب رئيس سلطة جودة البيئة،جميل مطور ان توقيع هذه الاتفاقية يأتي إنسجاماً مع رسالة واستراتيجية سلطة جودة البيئة وتناغما مع التوجهات الحكومية في تطوير البناء والمؤسساتي والخدماتي بوجه عام ، وأضاف "إننا نتطلع الى تفعيل حقيقي وملحوظ في الاعلام لدور هذه المؤسسة الحكومية الناظمة لقطاع البيئة في فلسطين عبر مزيد من التواصل مع كافة الشرائح المجتمعية، والتعريف بصورة أكبر وأشمل بأدوار وبرامج وانجازات سلطة جودة البيئة من خلال رفع منسوب الوعي البيئي والاهتمام لدى الرأي العام المحلي بالقانون والسياسات واللوائح البيئية على المستوى الحكومي والمنظمات غير حكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص الفلسطيني".

يشار إلى أن باديكو تأسست في العام 1993 كشركة مساهمة قابضة محدودة، بمبادرة من رجال أعمال فلسطينيين وعرب بارزين، بهدف المساهمة في بناء الاقتصاد الفلسطيني من خلال إقامة مشاريع تنموية في مجالات البنية التحتية والإنشاءات والعقار والاتصالات والسياحة والصناعة والخدمات المالية.

ويبلغ رأس مال الشركة المصرح به الحالي 300 مليون سهم بقيمة اسمية دولار أمريكي للسهم الواحد، فيما يبلغ رأس المال المكتتب به 250 مليون دولار أمريكي. ولدى (باديكو القابضة) قاعدة عريضة من المساهمين من فلسطين وخارجها يزيد عددهم عن 11,000 مساهم، كما أن الشركة مدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية منذ العام 1997.