وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتفاق على توحيد الجهود من اجل تنظيم الاسواق ومراقبتها في بيت لحم

نشر بتاريخ: 09/08/2010 ( آخر تحديث: 09/08/2010 الساعة: 17:25 )
بيت لحم-معا- عقد في مقر محافظة بيت لحم، اجتماع موسع لكافة الجهات العاملة على تنظيم الاسواق ومراقبة الاسعار فيها وفق خطة وزارة الاقتصاد الوطني، حيث تم الاتفاق على توحيد الجهود من اجل اتمام العمل على مدار الساعة طوال ايام شهر رمضان المبارك .

وتراس نائب محافظ بيت لحم محمد طه ابو عليا الاجتماع الذي حضره كل من طاهر دنون مدير الاقتصاد الوطني في بيت لحم، وامين ابو عقيل مدير الضابطة الجمركية، وايمن ظاهر من النيابة العامة، والدكتور عماد شحادة من وزارة الصحة، وصافيناز بدر مديرة وزارة الزراعة ويوسف مسلم من بلدية بيت لحم ونائب قائد قوات الامن الوطني في بيت لحم ابو محمد ومحمد ابو صوي منسق لجنة السلامة العامة بالمحافظة .

وقال ابو عليا ان هدف هذا الاجتماع هو توحيد الجهود الجاري الحديث عنها من اجل ضبط الاسواق، وتحسين صورة المدينة خصوصا ونحن على ابواب الشهر الفضيل، مشددا على ان تنسيق الجهود سيفتح المجال امام الجميع للعمل من خلال تنسيق الادوار على مدار الساعة بما يخدم المواطن .

واشار ابو عليا الى تثمينه لكل الجهود التي بذلت حتى الان، مضيفا انه تجول في شوارع واسواق مدينة بيت لحم وشعر بالرضى على الاجراءات التي تم اتخاذها من قبل الشرطة وبلدية بيت لحم حيث تم ازالة كل البسطات من جوانب الشوارع للتخفيف من الازدحام المتوقع .

واكد ابو عليا ان هذه الاجراءات تهدف الى التسهيل على المواطنين من اجل الوصول الى قلب مدينة بيت لحم، خصوصا مع بداية شهر رمضان المبارك ، مشددا على انه لا رجعة في ما تم اتخاذه من ترتيبات لترتيب شوارع واسواق المدينة .

كما اكد ابو عليا ان البلدية والشرطة وباشراف محافظة بيت لحم، اتخذت كافة الاجراءات اللازمة لترتيب المدينة ومتابعة الاسواق بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة، موضحا انه تم الاخذ بالحسبان واقع الباعة المتجولون واصحاب البسطات والمزارعين حيث تم توفير امكنة مناسبة لهم .

وشدد نائب محافظ بيت لحم على ايلاء الجهات المعنية المزارعين الفلسطينين اهتماما خاصا حيث تم اعطائهم مكانا جيدا بالقرب من سوق الخضار وسط مدينة بيت لحم، مشددا على الاولوية التي تنمح للمزارعين ليتمكنوا من تسويق منتجاتهم الزراعية وبالتالي تعزيز صمودهم، مؤكدا على ان الاجراءات التي ستمنع بيع منتجات المستوطنات ومراقبة الاسواق ستساهم في اعطاء المزارعين فرصا افضل لتسويق منتجات اراضيهم وبالتالي المساعدة في تعزيز صمودهم باراضيهم .

هذا وقدم ممثلو الوزارات والاجهزة المختلفة تصوراتهم وخطط عملهم في شهر رمضان وتم الاتفاق على توحيد كافة هذه الجهود التي تتعلق بمراقبة المواد الغذائية وما يباع في الاسواق من كافة النواحي سواء كانت منتجات مستوطنات او منتوجات صالحة او من حيث الاسعار .

وتركز البحث في الاجتماع على اهمية تعزيز الرقابة في الاسواق ومراقبة ارتفاع الاسعار واشهارها ومحاسبة كل من يخالف واهمية حظر التعامل مع منتجات المستوطنات وفق القانون الفلسطيني الذي يمنع ويعاقب كل من يثبت متاجرته بهذه المنتجات والتاكد من مطابقة المواد المباعة للمواصفات لحماية المستهلك من غبن واحتكار التجار هذا بالاضافة الى متابعة تجار الصفقات ومحاسبتهم خصوصا المتعلقة بالمواد الغذائية .

واشار طاهر دنون مدير مدير مديرية الاقتصاد الوطني الى ان الوزارة اعدت هذه الخطة وستبدأ بتطبيقها بداية الشهر الفضيل، مشددا على استعداد وجاهزية الوزارة للتعاون مع كافة الجهات لمتابعة باقي الملفات مثل الصحة التي تابع جودة المواد وصلاحيتها والصابطة التي تتابع ملف التهريب .

هذا واتفق في نهاية الاجتماع على عقد لقاء اخر يوم غد لتشكيل لجان العمل ومتابعته بشكل يومي وعلى مدار الساعة باشراف محافظة بيت لحم
يشار الى ان نائب المحافظ كان قد تجول صباح اليوم برفقة مدير شرطة بيت لحم الرائد زايد الشاعر، وممثلي بلدية بيت لحم واطلع على الاجراءات الجديدة المتخذة والمتعلقة بازالة البسطات والباعة المتجولين ومنع اصحاب المحلات من عرض بضائعهم على الشارع ونقل الباعة المتجولون واصحاب البسطات الى اماكن خاصة وسط البلدة القديمة للمزارعين وبالقرب من استوديو فايز للبسطات حيث شدد ابو عليا على اهمية هذه الاجراءات التي تصب في نهاية المواطن وتخفف عليه في الشهر الفضيل.