وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس الثقافي البريطاني ينهي تدريب تطوير مهارات معلمي اللغةالانجليزية

نشر بتاريخ: 10/08/2010 ( آخر تحديث: 10/08/2010 الساعة: 11:42 )
رام الله- معا- انهى اليوم المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم و"الأونروا"، برنامجاً تدريبياً يهدف إلى تطوير المهارات التدريبية لثمانين مشرف ومدرس للّغة الانجليزية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

والجدير بالذكر ان في المرحلة الأولى من البرنامج قام 3 مدربين من المجلس الثقافي البريطاني بأعداد معلمين لغة انجليزية ومشرفين من وزارة التربية والتعليم وأونروا كمدربين والذين قاموا بدورهم بتدريب أكثر من 200 معلم في كلاً من القدس، رام الله، الخليل، سلفيت، نابلس، طوباس، بيت لحم وطولكرم.

كما تم تطبيق برنامج مماثلاً في غزة بالتعاون مع "الأونروا، بالأضافة الى ذلك تم تأهيلهم وتهيئتهم لاجتياز امتحان تقييم المهارات التعليمية للمدرسين المعروف بامتحان TKT الذي سيعقد في شهر تشرين اول القادم وهو يعتبر امتحانا دوليا يهدف إلى تقييم المهارات التعليمية لدى مدرسي اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها ويقوم على إدارته جامعة كامبريدج البريطانية بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني.

إن الهدف الرئيسي من البرنامج الذي ينفذة المجلس للسنة الثالثة على التوالي، هو تعزيز مهارات المعلمين في مجالات الدقة والطلاقة والثقة في استخدام اللغة في غرفة الصف، وإكسابهم المهارات لتطوير أدائهم في التدريس، وتطوير معلوماتهم في القراءة والكتابة والمحادثة والاستماع، ومهارات اللغة الانجليزية قواعدياً ولغويا. وذلك من أجل توفير معلمين أكفاء يتمتعون باللغة وتقنيات التعليم والوعي اللغوي الذي يؤهلهم بأن يكونوا أكثر ثقة وقدرة على تدريس المناهج والمواد الدراسية المقررة وخاصة المنهاج الفلسطيني "English for Palestine".

سيستمر البرنامج على مدار العام الدراسي القادم حيث سيتم تدريب مجموعات جديدة من المعلمين في كافة أنحاء فلسطين بما فيها غزة و16 محافظة في الضفة الغربية.

ومن المتوقع أن يتم تدريب أكثر من 1500 معلم خلال الستة شهور القادمة، وذلك بالتعاون المستمر مع وزارة التربية والتعليم و"الأونروا".