وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز حقوقي يستنكر إجراءات الاحتلال بتجريف مقبرة مأمن الله

نشر بتاريخ: 10/08/2010 ( آخر تحديث: 10/08/2010 الساعة: 15:09 )
غزة- معا- اعتبر مركز سواسية لحقوق الإنسان أن ما تنفذه إسرائيل من إجراءات وتجريفات لمقابر مأمن الله الإسلامية والتاريخية بالقدس المحتلة، هو انتهاك وتعدى على القانون الدولي الانسانى، ويتنافى مع الحقوق التي كفلتها المواثيق والقوانين الدولية ولا سيما بروتوكول جنيف الأول والذي يجرم التعرض للمراكز الدينية والمواقع التاريخية والإسلامية، كذلك يخالف ما نصت عليه اتفاقية لاهاي لعام 1954 المتعلقة بهذا الشأن.

وأشار المركز في بيان وصل "لمعا" نسخة منه: "أن هذه الاتفاقيات وفرت الحماية القانونية والدولية للمراكز الدينية ومنها المقابر ودور العبادة ضد أي عمل من الأعمال العدائية سواء السرقة أو الحجز أو المصادرة أو التجريف أو اى عمل من الأعمال الانتقامية".

ويرى المركز أن هذه الإجراءات هي سياسة تهدف إلى إجراء التعديلات والتغييرات الجوهرية في مدن الضفة لاسيما القدس المحتلة وطمس ملامحها الإسلامية والعربية، وطرد سكانها الفلسطينيين واعتبارها مناطق يهودية يحرم على غير اليهود دخولها وهو ما يعتبر اعتداءً على حرية العبادة والعقيدة واستهدافا للمقدسات الإسلامية ومشاعر المسلمين والعرب.

وطالب المركز المجتمع الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة بضرورة التدخل الفوري والعاجل لوقف مثل هذه العمليات الإسرائيلية، ووقف جرائم الحرب الدولية وجرائم القانون الدولي والقانون الدولي الانسانى التي تنفذها إسرائيل، مطالبا، ضرورة تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالاراضى المحتلة ومدينة القدس بشكل خاص.

كما طالب وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية إلى فضح السياسة الإسرائيلية وإظهار حقيقة إسرائيل أمام العالم الغربي.

كما دعا المركز جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامى إلى ضرورة رفع مذكرة بهذا الشأن لمجلس الأمن الدولي لإصدار قرار لوقف تنفيذ المخططات الاسرائيلية الخطيرة.