وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الميزان يتهم وزارة الداخلية في رام الله بتجاهل شكاوى المواطنين

نشر بتاريخ: 10/08/2010 ( آخر تحديث: 10/08/2010 الساعة: 17:46 )
غزة- معا- اتهم مركز الميزان لحقوق الإنسان وزارة الداخلية في رام الله بتجاهل شكاوى المواطنين من قطاع غزة بحرمانهم من حقهم في الحصول على جوازات سفر.

وقال المركز ان هذا الاجراء "ينطوي عليه جملة من الاثار السلبية التي تستهدف الحقوق الأساسية، والتي تتجاوز الحق في التمتع بحرية السفر والتنقل لتطال الحق في التعليم والعمل والوصول إلى المستشفيات والسفر لأداء الشعائر الدينية".

وطالب المركز في بيان وصل لـ "معا" الحكومة الفلسطينية برام الله باتخاذ التدابير الكفيلة بضمان التزام الدوائر الحكومية وفي مقدمتها وزارة الداخلية بالتوقف عن أي ممارسة تمييزية على أساس الرأي أو الانتماء السياسي أو غيرها من ضروب التمييز التي تقوض حقوق المواطنة وتشكل مساساً خطيراً بحقوق الإنسان وبسيادة القانون".

وقال المركز في بيانه الذي وصل "لمعا" نسخة منه: "إنه تابع مشكلة حرمان بعض الفلسطينيين من سكان قطاع غزة من حقهم في الحصول على جوازات سفر"، مطالبا من خلال رسالة بعث بها لرئيس الوزراء د. سلام فياض "بوقف انتهاك القانون الأساسي" حسب البيان.

واستنكر المركز تجاهل شكاوى المواطن مطالبا بحل مشكلة إصدار جوازات السفر، مشددا على ضرورة التوقف عن تسييس معاناة المواطن، والعمل على تأمين احتياجاته واحترام حقوقه في الضفة والقطاع.

واوضح المركز أنه لم يتلقَ أي رد حول أي من شكاوى المواطنين التي رفعت له، مبينا أنه وبعد مراسلته المذكورة تلقى مزيداً من الشكاوى من بينها العديد من الحالات الإنسانية، التي يتهدد استمرار عدم حصول أصحابها على جوازات سفر حياتهم الخطر، او التأثير بشكل جدي على صحتهم وسلامتهم.