وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دبابيس سلوية * بقلم : كريم عدلي شاهين

نشر بتاريخ: 12/08/2010 ( آخر تحديث: 12/08/2010 الساعة: 21:29 )
* تحسين وتطوير لعبة كرة السلة لا يمكن تحقيقهما الا بانشاء قاعدة كبيرة من لاعبي الفئات العمرية الناشئة المساندة ومن هذه الخطوات اجبار الاندية الممارسة للعبة كرة السلة وبالاخص الدرجة الممتازة على وجود 3 فرق مساندة مختلفة على اقل تقدير من اجل تواصل الفئات العمرية المختلفة، ووضع نظام معين لاعتماد الاندية الجديدة بناء على شروط ومتطلبات منها ما يتعلق بالفئات العمرية المختلفة.

* ان تشكيل منتخبات دائمة للفئات العمرية الناشئة المساندة ومشاركاتها في البطولات الودية والاقليمية والقارية تعتبر خطوة استراتيجية هامة لتفعيل وتطوير هذه الفئات والتي تعتبر رافدا للمنتخب الوطني الاول.

*استبشر العديد من المدربين وادارات الاندية واللاعبين خيرا من اقامة اتحاد السلة دورة تدريبية معتمدة وتصنيفية يعقدها اتحاد غرب اسيا بحضور محاضرين اسيويين معتمدين في بداية شهر تموز من هذا العام في رام الله واعتبرت هذه الخطوة مهمة جدا من اجل تعزيز قدرات المدربين الفلسطينيين ولكن للاسف لم تعقد هذه الدورة ولم يتم ذكر اي مبررات أو اسباب لهذا الالغاء، علما بانه تم الاعلان عن حصول المدربين المعتمدين على التصاريح اللازمة للوصول الى فلسطين.

*تم تصنيف واعتماد الاندية في الدرجة الثانية والثالثة من قبل الاتحاد بناء على اسس غير مفهومة وواضحة حيث ان بعض الفرق كانت في الدرجة الثالثة واصبحت في الدرجة الثانية بقدرة قادر، وما يثير الدهشة ان فريق صنف بالدرجة الثانية لعب مباراة مع فريق صنف بالدرجة الثالثة. وبعد فترة قصيرة اعيدت الفرق المصنفة بالدرجة الثانية الى الدرجة الثالثة، وتبين ان التصنيفات والتعليمات ونظام الدوري مرنة جدا وتصلح لكل زمان ومكان وان عدد فرق الدرجة الثانية 6 فرق والدرجة الثالثة 8 فرق.

*اللاعب المسجل رسميا في نادي معتمد ويلعب ضمن بطولة رسمية او محلية في اي درجة لا يحق له اللعب في نادي اخر في نفس الدرجة او في درجة اخرى بنفس الموسم ويعتبر هذا مخالف للوائح والتعليمات، ولكن هذا حصل في دوري الدرجة الثانية والثالثة مما يؤكد حتمية وضع ضوابط وقيود واضحة تحد وتقيد من تنقل اللاعبين بين الاندية و مشاركة اللاعبين في الدوريات المختلفة. وعليه يجب انشاء قاعدة بيانات للاعبين يتم الاستناد عليها وعمل ارشيف شامل لكل الاندية واللاعبين والمدربين لكي يكون مرجعا.

*لم يتم دعوة اي لاعب من مدينة نابلس للمشاركة ضمن نجوم الدوري ضد فريق استوديانتس الاسباني وتم اختيار لاعبين اجانب بدلا منهم وهذا دلالة على التهميش المتعمد لهذه المدينة .

*سرية رام الله مشكورة على جهودها في تنظيم صواعق الفئات العمرية الناشئة، ولكن مثل هذه الصواعق لا تفيد السلة الفلسطينية بشي الا تنشيطها، كما ان عدد الاندية التي شاركت قليلة مقارنة مع الاندية المسجلة رسميا في الاتحاد،ومن هنا يجب تنظيم دوري سنوي ثابت من اجل تأسيس نظام مسابقات سنوي دائمي ضمن خطة استراتيجية.

*صاعقة السرية للناشئين اظهرت عددا من اللاعبين الموهوبين القابلين للتحسين والتطوير ولكن هؤلاء اللاعبين يلعبون في مركز صانع الالعاب ولم يظهر ا ي لاعب في مركز لاعب الارتكاز، وظهر جليا عدم وجود لاعبين يتصفون بالمقومات الجسمية والاطوال الضرورية اللازمة.

*العديد من المتابعين والمتفرجين ابدو ملاحظاتهم واستيائهم بخصوص تدخين الحكام على طاولة التسجيل خصوصا اثناء سير المباريات في صاعقة السرية للناشئين .

*تم دعوة جميع الاتحادات العربية باستثناء فلسطين من قبل الاتحاد العربي لكرة السلة للمشاركة في بطولة العرب الـ 20 التي ينظمها الاتحاد اللبناني في شهر ايلول القادم ، رغم ان منتخب فلسطين شارك في النسخ الماضية وفي بطولة الاندية العربية، فمن حق الشارع الرياضي السلوي معرفة الاسباب الحقيقية من وراء هذا الاستبعاد.