وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسير يدخل عامه الـ19 في سجون الاحتلال واخر يدخل عامه الـ17

نشر بتاريخ: 14/08/2010 ( آخر تحديث: 15/08/2010 الساعة: 12:10 )
غزة- معا- أفادت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى بأن الأسير خالد صالح جابر المغير من مدينة رفح جنوب قطاع غزة دخل عامه التاسع عشر في سجون الاحتلال بشكل متواصل.

وأوضحت اللجنة بان الأسير "المغير" معتقل منذ العام 1992، ومحكوم بالسجن مدى الحياة بتهمة الانتماء لكتائب القسام، وتنفيذ عمليات إطلاق نار ضد جنود الاحتلال، بالاضافة لإعدام عدد من عملاء الاحتلال خلال الانتفاضة الأولى.

وفى نفس السياق، اعلنت اللجنة بان الاسير إبراهيم فايز محمد أبو علي من بلدة بني سهيلا بمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة دخل عامه السابع عشر في سجون الاحتلال بشكل متواصل.

وأوضحت اللجنة أن الأسير أبو علي من الأسرى القدامى، ومعتقل منذالعام 1994، وهو ينتمي لحركة فتح، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة.

الأسيران "المغير" و "ابوعلى" محروم على ذويهما زيارتهما منذ عدة سنوات، وتأمل عائلتيهما أن يتم الإفراج عنهما في صفقة التبادل المرتقبة بين المقاومة والاحتلال، لكونهم من ذوى المحكوميات العالية وايضاً من الأسرى القدامى الذين تجاهلتهم الصفقات السابقة.

وأشارت اللجنة إلى ان عددا كبيرا من الأسرى ينتظر دوره ليلتحق بقائمة عمداء الأسرى، حيث ان 309 أسرى يقبعون في سجون الاحتلال منذ ما قبل العام 94، وجميعهم امضى أكثر من 16 عاماً في السجون، وبكل شهر يمر ترتفع تلك القائمة، التي وصل عددها إلى 118 أسيرا حتى الان، وكذلك قائمة الأسرى الذين امضوا أكثر من ربع قرن والتي وصلت الى 21 أسيرا، وترتفع نهاية العام الحالى لتصل إلى 27 أسيرا.

ويعتبر الاحتلال الاسرائيلى الكيان الوحيد فى العالم، الذي يعتقل أسرى بهذا العدد الكبير لتلك السنوات الطويلة، فأكثر أسير فى خارج فلسطين أمضى فى السجون 27 عاماً فقط، بينما هناك عدد من الأسرى الفلسطينيين تجاوزت فترة اعتقالهم الثلاثين عاماً، ويرفض الاحتلال اطلاق سراحهم بالرغم من كبر سنهم الذي تجاوز السبعين عاماً لبعضهم، وبالرغم من الأمراض التى يعاني منها هؤلاء الاسرى نتيجة لظروف سجنهم القاسية.